الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

مؤسسة الاسكان تمكنن عملية دفع السندات

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
مؤسسة الاسكان تمكنن عملية دفع السندات
مؤسسة الاسكان تمكنن عملية دفع السندات
A+ A-

وقع رئيس مجلس إدارة - المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود مع رئيس مجلس إدارة شركة "OMT" توفيق معوض مذكرة تفاهم مشتركة بين المؤسستين في احتفال أقيم اليوم في مقر المؤسسة في منطقة العدلية، تسمح للمقترضين من المؤسسة بحق استخدام أكثر من الف مركز وكيل "OMT" في لبنان لسداد السندات المترتبة عليهم في المرحلة الثانية من استحقاقها في أوقاتها المحددة. وجاءت هذه الخطوة استكمالاً لأعمال المكننة التي أنجزتها المؤسسة في كامل دوائرها.

وأشار لحود إلى أنّه: "تسلمت مهماتي في المؤسسة العامة للإسكان في 2 حزيران 2014، وفي الأسبوع نفسه أعلنت عن حلم مكننة المؤسسة بالكامل، البعض ابتسم والبعض الآخر آمن بالحلم. بدأت منذ الشهر الأول وضع تصور ومقابلة شركات متخصصة، زرنا المؤسسة مكتبا مكتبا وغرفة غرفة لمعرفة حاجات كل مصلحة ودائرة وفرع. أنهينا مرحلة التخطيط (Design) وبدأنا بالتفتيش عن حلول وسبل تطبيقها"، مضيفاً: "لن أغوص في هذه المرحلة (التخطيط) كثيرا، بدأ العمل وانتقلنا من برنامج معلوماتي (Software) يدعى "مهند" إلى برنامج Logos".

وتابع: "وLogos هي شركة لبنانية وفخورون بالصناعة اللبنانية. بعد مفاوضات وعروض استمرت لأكثر من سنة ونصف سنة، توصلنا مع Logos إلى سعر أقل بـ 28 مرة من عروض أسعار الشركات الأجنبية"، لافتاً الى ان "البرنامج الجديد يتضمن:

1 - Migration للمعلومات القديمة.

2 - Workflow كامل لمعرفة المعاملة في أي مصلحة أو دائرة وكم يوم أخذت لإنهائها في تلك المرحلة.

3 - Dashboard كامل للقيام بإحصاءات مع صور Camembert على برامج Oracle.

4 - مكننة برامج مشاهدة البيانات.

5 - مكننة محاضر جلسات مجلس الإدارة وإرسال الموافقات مطبوعة إلى المصارف.

6 - ربط المؤسسة مع وزارة المال - المديرية العامة للشؤون العقارية (On line) بهدف التثبت من طلبات نفي الملكية بعملية فورية توفر على المواطن وعلى المؤسسة مهلة شهر مع وفر كبير في اليد العاملة من كلا الجانبين. وتجنبنا الأخطاء التي كانت تحصل في بعض الملفات. هنا لا بد من الشكر نوجهه الى سعادة المدير العام الصديق جورج معراوي.

7 - مكننة ملفات دائرة مراقبة إستعمال القروض.

8 - مكننة ملفات التعمير.

9 - مكننة ملفات اللجنة القضائية.

10 - مكننة ملفات الصندوق المستقل للإسكان.

11 - مكننة الإنذارات لتسهيل توجيهها الى المتخلفين عن الدفع.

12 - اصدار الشيكات مطبوعة.

13 - مكننة افادات شطب التأمين.

واللائحة تطول وتطول، ولكن آخر ثلاث نقاط سأتكلم عليها في هذا البرنامج:

14 - القدرة على توجيه رسائل قصيرة للمقترض عبر الهاتف "SMS" عن مراحل القرض وهذا ما يساعد على ضرب الفساد والرشوة وتسهيل أمور المواطنين مع ما ينتج من ذلك من ارتياح وتوفير للوقت على المواطن والموظف في آن معا والتخفيف من حركة الانتقال الى المؤسسة وللحد من زحمة السير.

15 - مكننة المرحلة الثانية من القروض وربطها الكترونيا مع المصارف وهنا شكر كبير لأول مصرف خاض معنا هذه التجربة وهو Byblos (Champion)

16 - وقريبا وبعد التأكد من ال Security on the Servers سنعطي الحق في مشاهدة المعلومات للمصارف المتعاونة والمواطنين كل في ما يعنيه من المعاملات".

ولفت لحود الى ان "كل ذلك تزامن مع:

1 - وضع شعار خاص بالمؤسسة ورسم هوية مستقلة لها بالتعاون مع جامعة ال ALBA,

2 - Queuing system تقدمة من "بنك عوده" بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء.

3 - تأهيل غرفة (Server) بالتعاون مع الشركات المتخصصة.

4 - إستبدال (Server) القديم ب (Server) حديث وسريع.

5 - الربط مع مكاتب المؤسسة في المحافظات بواسطة الDSL.

6 - تركيب كاميرات مراقبة في المركز الرئيسي والفروع

7 - إنشاء صفحة إلكترونية خاصة بالمؤسسة بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، تتضمن المعلومات والشروط للحصول على قرض وSimulator مع صفحة خاصة للمراجعات.

8 - صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي مع أكثر من 9000 منتسب لتسهيل أمور المواطنين والإجابة عن أسئلتهم.

9 - برامج ضبط الدوام.

10 - برامج الرواتب وإحتساب نهاية الخدمة مع شركة SETS".

وتابع لحود: "واكب هذه الورشة بعض التعديلات في عملية سير الملف مما أنهى دور معقبي المعاملات والوكالات بإجراءات إدارية داخلية. (Re-Engineering) فكان الربط بين الإدارة المركزية وفروع المؤسسة والمصارف وإدارات الدولة، مما وفر صلة وصل إلكترونية سريعة يومية بين الإدارة والمقترضين وطلاب الجامعات والمصارف للتواصل المباشر وبخاصة مع أصحاب الشكاوى. من هنا، وبعد الإنجازات في موضوع المكننة، أصبح في إمكاننا الربط مع OMT بعد أول لقاء بيننا منذ ثلاث سنوات، وتم عرض الموضوع على أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الذين رحبوا بالفكرة التي تسهل على المواطن اختياريا الدفع عبر الف مكتب على مساحة لبنان عائد الى شركة الـ OMT بدل المصرف والعكس صحيح، مما يوفر الوقت والكلفة ومشقة التنقل على المواطن الراغب باستعمال هذه الخدمة. وعلى غرار من سبقنا من المؤسسات التي ترتبط مباشرة بالمواطن وشؤونه وحياته اليومية، نعلن اليوم التوصل الى توفير هذه الخدمة بالتعاون مع OMT وعبر مكاتبها بكلفة صفر على المؤسسة، فالـ OMT شركة من الشركات الرائدة والسباقة في مجالها والشريك الجديد لنا".

من جهته اعتبر معوّض: "من أجل تسهيل حياة المستفيدين من قروض الإسكان وبدلا من أن تكون صناديق سداد القروض معدودة، اختار لحود التعاون مع شركة OMT ليصبح لدى المؤسسة أكثر من 1000 صندوق هم وكلاء OMT. وتبقى خدمة OMT بالتأكيد اختيارية للمقترضين"، وعبّر عن فخر "OMT بالتعاون مع المؤسسة العامة للإسكان وهي جاهزة لاعتماد وسائل المكننة كما يخطط لها لحود".

وأشار إلى أنّ "OMT تلتزم تنفيذ الخدمة بأعلى درجات الإتقان والحرفية والتزام شروط المؤسسة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم