اختصاصي يوصي بالتوقف عن الاستحمام اليومي!

5 تموز 2019 | 13:49

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الاستحمام (تعبيرية).

يرتبط الاستحمام اليومي بالقواعد الاجتماعية والحفاظ على النظافة الشخصية أكثر من الأمور الصحية. ويختلف معدل الاستحمام من بلد إلى آخر، ففي أميركا، يستحمّ أكثر من ثلثي الشعب بشكل يومي، في حين يكتفي نصف الصينيين بالاستحمام مرتين في الأسبوع.

من هنا، أوضح الاختصاصي في أمراض الروماتيزم، الدكتور روبرت شمرلينج، في حديث مع موقع "health.harvard" أنّ الدافع الاساسي عند الأفراد للاستحمام هو التخلص من رائحة الجسم دون الأخذ بعين الاعتبار أنّ الاستحمام اليومي قد يكون ضارّاً بصحتهم.

أضرار الاستحمام اليومي

وأشار شمرلينج إلى أنّ الجلد يحافظ على طبقة من الزيوت والتوازن بين البكتيريا "الجيدة" والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، إلا أنّ الغسل المتكرر وخاصة بالمياه الساخنة تزيلهما، وبالتالي، تؤثر سلباً على صحة بشرتك، ويظهر من خلال:

- جفاف البشرة: يسمح للبكتيريا والمواد المثيرة للحساسية بخرق حاجز الجلد، ما يؤدي إلى حدوث التهابات في الجلد والحساسية.

- الصابون المضاد للبكتيريا: قد يقتل البكتيريا الطبيعية. هذا عدا عن تأثيره على الخلل الذي يحدثه في توازن الكائنات الحية الدقيقة على الجلد، كما يشجّع على ظهور كائنات صلبة أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.- الجهاز المناعي: تحتاج أجهزتنا المناعية إلى قدر معين من التحفيز بواسطة الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والأوساخ والتعرضات البيئية الأخرى من أجل خلق أجسام مضادة واقية و"ذاكرة مناعية". وهذه واحدة من أبرز  الأسباب التي تدفع  أطباء الأطفال وأطباء الأمراض الجلدية من عدم التشجيع على الحمّامات اليومية للأطفال لأنها تقلّل على المدى الطويل من قدرة الجهاز المناعي على أداء وظيفته.

- تحتوي المياه التي نُنظف بها أنفسنا على أملاح ومعادن ثقيلة وكلور وفلورايد ومبيدات آفات ومواد كيميائية أخرى، ما يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية أخرى.

كم مرّة يجب أن تستحمّ في الأسبوع؟

في هذا السياق، أكد الخبراء أنّ الاستحمام من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع يعدّ كافياً للتخلص من الأوساخ الموجودة في الجسم. وشدّدوا على ضرورة غسل الأماكن المسببة لرائحة العرق أو التي تتكاثر فيها البكتيريا أكثر من غيرها كالإبطين والأماكن الحساسة، إضافة إلى الأقدام واليدين بشكل يومي للتخلص من الروائح الكريهة.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard