شبهٌ بين مصافحة ترامب- كيم ومصافحة نيكسون-ماو تسي تونغ؟

3 تموز 2019 | 12:41

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصافح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال لقاء بانمونجوم الأحد - "أ ب"

"صفر". هذا ما حصلت عليه الولايات المتّحدة من كوريا الشماليّة خلال المسار التفاوضيّ الطويل بين الطرفين وفقاً لما قالته المسؤولة السابقة في مجلس الأمن القوميّ سيو ميري تيري في حديث إلى شبكة "أم أس أن بي سي" الأميركيّة. ولم تستثنِ تيري اللقاء الأخير الذي جمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون.

يبدو أنّ المحاولة الأخيرة التي أطلقها ترامب منذ ثلاثة أيام لمعاودة استئناف المحادثات مع بيونغ يانغ لحلّ الملفّ النوويّ الكوريّ الشماليّ لم يُكتب لها النجاح بحسب ما يعتقده عدد لا بأس به من المراقبين الأميركيّين. هدف اللقاء الأخير مع كيم في المنطقة المنزوعة السلاح إلى إزالة التوتّرات بين البلدين. لكنّ الانتقادات انصبّت على عدم ارتقاء نتائجه إلى مستوى الحدث الذي رسمه ترامب حين أصبح أوّل رئيس أميركيّ في منصبه تطأ قدماه أرض كوريا الشماليّة، بسبب غلبة الطابع الشكليّ والمجاملات الكلاميّة على ما عداها من المحاور الأساسيّة.

من سنغافورة إلى بانمونجوم... التفاوض يتقلّصفي بعض الأوقات، قد تكون اللقاءات الشكليّة ضروريّة لإذابة الجليد بين المتخاصمين. وفي هذا السياق، احتاجت العلاقات الثنائيّة بين واشنطن وبيونغ يانغ إلى لقاء كهذا بعد فشل قمّة فيتنام. لكنّ القلق الذي عبّر عنه البعض برز في المنحى التنازليّ للمفاوضات الثنائيّة. علاوة على ذلك، وبحسب هذا التحليل، قد يغيّر اللقاء الأخير الذي جمع ترامب وكيم السياسة الأميركيّة تجاه بيونغ يانغ. "مستشاروه سينكرون ذلك، لكن حين دخل دونالد ترامب كوريا الشماليّة الأحد، ابتعد عمليّاً عن هدف إدارته المعلن بالإزالة الكاملة لأسلحة كيم جونغ أون النووية". استشهد مراسل شؤون الأمن القوميّ في مجلّة "ذي اطلانتيك" يوري فريدمان بعدد من الباحثين في الملفّ النوويّ لكوريا الشماليّة كي يصل إلى هذا الاستنتاج. وأضاف أنّ أهمّ ما غاب في ذاك اللقاء هو القضيّة التي دفعت أساساً ترامب وكيم للجلوس معاً إلى طاولة واحدة: الأسلحة النووية. فمنذ مصافحة ترامب لكيم وصولاً إلى تعليقاتهما للصحافيّين لم يتحدّث الرئيس الأميركيّ عن هذا الملفّ. وأظهر فريدمان المسار الانحداريّ للمفاوضات بين الزعيمين: في قمة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard