أين نمارس رياضة التجذيف في لبنان؟

10 آب 2019 | 12:51

المصدر: النهار

@LiveLoveKayak

إنه موسم الصيف والحرارة المرتفعة، وعندما نرغب في خوض مغامرات ونشاطات جديدة، لا يسعنا التفكير سوى بالنشاطات المائيّة، التي تخفف عنا من حدة الحرارة، وتأخذنا إلى عالم آخر الذي يساعد في التخفيف من مشاكل الحياة التي نواجهها يومياً وذلك من خلال الاسترخاء والراحة التي نستمدها خلال نشاطنا في الماء!

اخترنا لكم اليوم، رياضة التجذيف الممتعة، التي تعتبر من النشاطات المائية المسليّة جداً. هذه الرياضة تحتاج إلى ثلاثة عوامل أساسيّة لتطبيقها وهي الخبرة التي تكتسبها مع ممارسة هذه الرياضة، المهارة واللياقة البدنية وذلك للحفاظ على التوازن بين الجسم، القارب والمياه.

لم تكن هذه الرياضة رسميّة من قبل، ولكنها تطورت مع الوقت لتصبح واحدة من أهم الألعاب الأولمبيّة في برلين عام 1936، وبدأت السباقات بين الرجال والنساء للاستمتاع بهذه الرياضة، ومن ثم انتشرت في العالم. عندما انتقلت هذه الرياضة إلى لبنان أحبها كثيرون ورغبوا في تعلمها.

وفي حديث لنا مع خبير التجذيف بشير برخش مؤسس نادي "كاياك ليبانون" Kayak Lebanon، قال:" أنصح كل شخص بتجربة هذه الرياضة، فهي مفيدة لصحّة الإنسان كما أنها رياضة للروح إذ نعدها واحدة من ساليب الـMeditation، وذلك للهدوء الذي يشعر به الرياضي أثناء التجذيف، كما السلام الذي يستشعره. وهي مناسبة لكل الأعمار، ولكن من لم يمارس هذه الرياضة من قبل، أنصحه بالاستعانة بخبير لتعليمه أسس هذه الرياضة".

إن كنتم تتساءلون عن الأماكن التي يمكنكم فيها ممارسة هذه الرياضة، فسنرشدكم لتجربة رحلة لا تفوت في قلب البحر:

1- Kayak Lebanon في التيرة في صور.

2- Lebanese Yacht Club في البترون.

3- Sporting Beach Club في بيروت.

4- Wanna Kayak في مرجعيون.

5- Sport Nature Club في نهر الليطاني لمالكه علي عواضة، وهو بطل التجذيف في لبنان.

ما المعدات التي تحتاجونها؟

1- قارب: بحيث تتعدد أشكاله إذ هناك القوارب الفردية، الزوجيّة وهي عادة ما تستخدم في السباقات أو القوارب التي تتسع لثمانية أشخاص.

2- الدفة: هي الوسيلة التي تمكنكم من التحكم بإتجاه القارب.

3- المجذاف: وهي مصنوعة من الخشب المتين أو المطاط بحيث يبلغ طوله 260 سنتيمتراً بعرض 16 سنتيمتراً.

واللافت ذكره، إن تكلفة إيجار هذه الأدوات لا تتخطى الثلاثين ألف ليرة لبنانيّة، إذا كنتم تتقنونها، أو أربعين ألف ليرة لإقامة جولة مع المختصين لمدة ساعة واحدة.

هذه الرياضة لا تقتصر فقط على الراشدين، بحيث بإمكان الأطفال ممارستها ابتداء من عمر السبع سنين. أما الأطفال الذين لم يبلغوا هذا العمر المذكور، بإمكانهم الجلوس في القارب والاستمتاع برحلة مميزة.

لا تنسوا تجهيز هذه المعدات قبل التوجه لممارسة رياضة التجذيف:

1- واقٍ للشمس.

2- ماء لتجنب جفاف الجسم.

3- حذاء مخصص للمياه أو صندل.

4- سترة واقية.

5- ملابس إضافيّة.






مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard