الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيران تطالب لندن بـ"الإفراج الفوري" عن ناقلة النفط المحتجزة في جبل طارق

المصدر: "أ ف ب"
إيران تطالب لندن بـ"الإفراج الفوري" عن ناقلة النفط المحتجزة في جبل طارق
إيران تطالب لندن بـ"الإفراج الفوري" عن ناقلة النفط المحتجزة في جبل طارق
A+ A-

طالبت طهران لندن "بالإفراج الفوري" عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في مياه جبل طارق منددة بعمل "قرصنة" تم بناء على طلب الولايات المتحدة.

واستدعت طهران السفير البريطاني لديها روب ماكير للاحتجاج. وقالت وزارة الخارجية الايرانية انه أثناء اللقاء وصف مسؤول بارز في الوزارة الخطوة البريطانية بـ"غير المقبولة".

ودعا إلى "الإفراج الفوري عن ناقلة النفط نظراً لأنها احتجزت بناء على طلب الولايات المتحدة، بناء على معلومات متوفرة حاليا".

واحتجزت السلطات في جبل طارق التابع لبريطانيا بأقصى جنوب أسبانيا، الخميس السفينة العملاقة "غريس 1" التي يُشتبه بأنها كانت تشحن كميات من النفط إلى سوريا رغم العقوبات المفروضة على دمشق.

ويأتي احتجاز الناقلة البالغ طولها 330 مترا في وقت حساس في العلاقات الأوروبية الإيرانية فيما يدرس الاتحاد الأوروبي سبل الرد على إعلان طهران تخصيب اليورانيوم بمستوى يحظره الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بينها وبين الدول الكبرى.

واحتجزت الشرطة وسلطات الجمارك الناقلة صباح الخميس في جبل طارق، بمساعدة وحدة من البحرية الملكية البريطانية.

وتم إيقاف الناقلة "غريس 1"، بينما كانت على بعد أربعة كيلومترات جنوب جبل طارق في مياه تعتبر بريطانية، رغم أن اسبانيا ترفض ذلك وتزعم أحقيتها في هذه المنطقة.

وقال رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو في بيان "لدينا أسباب تدعو إلى الاعتقاد أن الناقلة كانت تنقل شحنتها من النفط الخام إلى مصفاة بانياس  التي يملكها كيان يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على سوريا". وأضاف "لقد احتجزنا الناقلة وحمولتها".

واشار متحدث باسم حكومة جبل طارق ان طاقم ناقلة النفط الإيرانية العملاقة التي احتجزت في جبل طارق يخضعون للاستجواب كشهود وليس كمجرمين في مسعى لتحديد طبيعة الشحنة ووجهتها النهائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم