الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إيران: المحادثات مع أميركا ممكنة إذا رفعت العقوبات ووافق خامنئي

المصدر: "رويترز"
إيران: المحادثات مع أميركا ممكنة إذا رفعت العقوبات ووافق خامنئي
إيران: المحادثات مع أميركا ممكنة إذا رفعت العقوبات ووافق خامنئي
A+ A-

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، اليوم، عن وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي قوله أنّ "إجراء محادثات بين #طهران وواشنطن مرهون برفع العقوبات الأميركية وموافقة المرشد الايراني علي خامنئي"، مضيفاً أنّه "يمكن أن تعيد إيران النظر في إجراء محادثات مع أميركا لكن ذلك في حالة رفع ترامب العقوبات وموافقة زعيمنا الأعلى على إجراء مثل هذه المحادثات".

وقال: "كان الأميركيون مرعوبين من قوّة إيران العسكرية. هذا هو السبب في قرارهم إلغاء قرار مهاجمة إيران".

وكان الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الشهر الماضي أنّه تراجع عن ضربة عسكرية للرد على إسقاط إيران طائرة أميركية مسيرة فوق #مضيق_هرمز يوم 20 حزيران لأنّ الضربة قد تقتل 150 شخصاً، وأشار إلى أنّ الباب مفتوح أمام إجراء محادثات مع طهران.

وردّاً على العقوبات الأميركية، التي استهدفت بشكل خاص مصدر العائدات الأجنبية الرئيسي متمثّلاً في صادرات النفط الخام، قلّصت طهران من التزامها بالاتفاق النووي، مشيرةً إلى أنّها "ستزيد تخصيب اليورانيوم بعد 7 تموز الجاري إلى أي مستويات تحتاجها فوق الحدّ الأقصى المنصوص عليه في الاتفاق".

وحضّ الاتحاد الأوروبي إيران على الالتزام ببنود الاتفاق، لكنّها تقول إن التزامها به سيتراجع تدريجياً حتى تتمكّن #بريطانيا وفرنسا وألمانيا من أن تضمن لها الاستفادة ماليا من الاتفاق، والتي كانت الحافز الرئيسي لطهران للتوقيع عليه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم