بالفيديو- أين نمارس رياضة ركوب الأمواج في لبنان؟

12 تموز 2019 | 16:05

المصدر: "النهار"

"هدفنا لا يقوم فقط على النشاط الرياضي، لا بل نسعى إلى المحافظة على بيئة لبنان، فنحن لا نستطيع ركوب الأمواج إذا كان البحر ملوّثاً".

 

هل أنتم من محبّي النشاطات المائية؟ وترغبون دوماً بتجربة ألعاب مائية أو رياضات للتسلية؟ إليكم الرياضة التي ستجعلكم تعشقون هذا الاتصال الجسدي مع المياه، والتواصل النفسي مع نسمات الهواء العليل. فمع ارتفاع الموجات في البحر، يقوم المتخصصون في رياضة ركوب الأمواج، وهي معروفة باسم "الركمجة"، وهي تعني ركوب متن الأمواج المتكسّرة بواسطة ألواح وهنالك ما يُعرف بالركوب الطويل والركوب القصير، حيث يوجد اختلافات بينها من ناحية تصميم اللوح وطوله.

ومن الجدير ذكره أن ركوب الأمواج الطويلة تقوم عندما تسحب المركبة المائية الراكب في تجاه الموجة وذلك لمساعدته باللحاق بسرعة الموجة الهائلة.

وفي حديث لنا مع مؤسس نادي batroun water sports، قال: "هدفنا لا يقوم فقط على النشاط الرياضي، لا بل نسعى إلى المحافظة على بيئة لبنان، فنحن لا نستطيع ركوب الأمواج إذا كان البحر ملوّثاً، كما أنه يتوجّب على الراكب الخضوع إلى برنامج تدريبي مكثّف لا يقل عن ثلاث عشرة ساعة بإشراف مختصّين من أجل تمرّس هذه الرياضة".

تُمارس هذه الرياضة في نقاط يحددها المختصّون مثل "فندي بيش" الواقع في الهري، الباراكود في البترون وغيرها من النقاط التي توافق معايير ارتفاع الموج بحيث يجب ألا تقلّ الموجة عن ارتفاع العشرين سنتيمتراً. وما لفت نظرنا هو أن الموج في لبنان يرتفع أحياناً إلى حدّ التسعة أمتار مما يجعل هذه الرياضة أكثر متعة وبإمكان أي شخص تمرّسها ابتداءً من عمر الأربع سنوات.

سنذكر لكم الآن بعض النوادي في لبنان التي تقوم بتعليم هذه الرياضة، وما عليكم سوى التواصل الشخصي معهم لتحديد موعد من أجل تمرّس هذه الرياضة.

1- Surf Shack الواقعة في طبرجا.

2- Batroun Water Sports الواقعة في البترون.

3- PA SurfBoard  في البوار بشمال لبنان.

إن كنتم تتسائلون عن أسعار هذه الرياضة، فهي تراوح بين الـ250 و 550 دولاراً. بإمكانكم البدء بتمرّس هذه الرياضة عند الخضوع إلى برنامج تدريبي مؤلف من خمس ساعات بإشراف مختصّ لإتقان أساس هذه الرياضة التي تحتاج إلى توازن كما تعلّم طريقة التجذيف.

أما بالنسبة إلى الاحتياطات التي عليكم أخذها بعين الاعتبار فهي التالية:

- ليس عليكم سوى الاستماع إلى ما يقوله المختصّ.

- التوازن.

- التدرّب على شاطئ رملي لتجنب أي إصابات.

هذه الرياضة لا تمارس في الصيف فقط، لا بل في فصل الشتاء أيضاً فالموج يرتفع خلال هذا الفصل أكثر من غيره. تقوم بعض النوادي مثل Batroun Water Sports بتنظيم بعض السهرات ونشاطات للتخييم للقادمين من مناطق بعيدة للاستمتاع بجمال وروعة البحر.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard