هل البيض يزيد من نسبة الكولسترول بالدم؟

1 تموز 2019 | 13:20

المصدر: "النهار"

البيض والكولسترول.

هنالك تخوّف لدى العديد من البالغين وبخاصة الأشخاص الذين يبلغون 50 عاماً وما فوق، على أنّ استهلاك بيض المائدة يزيد من نسبة الكولسترول بالدم. وبالتالي، ترتفع معه احتمالات الاصابة بأمراض تصلّب الشرايين.

وفي التفاصيل، جرت في العقدين الماضيين تجارب عديدة على آلاف المتطوّعين لإثبات النظرية المذكورة أو نفيها. ولدى مراجعتي للعديد منها، وجدت أنّ نتائج كل التجارب تقريباً تنفي العلاقة نفياً قاطعاً وبخاصة عند استهلاك بيضة كل يوم على مدار السنة.

وتؤكد التجارب والأبحاث أنّ موضوع ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم وما يرافقها من التعرّض لمرض تصلّب الشرايين، يعود إلى استهلاك مصادر الدهون الحيوانية من زبدة وأكباد ودماغ الحيوانات أو دهون نباتية مهدرجة والتي تحتوي على "Trans Fatty Acids" بأضعاف أكثر ما تسبِّبه نسبة الكولسترول الموجودة في صفار بيض المائدة.

كما تنفي أبحاث عدّة العلاقة بين استهلاك أطعمة تحتوي على الكولسترول ونسبة الكولسترول بالدم عند أغلبية الناس والتي قد تصل إلى 75%. بينما يتمّ التركيز على العلاقة بين محتوى الكولسترول في صفار البيض وتأثيره على نسبة الكولسترول بالدم.

فوائد البيض الصحية وفي هذا السياق، نرى أنّ تسليط الضوء على فوائد بيض المائدة لم يأخذ حقه في تعميم العديد من الدراسات، ومن أبرز هذه الفوائد الغذائية والصحية: 

1. التحليل: تحتوي كل بيضة دجاج وزنها 53 غراماً على:

- 70 سعرة حرارية من الطاقة،

- 5 غرامات من الدهون،

- 65 ميلغراماً من الصوديوم،

- 6 غرامات من  البروتين،

كما تتضمن النسب التالية من حاجة الفرد اليومية: 10% فيتامين أ، 2% كالسيوم، 15% فيتامين د، 15% فيتامين ب2، 50% فيتامين ب 12، 6% حديد، 15% فيتامين ناياسين، 15% فيتامين فوليك أسيد، إضافة إلى اليود والفوسفور والسيلينيوم والكولين والبيوتين.

2. يُعتبر البيض مصدراً كاملاً للبروتين من حيث احتواؤه على 9 أحماض أمينية أساسية.

3. إن الأطفال من عمر سنتين إلى 15 سنة بحاجة ماسة لتكوين الدماغ والذاكرة. يعتبر البيض مصدراً مهماً للمادة الدهنية التي تساعد في هذا التكوين.

4. يعتبر البيض مادة غذائية كالحليب ويساوي ربع ليتر منه من حيث تكوينها المتكامل من بروتين ودهن وفيتامينات ومعادن.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard