الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كسوف شمسي في تشيلي وظلام كلّي القمر تسلّل بين الشمس والأرض

كسوف شمسي في تشيلي وظلام كلّي القمر تسلّل بين الشمس والأرض
كسوف شمسي في تشيلي وظلام كلّي القمر تسلّل بين الشمس والأرض
A+ A-

شهد شمال تشيلي كسوفا كلّيا للشمس الثلثاء أغرق المنطقة في ظلمة دامسة لمدة دقيقتين و36 ثانية في خضمّ النهار، في ظاهرة فلكية تسنّت رؤيتها أيضا في الأرجنتين وجزء كبير من منطقة المحيط الهادئ. وبدأت هذه الظاهرة في المحيط الهادئ عند الساعة 13:01 (17:01 بتوقيت غرينيتش) قبل أن يشمل نطاق الظلام الكلّي الممتدّ على أكثر من 150 كيلومترا السواحل الشمالية لتشيلي عند الساعة 16:38 (20:38 بتوقيت غرينيتش) ثم يبلغ وسط الأرجنتين قبل أن ينحلّ في المحيط الأطلسي. وقد تسلّل القمر بين الشمس والأرض، فحلّت ظلمة دامسة لأكثر من دقيقتين على المنطقة في خضمّ النهار، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، في حين كانت السماء صافية من الغيوم في شمال البلد، تماشيا مع توقعات الأرصاد الجوية. وقصد الجزء الشمالي من تشيلي الذي يضمّ 45 % من المراصد الفلكية العالمية حوالى 300 ألف سائح وعالم وشغوف بالفلك أو فضولي لمتابعة هذا الحدث الفلكي. وقبل حوالى عشرين دقيقة من الكسوف، انخفضت الحرارة بضع درجات مئوية وهبّ نسيم عليل، وفق ما أفاد المراسلون. وعلت صيحات الدهشة وسط حشد من ألف شخص تجمّعوا في مرصد لا سيلا بالقرب من لا هيغيرا على علوّ 2400 متر في قلب صحراء أتاكاما.

واعتبر رينيه سيري من تشيلي أنها "تجربة يجب أن يعيشها المرء مرارا وتكرارا في حياته". وقالت عالمة الفلك التشيلية صونيا دوفاو لوكالة فرانس برس، "إنه أمر مذهل بالفعل. وحتّى لو كنّا على دراية بما سيحصل، تبقى الوهلة كبيرة عندما يحلّ الظلام".

في العاصمة سانتياغو حيث تسنّت معاينة الكسوف بنسبة 92 %، تكدّس السكان على أسطح المباني وفي المتنزّهات والساحات للتفرّج على هذه الظاهرة.

وفي الأرجنتين، كانت منطقة كويو (الوسط الغربي) أفضل موقع جغرافي لمعاينة الكسوف وقد احتشد فيها آلاف الأشخاص لهذا الغرض. وقد تعذّر تتبّع هذه الظاهرة الفلكية من العاصمة بوينوس ايرس. ومن شأن هذه الفرصة أن تتيح إجراء تجارب عدة، "فالكسوف يسمح بدراسة الجزء الخارجي من الغلاف الجوي، أي الهالة، إذ يغطّي القمر وسط الشمس بكامله"، بحسب العالم. ويضمّ شمال تشيلي، المعروف بسمائه الصافية وطقسه الجاف، مراصد عدة كمرصد بارانال الذي يملك التلسكوب البصري الأقوى في العالم أو تلسكوب "ألما" الراديوي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم