الحكومة المصرية تحارب الشائعات بعد تحريك سعر الوقود

6 تموز 2019 | 16:00

المصدر: "النهار"

رفعت الحكومة المصرية حالة التأهب القصوى للسيطرة على الأسواق والشارع المصري، بعد قرار تحريك أسعار الوقود أمس الجمعة، خصوصاً بعد أن انتشرت الشائعات حول ارتفاع عدد من السلع وأهمها الخبز المدعوم.

فقد أعلنت وزارة التموين أنها مُستمرة في صرف رغيف الخبز المدعوم للمواطنين على بطاقات التموين بخمسة قروش دون أي زيادة، وكذلك توفير السلع التموينية المدعومة لأصحاب البطاقات التموينية بالأسعار نفسها دون زيادة، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية، وأن كل ما يُثار بزيادة سعر رغيف الخبز أو السلع التموينية شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.

كما أكدت الوزارة أن الدولة تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز، حتى يصل الخبز المدعّم لأصحاب البطاقات بواقع 5 قروش للرغيف، كما أنه تم تشكيل لجان للمرور اليومي على المخابز بمختلف محافظات الجمهورية، للتأكد من توافر الدقيق بشكل طبيعي، ومراجعة مواصفات إنتاج الخبز، وعدم تأثر عمليات البيع بزيادة أسعار الوقود.

كما تقوم الوزارة بشكل دوري بالمتابعة مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديري مديريات التموين بالمحافظات على مستوى الجمهورية للتأكد من مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعوم بالأسعار المحددة، كما أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

من ناحية أخرى، شن رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة والجيزة، حملات بالمحاور والطرق الرئيسية، وبمحيط المواقف ومحطات الوقود لمنع استغلال السائقين تحريك أسعار السولار والبنزين لرفع تعرفة الركوب، ولمنع تضرر الأهالي من تحصيل أجرة أكثر من التعرفة المقررة على بعض الخطوط الرئيسية من خلال سائقي سيارات الأجرة.

وعززت قوات الأمن بالتنسيق مع النقل الجماعي ومسؤولي المحافظتين ومباحث المرور من وجودها بكل مواقف السيارات بقطاعات المحافظتين في أثناء تحميل الركاب لمراقبة وضبط أي تجاوز من قبل السائقين في قيمة تعرفة الركوب، وذلك طبقاً لخطة انتشار للضباط والأفراد وتعزيز خدمات الأمن العام والمرور والمباحث بالوجود على مستوى المواقف بالقاهرة.

من ناحيته، أكد المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد، أنه لن يتم تحريك أسعار تذاكر القطارات بعد الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود.

أي علاقة بين انتفاضتي العراق ولبنان؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard