السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"الموساد" يتّهم إيران بالوقوف وراء هجمات بحر الخليج

المصدر: "أ ف ب"
"الموساد" يتّهم إيران بالوقوف وراء هجمات بحر الخليج
"الموساد" يتّهم إيران بالوقوف وراء هجمات بحر الخليج
A+ A-

قال رئيس #جهاز_المخابرات_الإسرائيلي إن بلاده لديها معلومات كافية وأكيدة عن وقوف #إيران خلف الهجمات الأخيرة في منطقة الخليج.

واضاف #يوسي_كوهين، في مؤتمر أمني قرب تل أبيب: "يمكنني أن أؤكد لكم أنه، وفقا لمصادرنا وأفضل المصادر الغربية، إيران تقف خلف الهجمات الأخيرة في الخليج".

ولم يقدم مزيدا من التفاصيل عن المصادر التي تحدث عنها.

واصيبت أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات للنفط، بأضرار بسبب هجمات تخريبية تعرضت لها قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة في أيار الماضي.

كذلك، تعرضت ناقلتان، نروجية ويابانية، لهجوم آخر في خليج عُمان في 13 حزيران الماضي.

ونسبت واشنطن والرياض الهجمات الى إيران التي نفت بشدة هذه الاتهامات.

وأدت المخاوف المتبادلة حول الجمهورية الإسلامية إلى تحسن في العلاقات بين بعض الدول العربية وإسرائيل.

وأضاف رئيس "الموساد": "جرى اخيرا إعلان تجديد العلاقات الرسمية بسلطنة عمان وإنشاء مكتب تمثيلي لوزارة الخارجية الإسرائيلية هناك". واستطرد: "هذا جزء بسيط من جهد سري أوسع بكثير".

ووفقا لكوهين، فإن الاجواء الحالية تمثل "فرصة غير مسبوقة، وربما الأولى في تاريخ الشرق الأوسط، للتوصل إلى تفاهم إقليمي يمكن أن يؤدي إلى اتفاق سلام شامل".

وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تشرين الأول 2018، محادثات مفاجئة مع السلطان قابوس في مسقط، ما أثار مخاوف الفلسطينيين ازاء تطبيع للعلاقات بين الطرفين.

وفي خطوة غير مسبوقة، توجه عدد من الصحافيين الإسرائيليين، بدعوة من البيت الأبيض، إلى البحرين الأسبوع الماضي، لحضور ورشة عمل رعتها الولايات المتحدة، لكشف النقاب عن الجوانب الاقتصادية لخطة السلام المرتقبة لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني.

ولا توجد علاقات ديبلوماسية بين دول الخليج وإسرائيل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم