السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"ضبع في مجرى نهر أبو علي"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
"ضبع في مجرى نهر أبو علي"؟ FactCheck#
"ضبع في مجرى نهر أبو علي"؟ FactCheck#
A+ A-

فيديو... وفي الزعم انه يظهر "ضبعاً في مجرى نهر ابو علي بطرابلس". في الايام الماضية، تناقلت صفحات لبنانية الفيديو، وايضا صورا للضبع، و"قد سبق ان كتبنا عن وجود ضبع في نهر ابو علي، وهيدا فيديو بيأكد وجودو"، وفقا لاحدى الصفحات اللبنانية في "الفايسبوك".

8 ثوان فقط... ويظهر حيوان يشبه الضبع، من فتحة اسمنتية تخرج منها المياه. واذ يقف هناك، يجول بنظره في الارجاء، في وقت تدفقت سيول بوفرة على مقربة منه.

باستخدام تقنية البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل، تظهر النتيجة بسرعة: هذه المشاهد لا علاقة لها بنهر ابو علي في طرابلس. الخيوط تقود الى السعودية، حيث نشرت مواقع اخبارية محلية الفيديو ذاته وصورا للضبع، ابتداء من 24 ايار 2019.

ووفقا لموقع صحيفة "سبق" السعودية (25 ايار 2019)، "سيول عسير تجبر ضبعًا مفترسًا على الخروج نهارًا على غير عادة"، على ما عنون. وقد ارفق المقالة بالفيديو ذاته، مع صور اضافية. وفي التفاصيل، كما اوردها الصحافي احمد طيران من عسير، ان "عدسة كاميرا المصور فهد مشعل الحلافي رصدت الضبع في أقصى شمال غرب منطقة عسير، وبالتحديد مركز الفوهة، بعدما أجبرته الأمطار الأخيرة على الخروج من إحدى عبّارات تصريف السيول".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم