الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البابا أعلن "بطل لبنان الكبير" البطريرك الياس الحويك مكرماً

البابا أعلن "بطل لبنان الكبير" البطريرك الياس الحويك مكرماً
البابا أعلن "بطل لبنان الكبير" البطريرك الياس الحويك مكرماً
A+ A-

أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي السبت من بكركي، "ان قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس قرر تثبيت عيش بطولة الفضائل من البطريرك مار الياس بطرس الحويك (1843-1931) واعلنه مكرماً".

وقال في مؤتمر صحافي، حضره طالب الدعوى النائب البطريركي العام المطران حنا علوان، راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، رئيس اللجنة المتابعة لتحضيرات مئوية لبنان الأولى المطران سمير مظلوم، المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي ورئيس المعهد الحبري الماروني في روما المطران رفيق الورشا، الرئيسة العامة لراهبات البطريرك الحويك راهبات العائلة المقدسة المارونيات ومساعدة طالب الدعوى الأم ماري انطوانيت سعادة وراهبات، امين سر البطريرك الأب شربل عبيد، والمرسل اللبناني الأب فادي تابت: "يسعدنا اليوم ان نبث الخبر ليس للبنان والموارنة فحسب، وانما لكل اللبنانيين ولكل الموارنة في العالم لا بل لكل المسيحيين، فالأبرار الذين تعلنهم الكنيسة مكرمين وطوباويين وقديسين يكونون لجميع الناس. فكما نرى ان القديس شربل لا يميز بين طائفة او مذهب وانما هو يوزع الخير والنعم. نحن نتأمل من خلال هذه الإلتفاتة الجديدة من السماء الى ارضنا، ان تكون لنا حافزا لكي نعيش الرجاء وايماننا ومحبتنا ويكون حافزا لكل اللبنانيين والموارنة والمسيحيين وبخاصة لكل السياسيين، لأن البطريرك الحويك هو الذي ناضل في سبيل لبنان وهو الذي كتب عن مفهوم الوطن، وهو اليوم الذي شاءت العناية الإلهية ان يتزامن فيه قرار الكنيسة مع بداية المئوية الأولى للبنان الكبير الذي كان هو بطله وكان مترئساً في مؤتمر السلام في فرساي 1919 الوفد اللبناني، وناضل من اجل الحصول على لبنان الكامل بكل اراضيه بما فيها الأراضي التي سلختها الدولة التركية عن لبنان، وكانت السبب الأساسي في المجاعة الكبرى. نحن ايضا سنصلي ونطلب شفاعته لتظهر من خلاله النعم ويظهر الرب قداسته ويعلن على المذابح".

ثم تحدث المطران خيرالله بصفته راعياً لابرشية البترون المارونية التي ولد فيها المكرم الحويك، فطالِب الدعوى المطران علوان عن مراحل دعوى التطويب، ثم الأم ماري انطوانيت سعادة.

وعرض الراعي أخيراً آلية اصدار مرسوم اعلان البطريرك الحويك مكرماً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم