السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

قوى 14 اذار المسيحية تعترض على الحكومة: قوة معطلة ام ورقة تفاوض لتحسين الشروط؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

سؤال راود المتابعين لحركة الاتصالات والمشاورات لتأليف الحكومة العتيدة: هل انقسمت قوى 14 اذار حيال الملف ام انه تصعيد مدروس ومتفق عليه من مجموعات فيها بغية تحسين الشروط، فتصبح المعارضات ورقة تفاوض قوية تؤخر ولا تعطل؟ الايام المقبلة كفيلة بالاجابة على هذا السؤال.


في المعلن، شكلت امس الشخصيات والقوى المسيحية داخل قوى 14 اذار ما يشبه جبهة معارضة للمفاوضات الجارية للتوافق على حكومة وفاق وطني، بمبادرة تقارب يقوم بها النائب وليد جنبلاط ما بين "تيار المستقبل" من جهة و " حزب الله" وحركة "امل" من جهة اخلرى. ووفق ما اوردته "النهار" الاثنين عن سؤال لمصادر في قوى 14 اذار عن دورها في المفاوضات ، وان الموضوع سيكون موضوع الاتصالات في الايام الجارية، ظهرت الى العلن تحركات عدة امس.
واذ اجتمعت "شخصيات مستقلة" في مكتب النائب بطرس حرب فضلت حكومة الحياديين، فان رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع اعلن رفضه لحكومة يجرها حصانان وفق قوله، اذ تتحول "لا حكومة". ورأى جعجع "أن موجة القتل والإغتيالات والتفجيرات والتهديدات التي بلغت دركاً من الإسفاف والتطاول اليومي، والفلتان الأمني والإنهيار الإقتصادي، باتت تُحتّم تشكيل حكومةٍ منسجمةٍ فاعلةٍ، وقادرةٍ على اتخاذ قراراتٍ تعيد الى اللبنانيين الحد الأدنى من الأمن والطمأنينة، وتنتشل لبنان من المنزلق الخطير الذي انحدر اليه، إنّ حكومة مماثلة لا يمكن أن تكون إلاّ حكومة يجرّها حصان واحد، ولكن بالاتجاه السليم، وسموّها ما شئتم! فيما الفريق الآخر، وبمواجهة هذا الطرح، يصرّ على ما يسميه حكومة شراكة وطنية، أي حكومة يجرّها حصانان يدفعان باتجاهين معاكسين كليّاً، مما يحوّلها فعلياً الى " لا حكومة".
وتوجّه جعجع (خلال لقاء عن العدالة في معراب تحول مهرجانا سياسيا لقوى 14 اذار) الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلّف تمام سلام بالقول: "كلّنا نريد حكومة وبأسرع وقت ممكن، لكن ليس كلّ حكومة هي حكومة، إنّ حكومة التناقضات ستكون حكومة تناقضات، لن تستطيع شيئاً، ولن تفعل شيئاً، فهل المهم فقط أن نقول أنّنا شكّلنا حكومة؟ حكومة التناقضات ستعاني منذ اللحظة الأولى من تشوّه خلقي لن يمكّنها حتى من الوصول الى مجلس النواب".وقال: "نريد حكومة، ولكن حكومة وليس شبه حكومة، جميعنا بانتظاركم، ولبنان بانتظاركم. فلا تتأخروا، لا تتنازلوا عن صلاحيّاتكم الدستورية، وتصرّفوا تبعاً لقناعاتكم، والله هو وحده ولي التوفيق...".


الشخصيات المستقلة


وقبل الظهر، عقد النواب والشخصيات المستقلون إجتماعاً في مكتب النائب بطرس حرب بحضوره وحضور النائب دوري شمعون والنائبين السابقين رئيس "حركة التجدد الديموقراطي" كميل زياده وجواد بولس و رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض ، وتغيب النائب فؤاد السعد بداعي السفر ، توقف المجتمعون بإهتمام عند تراجع "حزب الله" عن شرط تشكيل حكومة على قاعدة 9 – 9 – 6 أي الثلث المعطل، وذلك بعد أشهر طويلة من التصعيد والتعطيل والتهديد والتهويل بتفريغ كامل مؤسسات الجمهورية اللبنانية، كما توقفوا عند تسليم الحزب بحق رئيسي الجمهورية والحكومة بممارسة صلاحياتهما الدستورية في تسمية الوزراء وإسناد الحقائب، وقبوله بمبدأ مداورة الوزارات.
وراوا أن الصيغة الأفضل للحكومة القادرة على إدارة شؤون البلاد في هذه الظروف هي صيغة الحكومة الحيادية التي لا يزال رئيسا الجمهورية والحكومة يؤكدا حقهما بالسير فيها، ويعلنون في الوقت عينه إنفتاحهم على الطروحات البديلة .
وقرر المجتمعون العمل على تكثيف الاتصالات لتوحيد المواقف السياسية للقوى السيادية في البلاد.


الكتائب


اما حزب الكتائب اللبنانية والذي رجح البعض موافقته السريعة على المشاركة، فقد أكد منسق اللجنة المركزية فيه النائب سامي الجميل بعد اجتماع المكتب السياسي الكتائبي انه "منذ اليوم الاول كان موقفنا من الحكومة واضحا جدا، وقلنا يومها اننا لا نهتم لا بالارقام، ولا بشكلها، بقدر ما يهمنا برنامجها".
أضاف "اذا لم تكن الحكومة مناسبة للعودة عن الخطأ، وتصحيح الاخطاء التي ترتكب، والعودة الى منطق الدولة، فبالنسبة الينا المشاركة فيها تصبح مستحيلة".
وتابع: "لن نشارك في الحكومة اذا لم تكن هناك تطمينات، من اننا سنعيد الدولة اللبنانية الى المسار الصحيح، واذا كانت الحكومة تغطية للاخطاء، او للسلاح، او لمشاركة البعض في سوريا، فمشاركتنا تصبح مستحيلة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم