"رمال متحرّكة في السعودية... الربع الخالي خطير": نفط أم بركان؟ FactCheck#

2 تموز 2019 | 17:45

المصدر: "النهار"

صورتان مقتطعتان من الفيديو المتناقل (يوتيوب).

1,24 دقيقة، وسط المجهول. رجل ارتدى ما يشبه بزة غطس حمراء، مع عبوة اوكسيجين على الظهر، وقناعا على العينين. وغاص في ما يبدو انه رمال متحركة، رمادية. وقد أُرفِق الفيديو بالشرح الآتي: "هذا المكان يسمّى الربع الخالي. رمال متحركة، وقد تبتلع الشخص في بعض الأحيان. أماكن خطيرة. الموقع: جنوب الحدود السعودية". "هذا ليس ماء. هذا رمل"... لمزيد من التأكيد. 

"النهار" دقّقت من أجلكم

النتيجة: هذا الفيديو لا علاقة له اطلاقا بـ"رمال متحركة في الربع الخالي في السعودية"، كما يزعم البوست المرفق. هذه المشاهد التقطت في حزيران 2011 عند بحيرة ناهويل هوابي في الارجنتين، بعدما غطاها رماد بركاني كثيف، من جراء انفجار بركان بويويو كوردون كول في تشيلي المجاورة في 4 حزيران 2011. 

التدقيق:

-بحث أوّلي عن الفيديو يوصل الى استنتاجين:

اولا، مع ان صفحات وحسابات عربية نشرته اخيرا في (30) ايار و(29) حزيران 2019، غير ان تناقله يرجع الى اعوام سابقة بعنوان: "شركة أرامكو السعودية تبحث عن الغاز في الربع الخالي (حقل شيبة) في جهة سلطنة عمان جنوب الأحساء. شاهدوا كيف هي الرمال المتحركة" (2014، 2016، 2018). وايضا: "رمال متحركة في صحراء الربع الخالي في السعودية، خبراء ارامكو يبحثون عن حقل غاز" (2018).

ثانيا، يتبين ان الفيديو ذاته يحقق انتشارا واسعا على صفحات وحسابات اجنبية بالعنوان ذاته:

Location: South of Saudi Arabian border. This is not water. This is Sand. Yes sand. It’s called Allen Alkhai desert - اي الموقع: الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية. هذا ليس ماء. هذا رمل. نعم رمل...

-باستخدام تقنية البحث العكسي عن الصور في غوغل، أمكن التوصل الى ان الفيديو نشر في حزيران عام 2011. مكان التصوير: بحيرة Nahuel Huapi (ناهويل هوابي) في الارجنتين. في واقع الامور، ما يشاهد في الفيديو هو رماد بركاني غطى بكثافة سطح البحيرة، اثر انفجار مجموعة براكين بويويو كوردون كول Puyehue-Cordón Caulle Volcanic Complex في تشيلي المجاورة، في 4 حزيران 2011.

هذا الانفجار حاز تغطية اعلامية محلية وعالمية واسعة. وفقا لمرصد الارض earth observatory التابع لوكالة الفضاء الاميركية (ناسا)، "انفتح شق في مجموعة براكين بويويو كوردون كول في شيلي، مما أدى إلى تصاعد الرماد حتى ارتفاع 45 الف قدم (14 الف متر) في الهواء".

واشار الى ان "الرماد سرعان ما توجه شرقًا نحو الأرجنتين. وذكرت صحيفة "بوينس آيرس هيرالد" أن طبقة من الرماد بكثافة 30 سنتيمترا على الأقل (12 بوصة) غطّت الارض على الحدود، قرب بلدة باريلوك. وجمعت الشرطة الأرجنتينية حجارة بركانية بحجم كرة غولف قرب الحدود، والتي تبعد 21 كيلومترا على الأقل من موقع الانفجار" (البركاني).

Embed from Getty Images

وتابع: "مع استمرار انفجار البراكين، تمدد الدخان شمالًا ثم شرقًا فوق المحيط الأطلسي، ووصل طوله إلى نحو 3300 كيلومتر. وقد اجبرت سحابة الرماد على الغاء رحلات الطيران في العديد من المطارات في الأرجنتين، بما في ذلك مطاران في بوينس آيرس، على ما ذكرت صحيفة بوينس آيرس هيرالد".

بالنسبة الى بحيرة ناهويل هوابي، فقد "امتلأت بالرماد البركاني" الذي انبعث من انفجار بويويو، على ما اورد موقع صحيفة "تلغراف" البريطانية في 16 حزيران 2011. Chilean volcano fills lake with ash- بركان تشيلي يملأ بحيرة بالرماد، وفقا لما عنون الخبر. وللمصادفات الجميلة، نشر فيه الفيديو ذاته الذي يتم يتناقله حاليا مع زعم انه "رمال متحركة في صحراء الربع الخالي في السعودية".

وقد وجدنا لكم صورا اخرى نشرها موقع Getty Images عن البحيرة يغطيها الرماد البركاني في 5 حزيران 2011، و8 و19منه. 

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

-تفاصيل مهمة اخرى: بحيرة ناهويل هوابي تقع في شمال باتاغونيا، بين مقاطعتي ريو نيغرو ونيوكوين في الأرجنتين. ويقع مركز باريلوتشي Bariloche السياحي على الشاطئ الجنوبي للبحيرة. البحيرة "جليدية بما يفسّر سبب مياهها الزرقاء الصافية. مساحتها تقدّر بـ557 كيلومترا مربعا (1825 قدما)، وتقع على ارتفاع 700 متر (2300 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وتبرز بسبب عمقها وتفرعاتها السبعة"، على ما يفيد الموقع الرسمي للسياحة في باريلوتشي.

وفقا لموقع المكتبة الرقمية العالمية، "تأخذ البحيرة اسمها من اللغة المابوتشية، اذ تعني كلمة نَهويل النمر، وهوابي الجزيرة. كذلك، فإن البحيرة موقع أقدم حديقة وطنية أُنشئت في الأرجنتين على أرض تبرع بها للدولة الدكتور فرانسيسكو ب. مورينو عام 1934".

-ماذا عن منطقة الربع الخالي في السعودية؟

ما يجب معرفته عنها انها تضم "اكبر البحار الرملية في المملكة"، وفقا لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

"تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وتغطي ربع المساحة الكلية للجزيرة العربية تقريباً".

"يبلغ طولها 1200 كيلومتر تقريباً، وعرضها 650 كيلومترا، بمساحة كلية تبلغ حوالى 650 الف كيلومتر مربع. وتعتبر هذه المنطقة بين أحد أكبر الأراضي الصحراوية المتواصلة في العالم".

"المنطقة تكاد أن تكون فارغة من الحياة البشرية، وذلك بسبب درجة الحرارة العالية جداً، وندرة هطول الأمطار، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، والمياه. ولذلك، يطلق عليها ب العربية اسم "الربع الخالي"، والذي يعني خلوه من الحياة".

Embed from Getty Images

"المنطقة عبارة عن أشكال طبيعية من الكثبان الرملية التي جعلت من الصعوبة بمكان للبشر من العيش فيها والتنقل خلالها، فهي تعرف بصحراء الرمال العظيمة".

"هناك مصدران رئيسيان لبحار الرمال في الربع الخالي، هما الرمال القارية، والرمال البحرية الآتية من الخليج العربي".

"تتركز الرمال القارية في الأجزاء الجنوبية، والغربية، والشمالية الغربية من منطقة الربع الخالي. وتتميز بلونها المائل الى الاحمرار، نتيجة وجود أكاسيد الحديد بها. اما الرمال البحرية، فتتميز بلونها الأبيض، وحجم حبيباتها الخشن، وطعمها الملحي، وسهولتها في التحرك. وتتركز في الأجزاء الشرقية، والشمالية الشرقية من منطقة الربع الخالي".

"تقسم منطقة الربع الخالي خمسة فروع، اعتماداً على نوعية الكثبان الرملية المكونة لكل فرع".

"يسكن في المنطقة عدد من القبائل، أهمها قبائل يام، والمره، والدواسر، والرواشد، والمخايل، والسيار".

"تقع أكبر المراكز السكانية المستقرة في منطقة الربع الخالي والمناطق المحيطة بها في نجران، الوديعة، شرورة، الخشيم، الخباش، المنخالي، التماني، الظلمة، الحسا، الغديد، الريده، السليل، يبريين، العرضة، السمحه، الزعبلوتين، والخرخير".

Embed from Getty Images

"نفذت شركة أرامكو عمليات مسح واستكشاف للنفط والغاز في كافة أنحاء الربع الخالي. ووجدت هاتين السلعتين بكميات تجارية في مناطق عدة مثل: حقل نفط الشيبه الكبير".

"في نيسان 1968، أكتشف حقل نفط الشيبه الكبير قرب الحدود مع الإمارات. وبدأت شركة أرامكو الإنتاج من ذلك الحقل في حزيران 1998".

"أعلنت السعودية فرص استثمار لاستكشاف الغاز غير المصاحب في منطقة الربع الخالي. فتم توقيع عقد شراكة بين شركة أرامكو السعودية وعدد من الشركات العالمية لاستكشاف الغاز غير المصاحب واستغلاله، والموجود في مناطق عدة من الربع الخالي".

Embed from Getty Images

في 1 ايلول 2017، اعلنت أرامكو "انها تستخدم تقنية جديدة لإعادة استكشاف مناطق في الصحراء العربية الشاسعة المعروفة باسم الربع الخالي، مما قد يساعد في تعزيز احتياطياتها المؤكدة من النفط والغاز قبل الطرح المزمع لحصة تبلغ نحو 5 في المائة من أسهم الشركة في الأسواق الدولية" (وكالة رويترز).

في 18 آب 2018، نشر خبر عن "اكتشاف أرامكو "حقلين نفطيين العام 2017، أحدهما جنوب شرق منطقة حرض، والآخر في الربع الخالي، إضافة الى مكمن غاز في حقل السهباء، وذلك في التقرير السنوي الذي أصدرته الشركة مساء الجمعة" (17 آب 2018).

Embed from Getty Images

النتيجة: ما يزعمه البوست المرفق بالفيديو ان "هذا المكان يسمّى الربع الخالي. رمال متحركة، وقد تبتلع الشخص في بعض الأحيان... الموقع: جنوب الحدود السعودية" زعم خاطىء كليا. الفيديو يرجع الى حزيران 2011، وقد صوِّر عند بحيرة ناهويل هوابي في الارجنتين، بعدما غطاها رماد بركاني كثيف، من جراء انفجار بركان بويويو كوردون كول في تشيلي المجاورة في 4 حزيران 2011.

وما يشاهد اذاً في الفيديو، ليس رمالا متحركة، كما يزعم البوست، بل رماد بركاني غطّى بكثافة سطح البحيرة يومذاك. 

hala.homsi@annahar.com.lb


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard