تحالفات الحريري ثابتة ولا بديل من التسوية

4 تموز 2019 | 19:50

المصدر: "النهار"

بستاني: عطل طارئ لأحد الحراقات في معمل الزوق (تصوير نضال مجدلاني).

يستخدم الرئيس سعد الحريري ميزاناً متعادل الكفّتين في ترتيب مواقفه السياسية، وكأنه أضحى يضطلع بدور "بيضة قبّان" في المعادلة اللبنانية. ويرفض رئيس الحكومة استخدام ميزانه في عمليات بيعٍ أو شراء أو استبدال تحالفاته السياسية، على خلاف ما تداوله الاعلام على مدى أيامٍ، بل إنه يصرّ على نظرية أن البلاد لا تقوم الا على توازن كفّتي حكومته. ويبرز في الكفة الأولى التسوية المستمرة مع "التيار الوطني الحرّ"، التي يحرص "تيار المستقبل" على حماية اتقاد شعلتها، ذلك أن لا بديل منها سوى السير نحو المجهول. ويحمل الحريري في كفة ميزانه الثانية ثقل علاقته التاريخية مع الحزب التقدمي الاشتراكي وقوى حليفة أخرى كحزب "القوات اللبنانية"، ستأخذ حيّزاً أكبر في المرحلة المقبلة بعد اللقاء الثلاثي الذي رعاه الرئيس نبيه بري في عين التينة، وفق ما يرشح من مقاربة عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار.

وشكّل اللقاء فرصة للغوص في تصحيح الإشكاليات التي حصلت قبل أيام بين التقدمي والمستقبل، ما تسبب بسجالٍ تبعه فتور في العلاقة بين المكوّنين. وتناول اللقاء الوضع العام في البلاد الذي يستدعي تضافر الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الكبيرة وتأمين الحد الأدنى من الاستقرار الضروري. وكُسر الجليد بين الحريري وجنبلاط واتفق على عقد لقاءات لاحقة لوضع خريطة طريق للمرحلة المقبلة، فضلاً عن اجتماعات بين قيادات الحزبين هدفها تثبيت العلاقة ومنع تكرار أي اشكالات.وعلى الكفة المقابلة، يشدد الحجار على تمتين العلاقة مع "التيار الوطني" وتنقيتها من الشوائب على قاعدة "صفر اشكالات"، فالمرحلة في رأيه تستدعي تدارك الامور ولا تحتمل التباعد بين التيارين الأزرق والبرتقالي، ولا بد تالياً أن يبقى التواصل قائماً. ويلفت الى أن لا تعديل في السياسة العامة للرئيس الحريري، فالاوضاع لا تزال هي نفسها في البلاد. ويأتي الحرص على التسوية تأميناً للاستقرار الأمني والاقتصادي بحدّه الأدنى في البلاد، رغم تمنيات يسعى البعض الى ترجمتها عبر تبديل التحالفات. ويرى ضرورة تحييد العمل الحكومي عن أي اشكالات سياسية، فالاساس هو خدمة الناس، ولا بد...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard