احذروا هذه الأطعمة التي قد تسبّب التسمّم

21 تموز 2019 | 11:27

المصدر: "النهار"

التسمم الغذائي (صورة تعبيرية).

يرتفع خطر التسمّم الغذائي عامةً في فصل الصيف بسبب ارتفاع الحرارة، لكنه يرتفع أيضاً مع تناول أطعمة معينة لسبب أو لآخر. إن مضاعفات التسمّم الغذائي تزيد لدى الأشخاص الذين يعانون حالات صحية معينة أو يعانون ضعفاً في المناعة. ووفق ما نشر في موقع "ميديسيت"، ثمة أطعمة لا بد من تناولها بحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة نظراً لارتفاع خطر التسمّم في هذه الحالة:

-الأجبان المصنوعة من الحليب غير المُبستر: يرتفع خطر التسمم لدى تناول أنواع معينة من الأجبان التي تحتوي على الحليب غير المبستر. من المهم الحذر في هذه الحالة والتحقّق من أصناف الأجبان التي يمكن تناولها ومن مكوناتها، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر كأولئك الذين تنخفض معدلات المناعة لديهم ومنهم الأطفال تحت الخمس سنوات والحوامل والمتقدمين في السن والمصابين بأمراض مزمنة.-اللحوم غير المطهوة جيداً: من الطبيعي أن يرتفع خطر التسمم جراء تناول اللحوم النيئة أو تلك غير المطهوة جيداً. من هنا أهمية طهيها كما يجب، خصوصاً للأطفال الصغار. وينطبق ذلك بشكل خاص على اللحوم المجلّدة التي يجب طهيها مباشرةً عند إخراجها من الثلاجة من دون العمل على تذويبها في حرارة الغرفة، خصوصاً مع ارتفاع خطر تلوث اللحوم المصنعة بالبكتيريا.

-اللحوم الزهرية: يرتفع خطر تلوث اللحوم الزهرية المصنّعة ببكتيريا الليستيريا. لذلك ينصح الاختصاصيون بتناول تلك المغلّفة بدلاً من تلك المقطّعة في السوبرماركت، على أن يتم التأكد من تاريخ الصلاحية.

نصيحة: ينصح بغسل الأواني وأدوات المطبخ التي وضعت فيها لحوم نيئة بعد استعمالها، قبل استخدامها مرة أخرى، بهدف تجنّب تلوّث أطعمة أخرى يمكن أن تطهى في هذه الأواني.

-البيض والأطعمة المحضّرة بالبيض النيء: قد يلوّث البيض بالسالمونيلا أحياناً إذا كانت القشرة الخارجية ملوثة بها. علماً ان هذا النوع من البكتيريا يتكاثر في حرارة تبلغ 35 إلى 37 درجة مئوية. هذا وقد تتلوث كافة الأطعمة المحضرة بالبيض النيء أيضاً كالتيراميسو والمايونيز وموس الشوكولاتة.

1- يجب عدم وضع هذا النوع من الأطعمة خارج الثلاجة تجنباً لتكاثر البكتيريا فيها.

2- من الأفضل أن تحضّر الأطعمة قبل وقت قليل من تناولها، على أن تؤكل خلال 24 ساعة وليس أكثر.

3-ينصح بعدم كسر البيض على حافة الوعاء المستخدم لتحضير الطبق. 

4-يجب عدم حفظها في مواضع مختلفة وعدم تعريضها لمعدلات مختلفة من الحرارة.

-الأسماك المدخّنة: تعتبر ثمار البحر أكثر عرضة للتلوّث ببكتيريا الليستيريا، خصوصاً السمك النيء أو المدخّن والصدفيات وبيض السمك. لذلك على الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون ضعفاً في المناعة، تجنّب هذا النوع من الأطعمة.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard