انتخابات تشريعيّة في اليونان: اليمين بزعامة ميتسوتاكيس يتصدّر النتائج

7 تموز 2019 | 19:29

زعيم حزب "الديموقراطية الجديدة" كيرياكوس ميتسوتاكيس لدى مغادرته مركز اقتراع في اثينا (أ ف ب).

تصدر حزب "الديموقراطية الجديدة" اليوناني المحافظ نتائج #الانتخابات_التشريعية التي جرت اليوم، في مواجهة رئيس الوزراء اليساري اليكسيس تسيبراس وحزبه، على ما أظهرت استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

وأظهر استطلاع مشترك أجرته محطات التلفزيون الرئيسية في #اليونان تقدم حزب "الديموقراطية الجديدة" بـ40 في المئة من الاصوات على حزب سيريزا الذي لم يحصد سوى 28,5 في المئة من الاصوات.

وإذا تم تأكيد هذه النتائج، سيكون لدى حزب "الديموقراطية الجديدة"، بقيادة #كيرياكوس_ميتسوتاكيس، خريج جامعة هارفارد والقريب من أوساط الأعمال، غالبية تصل إلى 167 نائبا من مقاعد البرلمان الـ300.

وأظهرت الاستطلاعات أن حزب تسيبراس قد يحصل على 82 مقعدا حدا أقصى.

وتبقى الأرقام النهائية رهنا بحصة الأحزاب الصغيرة من المقاعد. وتحتاج هذه الأحزاب الى الحصول على 3 بالمئة على الأقل من الاصوات لدخول البرلمان.

وتتنافس أحزاب عدة على دخول البرلمان، بينها حزب "الحل اليوناني"، وهو حزب قومي أسسه كرياكوس فيلوبولوس، وحزب "ميرا 25" وهو حزب معارض للتقشف أسسه الخبير الاقتصادي ووزير المال اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس.

وقد يصل 14 نائبا من حزب فاروفاكيس للبرلمان، وفقا لاستطلاعات الرأي.

وقد يحصل حزب "الحل اليوناني" على 13 مقعدا، مثل حزب "الفجر الذهبي" النازي الجديد الذي تراجعت أسهمه بشدة، بسبب محاكمة يواجه فيها العديد من كبار مسؤوليه اتهامات جنائية.

ووصل حزب "الديموقراطية الجديدة" آخر مرة الى الحكم عام 2014، في تحالف مع الاشتراكيين.

وميتسوتاكيس نجل رئيس الوزراء السابق كوستانتينوس ميتسوتاكيس، وشقيقته دورا باكويانيس كانت وزيرة للخارجية ورئيسة بلدية أثينا. ورئيس بلدية أثينا الجديد هو ابن شقيقه كوستاس باكويانيس.

وانتخابات اليوم في اليونان هي الثالثة في أشهر عدة.

وفي أيار، فاز حزب "الديموقراطية الجديدة" على حزب سيريزا في انتخابات البرلمان الاوروبي بفارق 9,5 بالمئة. وبعد أسبوع، حقق فوزا شبه كاسح في الانتخابات المحلية.

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard