صحة- كل الاحتياطات لسفر آمن

12 تموز 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

يترافق فصل الصيف مع موسم السفر، بحيث تبدأ التحضيرات لقصد وجهات مختلفة. فلكل منا ذوقه الخاص في السفر إذ إن البعض يفضل السفر والاسترخاء على شاطئ البحر فيما يختار البعض المناطق الغنية بمعالمها السياحية وتاريخها. كما يفضل كثر أن تحمل معها الرحلة مغامرات بعيدة من الروتين. أياً كان التوجه في السفر، ثمة احتياطات لا بد من اتخاذها مسبقاً بهدف تأمين الحماية من مشاكل صحية عديدة يمكن التعرض لها. كما لا بد من التحضر لتلك الحوادث التي يمكن ان تحصل أثناء السفر حيث تكون الإجراءات العلاجية أكثر صعوبة احياناً. في هذا الإطار نظم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الاميركية - مستشفى رزق نشاطاً توعوياً حول الإجراءات التي يمكن اتخاذها قبيل السفر فيما تم التركيز على التعليمات والتوجيهات التي يجب ان ترافق المسافر في رحلته. في حديث مع الطبيبة الاختصاصية في الأمراض الجرثومية الدكتورة رلى حصني سماحة شددت على تلك الاحتياطات وعلى الادوية التي يجب حفظها في السفر تحسباً لأي حادث أو مشكلة صحية يمكن التعرض لها.مما لا شك فيه أن الاحتياطات التي يمكن اتخاذها ترتبط إلى حد كبير بوجهة السفر، فثمة بلدان تنخفض فيها معدلات الخطر في التعرض إلى مشاكل والعكس صحيح. لذلك تؤكد الدكتورة سماحة أنه على الشخص المعني الحضور إلى العيادة مسبقاً حيث يسأل عن وجهة السفر لأن لذلك أثراً كبيراً ومدة السفر.". استناداً إلى جوابه حول وجهة السفر، تحدّد الاحتياطات وما إذا كان من الضروري إلى اللقاح او إلى وقاية عامة كأي شخص آخر. كما نسأله عن المشاكل الصحية والحساسية التي قد يعانيها للمتابعة معه".

عوامل الخطر في السفر

ثمة عوامل معينة تشكل خطراً في السفر وتزيد احتمال التعرض إلى مشاكل صحية وعلى رأسها الأكل ولسعات الحشرات مما يجب الوقاية منه قدر الإمكان. كما أن الإجراءات التي تتخذ في افريقيا تكون متشددة أكثر. كما تعطى وصفة طبية بالادوية التي يجب أخذها في السفر منها الادوية المسكنة للألم وأدوية الحساسية وأدوية الدوار والغثيان والإسهال والالتهابات وغيرها بحيث لا يضطر المسافر إلى الذهاب إلى المستشفى اثناء السفر لأن ذلك لا يكون سهلاً أحياناً. "نشرح ايضاً للمريض بالتفصيل عن كيفية التصرف والطريقة التي تؤخذ فيها الأدوية في حال مواجهة مشكلة. حتى يمكن للمسافر التواصل معنا في المستشفى أو حتى على هواتفنا الخاصة ولو ليلاً للاستفسار".

وتوضح الدكتورة سماحة أن أكثر البلدان التي يرتفع فيها الخطر هي تلك الفقيرة أو في أفريقيا في المناطق النائية أو في حال السفر لتسلق الجبال أو الغطس. "وعند السفر إلى أفريقيا لا بد من إجراء اللقاحات اللازمة مسبقاً وأولها لقاح الحمى الصفراء باستثناء في حال السفر إلى جنوب أفريقيا حيث لا ضرورة لذلك إلا في حال المرور بمنطقة اخرى قبلها. أيضاً يعطى لقاح الملاريا في حال السفر إلى أفريقيا وأيضاً في حال السفر إلى جنوب أميركا وحتى إلى بعض الدول العربية وإلى الشرق الاقصى. تساعد هذه اللقاحات على تأمين الحماية على ان يحضر من يسافر إلى العيادة قبل شهر من السفر للبدء بالجرعات ولتكون فاعلة.أيضاً ثمة أدوية للملاريا توصف قبل السفر وخلاله وبعده وإلا فلا تكون فاعلة ولا تكون الحماية مؤمنة".

تعليمات في الشرب والأكل

عند السفر لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة في الاكل والشرب.

-يجب الحرص على شرب المياه المعدنية المعبأة في القناني حصراً تجنباً لالتقاط الجراثيم. كذلك بالنسبة إلى العصير.

-في حال تناول الاكل المقدّم بطريقة "البوفيه" من المطلوب الحذر من الخضر والفاكهة التي يمكن التعرض للتسمم لدى تناولها بحسب طريقة غسلها. كما يفضل تناول الخضر والفاكهة التي تقشّر قبل تناولها.

-يفضل أخذ أقراص التعقيم لتعقيم الفاكهة والخضر قبل تناولها خصوصاً في بلدان معينة.

-يفضل الاكتفاء بالأطباق الساخنة المطهوة جيداً.

-يزيد خطر التعرض للتسمم الغذائي لدى تناول الاطباق التي تحتوي المايونيز وتلك التي حفظت لوقت أطول والطعام النيء.

-يزيد خطر التعرض إلى السلمونيللا لدى تناول الدجاج والبيض إلا في حال طهوه جيداً.ما تحتاجونه حكماً في السفر

- الكريم الواقي من الشمس بمعدل حماية 30 SPF أو أكثر على ان يدهن قبل 30 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس

-الكريم المضاد للحشرات الذي يدهن على الجلد ويستخدم مثل الكريم الواقي من الشمس ويتجدد وضعه كل ساعتين او بعد السباحة أو لدى التعرق.

-نظراً لزيادة لسعات البرغش في الصباح الباكر وعند مغيب الشمي ينصح باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في هذه الأوقات.

-يلسع البرغش أكثر عند الكاحل لذلك عند السفر إلى أفريقيا ينصح بانتعال الأحذية العالية التي تصل حتى أعلى الكاحل.

-يفضل ارتداء الملابس البيضاء في المناطق التي تكثر فيها لسعات الحشرات لأنه يمكن رؤيتها عليها. كما يفضل السروال الطويل بدلاً من السروايل القصيرة "الشورت" خصوصاً إذا كانت قطنية.

-الحماية من الامراض المنتقلة جنسياً التي يمكن التقاطها من مرة واحدة من خلال حفظ الواقي الذكري في الحقيبة.

-كميات كافية من الماء على دفعات صغيرة في كل الاوقات وخصوصاً في حال الإصابة بالإسهال




هذا الخبز الصحي لم تتذوقوا له مثيلاً

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard