الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل تفرج عن وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينيّة

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل تفرج عن وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينيّة
إسرائيل تفرج عن وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينيّة
A+ A-

أكد محامي وزير شؤون القدس في #السلطة_الفلسطينية فادي الهدمي أن الشرطة الإسرائيلية أطلقت الوزير بعد ساعات على اعتقاله والتحقيق معه.

ووفقا للمحامي مهند جبارة، أفرج عن الوزير الهدمي من مركز تحقيق المسكوبية من دون قيود.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح اليوم الوزير في السلطة الفلسطينية واستجوبته، بينما أكد مصدر مقرب من الوزير أن اعتقاله تم في منزله بالقدس الشرقية.

وقال الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد لـ"فرانس برس" إن وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية فادي الهدمي اعتقل وتم استجوابه "لنشاطاته في القدس".

وصرح مصدر مقرب من الوزير أن اعتقال الهدمي جاء على الأرجح بسبب نشاطاته الأخيرة في المدينة المتنازع عليها، والتي شملت مرافقته للرئيس التشيلي سيباستيان بينييرا في زيارته للمسجد الأقصى.

ووفقا للمصدر، فإن "قوة كبيرة من شرطة الاحتلال ومخابراته دهمت منزل الوزير (...) ونفذت عمليات تفتيش في منزله، وصادرت أجهزة الهواتف النقالة الخاصة به".

وتمنع السلطات الإسرائيلية أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس.

ورافق وزير شؤون القدس الرئيس التشيلي في جولته التي وصفها مصدر رسمي في الوفد حينها بأنها "خاصة".

وأثارت زيارة بينييرا للمسجد غضب إسرائيل التي احتجت عليها، واعتبرت أنها تمثل انتهاكا للقواعد والتفاهمات السابقة مع سانتياغو بشأن زيارة الرئيس.

ويعتبر مجمع الأقصى الذي يعرف عند اليهود باسم "جبل الهيكل"، من أبرز المواضيع المثيرة للحساسيات في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

ويُسمح لليهود بزيارة الموقع خلال أوقات محددة، لكن تُمنع عليهم الصلاة فيه لتجنب التوترات.

وأشار مهند جبارة، محامي الهدمي، في بيان إلى أن "الوزير يخضع للتحقيق (...) في مركز تحقيق المسكوبية". واشار الى أن "التحقيق يدور حول ادعاء الشرطة الإسرائيلية أن الهدمي مس بالسيادة الإسرائيلية في القدس الأسبوع الماضي".

من جهته، طالب رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية إسرائيل بالإفراج الفوري عن الهدمي. وقال عبر صفحته في الفايسبوك: "نطالب بالإفراج الفوري عن الوزير الهدمي (...) وندعو دول العالم الى اتخاذ موقف يدين انتهاكات إسرائيل المستمرة بحق القدس والمقدسيين".

وأضاف: "الاحتلال يستهدف كل فلسطيني يعمل من أجل القدس وأهلها. لكن الحكومة ستبقى ملتزمة واجبها تجاه المدينة المقدسة. وسيستمر نشاطها التنموي فيها".

ويتزامن اعتقال الوزير مع مواجهات "عنيفة" تشهدها القدس.

وقال روزنفيلد في بيان: "واصلت الشرطة الإسرائيلية التعامل مع أعمال الشغب والاضطرابات في أحياء عدة بعدما ألقيت الحجارة وأطلقت الألعاب النارية باتجاه الضباط".

وافاد ان ضابطين في الشرطة اصيبا خلال المواجهات التي أدت إلى اعتقال ستة فلسطينيين.

واندلعت المواجهات الخميس بعد إطلاق القوات الإسرائيلية النار على فلسطيني يبلغ 20 عاما في بلدة "العيسوية" بالقدس الشرقية، متهمة إياه بإلقاء ألعاب نارية باتجاه القوات.

وتوفي الشاب محمد عبيد متأثرا بجروحه، على ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتعتبر إسرائيل القدس بأكملها عاصمة لها، بينما ينظر الفلسطينيون إليها كعاصمة لدولتهم المستقبلية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم