شاهدوا... "عمرها 73 عاماً والشاب الذي ترقص معه هو حفيدها"؟ FactCheck#

4 تموز 2019 | 15:43

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورتان مقتطعتان من الفيديو (يوتيوب).

مقطع فيديو. والعنوان: "راقصة من شنغهاي من مواليد عام 1945. عمرها 73 عاما، والشاب الذي ترقص معه هو حفيدها. استمتعوا بالمشاهدة وووووواااااااوووو". التفاعل مع الفيديو على صفحات وحسابات عربية كبير: آلاف المشاركات واللايكات، والتعليقات بالمئات...

مع ان الاداء الراقص للثنائي مذهل ووقفت له لجنة الحكم، خصوصا ان المرأة ادت حركات باليه على كتفي الرجل في شكل باهر وصولا الى الوقوف على رأسه، الا ان الزعم بالعربية المرفق بالفيديو خاطىء كليا، ملفق. في حقيقة الامر، المرأة ليست جدّة الشاب، ولا تبلغ 73 عاما، كما يزعم الشرح المرفق.

-اولا، الثنائي الذي قدم هذه الرقصة الباهرة هما الزوجان الصينيان الشهيران Wu Zhengdan (وو زنغدان)، وWei Baohua (واي باوهوا).

-ثانيا، بالنسبة الى الفيديو المتناقل بكثافة، فقد صوّر خلال مشاركتهما في مسابقة World’s Got Talent 2019/Got Talent Global. ونشره Got Talent Global في حسابه على "يوتيوب"، بعنوان:

Stunning Ballet Audition Gets GOLDEN BUZZER On World's Got Talent 2019 | Got Talent Global

اي اداء باليه مذهل حصل على الباز الذهبي في وولردز غات تالنت 2019/ غات تالنت غلوبال.

في الفيديو الكامل اعلاه (11,15 دقيقة)، يمكن ايضا مشاهدة ابن الراقصين (6,41) Duan Yang (دوان يانغ) ينضم الى والديه على المسرح، ويقدم رسمة تظهرانهما وهما يرقصان. وحتى ان والده يحمله بيد واحدة ويرفعه عاليا، على وقع تصفيق الجمهور.

صورتان مقتطعتان من الفيديو المتناقل (يوتيوب).

صورة مقتطعة من الفيديو المتناقل (يوتيوب).

دليل آخر على هوية الزوجين، هذا المقطع الدعائي الذي نشره حساب Hunan Satellite TV Mango TV Official Channel China على "يوتيوب"، حول اداء الزوجين (17 نيسان 2019).

-ثالثا، الثنائي الصيني شهير في الصين، وصيته عالمي، نظرا الى الاداء اللامع الذي كان يقدمه ضمن فرقة Guangdong Acrobatic Troupe of China (فرقة غوانغدونغ للرقص البهلواني في الصين). وكانت فيها وو وواي الراقصين البارزين فيها. ولمعت وو بليونتها وحركات الباليه الصعبة جدا التي كانت تؤديها بين يدي واي الصلب، واقفة على ظهره وكتفيه، وايضا رأسه.

عام 2011، انتظرتهما بريطانيا مع فرقتهما، في اداء مميز لـ"بحيرة البجع"، رائعة المؤلف الموسيقي الروسي تشايكوفسكي. وكتبت عنهما الصحف البريطانية. يومذاك كان عمر وو 31 عاما، وزوجها واي 41 عاما، وفقا لما اوردت صحيفة "تيليغراف" في مقالة (بيتر فوستر، 25 تموز 2011). وبالتالي، يكون عمر وو حاليا 39 عاما، وواي 49 عاما.

وبالتالي، لا صحة اطلاقا، مجددا، لما يزعمه البوست ان عمر الراقصة الظاهرة في الفيديو هو 73 عاما.  

-نقطة أخيرة. خطأ اضافي ارتكبه ملفق البوست في احتساب عمر المرأة: اذا كانت من مواليد 1945، كما كتب، يكون عمرها 74 عاما عام 2019، وليس 73 عاما. 

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard