كتاب مقدّس؟ "قرآن" قديم في قاع المحيط؟ FactCheck#

10 تموز 2019 | 17:54

المصدر: "AFP FactCheck"

  • المصدر: "AFP FactCheck"

صورتان للكتاب الذي انجزته الفنانة الاميركية كاثرين مكيفر (من مدونتها على الانترنت).

تشاركت صفحات وحسابات، آلاف المرات، على وسائل التواصل الاجتماعي، صورة مع زعم أنها لكتاب مقدس قديم- وفي آخرى القرآن- لا يزال يمكن قراءته بعد العثور عليه في قاع المحيط.

في الواقع، هذا الكتاب ليس دينيًا، لكنه عمل فنيّ للفنانة الأميركية #كاثرين_ماكيفر. وقد أوضحت في مدوّنتها، عام 2014، كيف أنجزت هذا العمل من خلال استخدام مستحضر للتنظيف لتجعل بلورات تنمو في قاموس.

البوستات التي تزعم أن هذا الكتاب (في الصورة) هو "كتاب مقدس أو قرآن وجد تحت الماء"، تنادي بأن هذا الاكتشاف المزعوم "معجزة".

البوست أعلاه تمّت مشاركته في "الفايسبوك" أكثر من 4 آلاف مرة منذ نشره في تشرين الثاني 2018. "إنها معجزة"، وفقاً للتعليق المرفق.

ويزعم أيضاً بوست آخر في Group Kenya، وهي صفحة عامة لديها أكثر من مليوني متابع، أن الكتاب هو "كتاب مقدس قديم وجد في قاع المحيط". وشجّع الناس على التشارك في الصورة، على غرار البوست السابق.

في المقابل، ذكرت بوستات أخرى على الإنترنت، مثل هذه التغريدة عام 2017، والتي تم التشارك فيها أكثر من 15 ألف مرة، أن الكتاب في الصورة هو "القرآن".

غير أن البحث العكسي عن الصور على "غوغل" يظهر أن الكتاب في الصورة ليس "كتابًا مقدسًا"، ولا "القرآن"، وأنه لم يتم العثور عليه في قاع المحيط، وفقاً للزعم.

البحث عن الصورة يقود إلى Stuff You Cant’ have، وهو مدونة تديرها الفنانة الأميركية كاثرين ماكيفر Catherine McEver.

في بوست نشر على المدوّنة في 18 أيار 2014- وذلك قبل أي من البوستات التي تزعم أن الصورة تظهر كتاباً مقدساً أو قرآناً- ذكرت ماكيفر أنها ابتكرت هذا العمل من خلال استخدام منتج التنظيف Borax لجعل البلورات تنمو في كتاب. ووفقًا للتعليق، فإن الكتاب هو في الواقع قاموس ألماني- إنكليزي.

في المدونة، يمكن أيضاً إيجاد صور أخرى للكتاب، من زوايا عدة.

وقالت ماكيفر لوكالة "فرانس برس" إنها صنعت هذا الكتاب عام 2014، مشيرة إلى أنه "عمل فني، ولا يحمل أي معنى ديني".

وصرّحت عبر البريد الإلكتروني: "الكتاب ليس كتاباً مقدساً. إنه قاموس ألماني- إنكليزي مُستخدم، بغلاف جلدي، اشتريته من متجر للتوفير. أعتقد أنه من المضحك أن يحاول أحدهم أن يستخدم صورة كتابي على أنه كتاب مقدس أو معجزة دينية".



هذا الخبز الصحي لم تتذوقوا له مثيلاً

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard