الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أوبيك بصدد تمديد خفض معروض النفط

المصدر: "رويترز"
أوبيك بصدد تمديد خفض معروض النفط
أوبيك بصدد تمديد خفض معروض النفط
A+ A-

تبدو #أوبيك وحلفاؤها بصدد تمديد تخفيضات معروض النفط هذا الأسبوع حتى نهاية 2019 على الأقل مع انضمام #إيران إلى كبار المنتجين السعودية والعراق وروسيا في تبني سياسة تهدف إلى دعم سعر الخام وسط اقتصاد عالمي آخذ بالضعف.

وأبلغ وزير #النفط الإيراني بيجن زنغنه الصحفيين الاثنين أنه سيدعم تمديد خفض الإنتاج بين ستة وتسعة أشهر. واعترضت طهران في الماضي على سياسات طرحها خصمها اللدود #السعودية، قائلة إن الرياض قريبة جدا من واشنطن.

وقال زنغنه للصحفيين لدى وصوله إلى فيينا "ليس لدي مشكلة في خفض الإنتاج... سيكون اجتماعا سهلا لأن موقفي واضح للغاية".

والولايات المتحدة ليست عضوا في أوبيك ولا تشارك في اتفاق خفض الإمدادات. وطالبت واشنطن الرياض بضخ مزيد من النفط لتعويض انخفاض الصادرات الإيرانية بعد فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي. وخفضت أوبيك وحلفاؤها بقيادة روسيا إنتاج النفط منذ 2017 لمنع هبوط الأسعار وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر منتج في العالم هذا العام متفوقة على روسيا والسعودية.

وزادت المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي نتيجة الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين من التحديات التي تواجههاأوبك التي تضم 14 دولة في الأشهر الأخيرة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت إنه اتفق مع السعودية على تمديد خفض الإنتاج الحالي البالغ 1.2 مليون برميل يوميا، بما يعادل 1.2 في المئة من الطلب العالمي، من ستة إلى تسعة أشهر حتى ديسمبر كانون الأول 2019 أو آذار 2020.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الأكثر رجحانا تمديد الاتفاق تسعة أشهر وإنه لا حاجة لتعميق خفض الانتاج. وأبلغ الفالح، الذي تقود بلاده أوبيك من الناحية العملية، الصحفيين أمس الاحد "إنه تمديد وهو يحدث."

وارتفع خام القياس العالمي برنت أكثر من 25 في المئة منذ بداية 2019 إلى 65 دولاراً للبرميل. لكن استطلاعا لآراء المحللين أجرته وكالة "رويترز" أظهر أن الأسعار قد تراوح مكانها مع انخفاض الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وإغراق السوق بالنفط الأميركي.

وارتفع خام القياس العالمي برنت دولارين اليوم إلى 67 دولاراً للبرميل مما عزاه المتعاملون إلى أنباء عزم أوبك على خفض الإنتاج.

مخاطر جيوسياسية متفاقمة

حل أجل اتفاق خفض الإنتاج  الأحد. وتجتمع الدول الأعضاء في أوبيك في فيينا اليوم ويلي ذلك محادثات مع روسيا وحلفاء آخرين، في إطار ما يسمى بتحالف أوبيك الثلثاء.

وقال زنغنه إنه لا يعارض المزيد من خفض الإنتاج لكنه سيرفض اقتراحا لتوقيع ميثاق جديد للتعاون مع الدول غير الأعضاء في أوبيك والتي تقودها روسيا. وعبر عن خيبة أمله من إعلان بوتين الاتفاق خلال قمة مجموعة العشرين في أوساكا قبل انتظار اجتماع دول أوبيك في فيينا.

وقال زنغنه "الشئ المهم بالنسبة لي أن تظل أوبك كما هي. لقد فقدت صلاحياتها وهي على شفا الانهيار.. إيران لن تغادر أوبك لكنني أعتقد أن أوبك ستنتهي بهذه الأساليب".

وانخفضت صادرات إيران إلى 0.3 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران من 2.5 مليون برميل يوميا في نيسان 2018 بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن. وتضع العقوبات إيران تحت ضغوط غير مسبوقة. وحتى في 2012 عندما انضم الاتحاد الأوروبي إلى واشنطن في فرض عقوبات على طهران، ظلت صادرات البلاد عند حوالي مليون برميل يوميا. ويسهم النفط بالجانب الأكبر من إيرادات الميزانية.

وتقول واشنطن إنها تريد تغيير ما تصفه بأنه نظام "فاسد" في طهران. ونددت إيران بالعقوبات واعتبرتها غير شرعية وتقول إن البيت الأبيض يديره أشخاص "معاقون ذهنيا".

وقالت نائبة الرئيس في وود ماكنزي الاستشارية آن لويز هيتل "التوترات المتفاقمة بين الولايات المتحدة وإيران تزيد من احتمال حدوث تقلبات في أسعار النفط قد يكون من الصعب على أعضاء أوبيك إدارتها".

وأضافت "المخاطر الجيوسياسية تعني توقعات بشح متزايد في المعروض وهي تبطل أثر الضعف المتوسط في نمو الطلب على النفط منذ بداية العام".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم