الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

طلاب جزائريون تظاهروا للثلثاء الـ19 ضد النظام: "أطلقوا المعتقلين"

المصدر: (أ ف ب)
طلاب جزائريون تظاهروا للثلثاء الـ19 ضد النظام: "أطلقوا المعتقلين"
طلاب جزائريون تظاهروا للثلثاء الـ19 ضد النظام: "أطلقوا المعتقلين"
A+ A-

تظاهر مئات من الطلاب والأساتذة الجزائريين اليوم الثلثاء للأسبوع التاسع عشر على التوالي ضد النظام، مطالبين بالإفراج عن "المعتقلين السياسيين" ، بمن فيهم المحتجون الذين تم اعتقالهم أخيراً.

وردّد الطلاب "أطلقوا المعتقلين"، وهم يسيرون في شوارع العاصمة وسط انتشار كثيف للشرطة، دون تسجيل حوادث، بينما تزايدت الاعتقالات على هامش المسيرات الأسبوعية الأخيرة كل يوم جمعة.

تم وضع نحو ثلاثين متظاهرًا رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم، بسبب مخالفتهم قرار حظر رفع الراية الأمازيغية، كما أمر رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، ابرز قادة البلاد منذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2 نيسان.

وهتف الطلاب أيضًا "أطلقوا بورقعة" في اشارة الى خضر بورقعة، أحد أبطال حرب الاستقلال الموقوف أيضا بعدما وُجهت إليه الأحد تهمتا "إهانة هيئة نظامية وإضعاف الروح المعنوية للجيش"، بعد تصريحات انتقد فيها قايد صالح.

كما تساءل الطلاب "أين هي العدالة؟" خلال مسيرتهم بينما رسم بعضهم العلم الجزائري على أحد الخدين وعلى الآخر حرف "ياز" من الحروف الأبجدية المعتمدة في اللغة الأمازيغية.

وندّدت تافيسة تابت (19 عاما)، طالبة بكلية اللغة الإنجليزية "بموجة الاعتقالات في المظاهرات السابقة. لسنا في الحقبة الاستعمارية(1830-1962)" حين كانت القوات الفرنسية تعتقل من يحملون الاعلام الجزائرية، الراية الأمازيغية ملك لكل الجزائريين".

وقالت ياسمين بن عراب، وهي طالبة في الكلية ذاتها "نريدهم أن يفرجوا عن المحتجين الذين عبروا عن أرائهم فقط".

أما الطالبة الاخرى، ليديا أوشريعة، فدانت "محاولات التقسيم التي لن تنجح. نحن جميعًا متحدون لنفس القضية بغض النظر عما إذا كنا عربا أو أمازيغ".

كما استهدفت العديد من الشعارات الفريق قايد صالح، الذي يرفض بعناد منذ أسابيع مطالب الحركة الاحتجاجية التي تشهدها الجزائر منذ 22 شباط، أي إنشاء مؤسسات انتقالية تستثني رموز نظام بوتفليقة وتكون مهمتها القيام بإصلاحات قبل إجراء انتخابات رئاسية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم