الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صندوق النقد الدولي يحذر مصرف لبنان من شراء سندات الخزينة المخفضة الفائدة

صندوق النقد الدولي يحذر مصرف لبنان من شراء سندات الخزينة المخفضة الفائدة
صندوق النقد الدولي يحذر مصرف لبنان من شراء سندات الخزينة المخفضة الفائدة
A+ A-

فيما كان متوقعا صدور تقرير صندوق النقد الدولي بعد زيارة وفد منه لبنان، في الساعات الاربع والعشرين المقبلة، مع توقع مؤشرات سلبية فيه، اذ بالصندوق يفاجىء الاوساط السياسية والمالية ببيان صدر ليل امس بتوقيت بيروت حذر فيه مصرف لبنان من شراء سندات الخزينة المخفضة الفائدة بعدما امتنعت المصارف عن شرائها، كذلك لم يتمكن لبنان من طرحها في الاسواق العالمية.

وتوقع صندوق النقد أن تؤدي تدابير موازنة لبنان لعام 2019 الى خفض العجز المالي إلى نحو 9.75 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد صندوق النقد أنه من المهم أن يبدأ لبنان عملية تعديل مالي وإصلاحات هيكلية كبيرة لاحتواء الدين العام وزيادة النمو.

ورأى أن التنفيذ القوي لجهود الحكومة للتعديل المالي في 2019-2020 والإصلاحات الهيكلية المزمعة يمكن أن يعززا الثقة ويشجعا المانحين على صرف الأموال. وأردف أن المخاطر وأوجه الضعف ما زالت قائمة بالنسبة للبنان وعدم تحقيق الأهداف وإحراز تقدم في الإصلاحات قد يؤديان إلى تآكل الثقة.

وأشار صندوق النقد إلى أنه بناء على المعلومات الحالية من المرجح أن يتجاوز العجز المتوقع بكثير المستوى المستهدف الذي أعلنته السلطات في لبنان والمقدر بـ7.59 في المئة.

واوصى الصندوق بتنفيذ خطة الكهرباء بشكل سريع ومن دون تأخير لالغاء عائق اساسي من امام تنفيذ الاعمال والاستثمارات. ودعا الى الغاء تدريجي لدعم الكهرباء لتأمين وفر في الخزينة.

واكد ضرورة مضي لبنان بزيادة الضريبة على القيمة المضافة وزيادة الرسوم على المحروقات والعمل على زيادة الجباية والتحصيل في مرافق الدولة.

ولفت إلى أن مصرف لبنان المركزي حافظ على الاستقرار المالي لسنوات لكن التحديات التي يواجهها في ذلك قد نمت، واعتبر أن شراء السندات المنخفضة الفائدة المقترحة سيؤدي إلى تدهور ميزانية مصرف لبنان وتقويض مصداقيته. وتابع "على مصرف لبنان ان يتراجع عن شراء السندات الحكومة ويدع السوق تحدد العائد على ادوات الدين الحكومية. ودعا الى عدم ممارسة ضغوط على المصارف لشراء تلك السندات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم