الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كوشنر: ترامب "معجب جدّاً" بعباس ومستعدّ للتواصل معه

المصدر: (أ ف ب - رويترز)
كوشنر: ترامب "معجب جدّاً" بعباس ومستعدّ للتواصل معه
كوشنر: ترامب "معجب جدّاً" بعباس ومستعدّ للتواصل معه
A+ A-

أعلن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد #كوشنر، اليوم، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب "معجب جدّاً" بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ومستعد للتواصل معه في الوقت المناسب بخصوص اقتراح أميركي للسلام.

كما ألمح كوشنر أيضاً إلى أنّ "خطة السلام الأميركية قد تدعو إلى توطين دائم للاجئين الفلسطينيين في الأماكن التي يقيمون فيها بدلاً من عودتهم إلى أراض أصبحت الآن في "دولة إسرائيل"، مشيراً إلى أنّ "بابنا مفتوح دائما أمام القيادة الفلسطينية".

وأضاف: "أعتقد أنّ عباس يرغب في السلام لكن "أشخاصا بعينهم حوله منزعجون بشدة من الطريقة التي طرحنا بها هذا، ورد فعلهم الطبيعي هو الهجوم وقول أشياء جنونية" ليست بنّاءة.

وبعد أسبوع من عقده ورشة عمل اقتصادية في #البحرين عرضت تقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في إطار خطة السلام، قال صهر الرئيس الاميركي دونالد #ترامب أنّه سيعلن عن الخطوات التالية في خطة السلام "خلال الأسبوع المقبل على الأرجح".

ولفت كوشنر، الذي وعد بمقاربة جديدة في صنع السلام في الشرق الأوسط بعد عقود من المحاولات الفاشلة، إلى أنّ إدارة ترامب تعمّدت افتتاح الخطة بحوافز اقتصادية، وستكشف لاحقاً عن تفاصيل حول المسائل السياسية الجوهرية.

كما أشار إلى أنّ عدداً من اليهود فروا أو طردوا من الدول العربية، وقال: "ما حدث للاجئين اليهود هو أنه تم استيعابهم في أماكن مختلفة، بينما لم يستوعب العالم العربي الكثير من هؤلاء اللاجئين (الفلسطينيين) على مر الزمن"، مضيفاً أنّ "هذا الوضع قائم لأنه قائم. وعندما نطرح حلا سياسيا سنحاول أن نطرح أفضل الحلول المقترحة التي نعتقد أنها براغماتية وقابلة للتحقيق والتطبيق في هذا اليوم والعصر".

وردا على سؤال حول لبنان الذي يرفض منح الفلسطينيين الجنسية ويعيش عدد كبير منهم في مخيمات فقيرة، قال كوشنر أنّه يعتقد أنّ لبنان الذي يعاني من حساسيات طائفية، يريد حلّاً "عادلاً".

وأضاف: "أعتقد كذلك أن اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان والمحرومين من الكثير من حقوقهم ولا يعيشون في أفضل الظروف الآن، يودون كذلك وضعاً يوفر لهم سبيلا يمكنهم من الحصول على المزيد من الحقوق وأن يعيشوا حياة أفضل".

وتعارض إسرائيل بشدة الإقرار بحق العودة للاجئين الفلسطينيين وتقول إنه سيؤدي إلى نهاية الدولة العبرية.

ولا يثق الفلسطينيون بكوشنر، صديق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والذي ألمح سابقا إلى أن خطة كوشنر لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية.

اقرأ أيضاً: ماذا قال كوشنر اليوم عن توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم