الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بعد استدعاء السفير الصيني... بريطانيا تواصل الضغط بشأن هونغ كونغ

المصدر: "أ ف ب"
بعد استدعاء السفير الصيني... بريطانيا تواصل الضغط بشأن هونغ كونغ
بعد استدعاء السفير الصيني... بريطانيا تواصل الضغط بشأن هونغ كونغ
A+ A-

أكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، اليوم، أنه سيواصل الضغط على الصين بشأن معاملة المحتجين في #هونغ_كونغ وسط تصاعد للخلاف الديبلوماسي بين البلدين، مكرّراً الحديث عن "عواقب" إذا خالفت الصين التعهدات التي قطعتها بشأن الحقوق في هونغ كونغ عند عودة المنطقة إليها.

ورفض هانت في حديث لإذاعة "بي بي سي" أن يذكر توضيحات، لكنّه قال أنّ "الخيارات يجب أن تبقى مفتوحة"، مضيفاً أنّ "ما أردت توضيحه هو أن هذه قضية لا يمكن تجاوزها بل مسألة جدية جدّاً للمملكة المتحدة".

وكانت الصين أعلنت، أمس الأربعاء، أنها تقدمت باحتجاج رسمي إلى #لندن بعدما حذّر وزير الخارجية البريطاني من "عواقب وخيمة" إذا خالفت اتفاق إعادة هونغ كونغ إلى سيادتها.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ في لقائه الدوري مع الصحافيين: "يبدو أنه يعيش في الخيال بشأن المجد البائد للاستعمار البريطاني ويلجأ إلى العادة السيئة في التحدث بفوقية عن شؤون دول أخرى".

من جهته، طالب سفير الصين لدى بريطانيا ليو شياومينغ في مؤتمر صحافي نقلته شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية: "آمل أن تدرك الحكومة البريطانية التداعيات وأن تكفّ عن التدخل، وعن إلحاق مزيد من الضرر في العلاقات".

كما استدعت بريطانيا السفير الصيني إلى اجتماع ليل الأربعاء الخميس لبحث الاحتجاجات التي تشهدها المستعمرة البريطانية السابقة.

وأكد هانت إنه لا يدعم المحتجين العنيفين الذين هاجموا برلمان هونغ كونغ، مشيراً إلى أنّه يجب عدم استخدام "القمع" في التعامل معهم.

وقال: "نعتبر الوضع مقلقا جدّاً. لا نطلب سوى احترام الاتفاق (حول إعادة هونغ كونغ) الذي أبرمناه مع #الصين في 1984".

من جهته، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ في لقائه الدوري مع الصحافيين أنّ "بعض الأشخاص في الجانب البريطاني يدلون بملاحظات لا مسؤولة حول قضية هونغ كونغ"، مضيفاً أنّ "الجانب الصيني رد بشكل واضح على تصريحات السيد هانت الخاطئة بشأن هونغ كونغ، ورد الصين ينطبق على التصريحات المماثلة التي يدلي بها مسؤولون آخرون في الحكومة البريطانية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم