الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

حامل اللقب والوصيف والمغرب... لعنة دور الـ16 تضرب كبار أفريقيا

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
حامل اللقب والوصيف والمغرب... لعنة دور الـ16 تضرب كبار أفريقيا
حامل اللقب والوصيف والمغرب... لعنة دور الـ16 تضرب كبار أفريقيا
A+ A-

"بطولة المفاجآت"... كان عنوان دور الـ16 لـ #كأس_أفريقيا 2019، التي تستضيفها #مصر، بعدما شهد هذا الدور مفاجآت عدّة، تمثلت في خروج #المنتخب_المغربي و #المنتخب_الكاميروني حامل اللقب، ثم #المنتخب_المصري وصيف النسخة الماضية وصاحب الأرض والجمهور، والذي كان أبرز المرشحين للتتويج.

وعلى رغم أن الدور الأول للبطولة لم يشهد مفاجآت بعد تأهل كل الكبار، إلا أن دور الـ16 حمل نهاية غير متوقعة لبعض المباريات، حيث كانت أولى المفاجآت من نصيب المنتخب المغربي، الذي كان من أبرز المرشحين للقب، بعدما تصدّر "مجموعة الموت" في الدور الأول على حساب ساحل العاج وجنوب أفريقيا برصيد 9 نقاط، خصوصاً أنه واجه منتخب بنين، الذي باغته بالتقدم بهدف نظيف، ليعادل "أسود الأطلس"، قبل أن يهدر حكيم زياش ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، لتبتسم بعدها ركلات الترجيح للمنتخب البنيني.

وفي مباراة مثيرة وقوية، ودع حامل اللقب المنتخب الكاميروني البطولة مبكراً أمام منتخب نيجيريا "القوي" في مواجهة شهدت تقلبات عدّة.

وتقدم المنتخب النيجيري لتعود الأسود الكاميرونية وتسجل مع نهاية الشوط الأول، ليظن الجميع أن حامل اللقب في طريقه للعبور، إلا أن النسور النيجيرية قلبت الطاولة في الشوط الثاني، وسجلوا فتأهلوا لمواجهة جنوب أفريقيا في الدور ربع النهائي.

أقوى المفاجآت كانت من نصيب أصحاب الأرض والجمهور.

في استاد القاهرة ووسط حضور أكثر من 75 ألف متفرج، سقط المنتخب المصري الذي كان أقوى المرشحين لإحراز اللقب، بعدما تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة وبشباك نظيفة، أمام منتخب جنوب أفريقيا بهدف قاتل في الدقائق الأخيرة، لتخسر مصر فرصة التتويج باللقب على أرضها للمرة الثانية، بعدما خسرت بطولة 1974 وخرجت من الدور نصف النهائي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم