الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هانت كشف خطّة لخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي من دون اتّفاق

المصدر: "أ ف ب"
هانت كشف خطّة لخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي من دون اتّفاق
هانت كشف خطّة لخروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي من دون اتّفاق
A+ A-

كشف وزير الخارجية البريطاني #جيريمي_هانت، المرشح لرئاسة الوزراء، خطة تشمل تخصيص مليارات الجنيهات الاسترلينية لتخفيف تأثيرات احتمال الخروج من #الاتحاد_الأوروبي من دون اتفاق. إلا أن وزير المال قال إن البلاد لا يمكنها تحمل هذه التكاليف.

ويتنافس هانت مع وزير الخارجية السابق بوريس جونسون على زعامة حزب المحافظين، وبالتالي رئاسة الوزراء في التصويت الذي يجرى هذا الشهر.

وقال اليوم هانت: "الخروج من دون اتفاق هو بالتأكيد ليس أفضل خياراتي. لكن إذا كان التوصل الى اتفاق خروج غير ممكن، فالطريقة الوحيدة لتنفيذ الاستحقاق الديموقراطي للاستفتاء هو الخروج من دون اتفاق. وهذا ما سنفعله".

وبموجب خطته، سيتم الغاء جميع إجازات موظفي الأجهزة الحكومية استعدادا للخروج، وخفض ضرائب الشركات.

كذلك، ستوفر الحكومة 6 مليارات جنيه استرليني (7,6 مليارات دولار، 6,7 مليارات أورو) للقطاعات الأكثر عرضة للمخاطر بسبب الخروج من دون اتفاق، بحسب الخطة.

وقال هانت: "لقد انفقنا أكثر من ترليون دولار على انقاذ البنوك بعد الأزمة المالية. فإذا فعلنا ذلك من أجل المصرفيين، فلماذا لا نفعل ما يجب تجاه الصيادين والمزارعين".

واضاف: "عندما نواجه صدمة اقتصادية، فمن البديهي ايجاد دعم للقطاعات المتضررة. إنه دعم موقت، لكنه يسمح لنا بتغيير نماذجنا للعمل".

غير أن وزير المال فيليب هاموند رفض تلك الخطة. وقال: "القوة الاقتصادية التي جمعناها لاحتمال الخروج من دون اتفاق لن تتوفر للانفاق الاضافي، إلا إذا غادرنا في شكل منظم... وإلا فسنحتاج اليها جميعها لسد الفجوة في التمويل العام التي سيحدثها الخروج من دون اتفاق".

وكان جونسون قال، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إنه سينفق نحو 25 مليار جنيه استرليني لتمويل خططه للانفاق، بما في ذلك وعد لإلغاء تجميد زيادة رواتب القطاع العام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم