الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أفغانستان: هجوم لـ"طالبان" بسيّارة مفخّخة في غزنة... الحصيلة 12قتيلاً و100 جريح

المصدر: "أ ف ب"
أفغانستان: هجوم لـ"طالبان" بسيّارة مفخّخة في غزنة... الحصيلة 12قتيلاً و100 جريح
أفغانستان: هجوم لـ"طالبان" بسيّارة مفخّخة في غزنة... الحصيلة 12قتيلاً و100 جريح
A+ A-

قُتل اليوم 12 شخصا على الأقل، وجرح أكثر من مئة، بينهم عشرات الأطفال، في هجوم لطالبان بسيارة مفخخة، تزامنا مع محادثات سلام تجري في قطر، على ما أفاد مسؤولون.

ووقع الهجوم الانتحاري في مدينة #غزنة (شرقا)، واستهدف وحدة استخبارات، على ما ذكر المتحدث باسم حاكم ولاية غزنة عارف نوري لوكالة "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة وحيد الله ميار إن 12 شخصا قتلوا. وافاد ان "179 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، وبينهم أطفال، اصيبوا".

وكانت حصيلة أولية تكلمت على 5 قتلى و70 جريحا.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان "يوناما" أن التفجير أدى إلى جرح أكثر من 50 طفلا، وإلى سقوط 150 ضحية على الاقل بين قتيل وجريح.

وعلى "تويتر"، أعلنت البعثة أنها "تدين هجوم طالبان العشوائي".

وذكرت منظمة "سيف ذي تشيلدرن" أنّ 25 طفلا على الأقل من تلاميذ مدرسة مجاورة تم نقلهم إلى المستشفى، بعد اصابة العديد منهم بجروح ناتجة من شظايا وجروح خطيرة في الرأس والرقبة والصدر.

وقال مدير المنظمة في أفغانستان اونو فان مانين: "ببساطة هذا غير مقبول. ونحض كل الجماعات المسلحة في أفغانستان على التفكير في الأجيال المقبلة، ووقف قتل أو تشويه الاطفال الابرياء".

ويأتي التفجير بعد أيام من انفجار ضخم وقع في كابول استهدف مبنى تابعا لوزارة الدفاع، وأدى إلى تضرر مدارس مجاورة، وجرح نحو 50 تلميذا.

وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجومين.

ويجري متمرّدو طالبان في الدوحة محادثات مع مسؤولين أفغان، في وقت تسعى الولايات المتحدة الى الانسحاب من أفغانستان، وإنهاء 18 عاما من الحرب.

وعُلقت المحادثات بين الحركة والولايات المتحدة إفساحا في المجال أمام المؤتمر الأفغاني- الأفغاني، على أن تُستأنف الثلثاء غداة اختتام المؤتمر الذي يستمر يومين.

وتهدف الجولة السابعة من المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة الى التوصل إلى اتفاق يتيح انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وأكد الطرفان إحراز تقدم مهم في المحادثات التي تم تعليقها اليوم والإثنين، بينما يجري عشرات المسؤولين السياسيين الأفغان محادثات في قطر اليوم، في إطار ما سمي الحوار الداخلي الأفغاني.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم