هولندا إلى نصف النهائي لمونديال السيدات للمرة الأولى

29 حزيران 2019 | 21:19

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

لاعبات هولندا (أ ف ب).

بلغت #هولندا، بطلة أوروبا، نصف نهائي #كأس_العالم للسيدات في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها السهل على #إيطاليا مفاجأة النهائيات 2-0، في طقس حار في مدينة فالنسيان الفرنسية.

وسيطرت هولندا بشكل كاسح على المباراة، خصوصاً شوطها الثاني، بيد انها سجلت هدفين متأخرين عبر فيفيان مييديما (70) وستيفاني فان در غرات (80).

وضربت هولندا التي شجعها جمهور برتقالي كبير موعداً في نصف النهائي الأربعاء في ليون مع الفائز من مباراة ألمانيا والسويد التي تقام في وقت لاحق في رين.

وهذه المرة الثانية تشارك هولندا في المسابقة العالمية، فبلغت دور الـ16 في نسخة 2015 الأخيرة.

وقالت مدربة إيطاليا ميلينا برتوليني في مؤتمر صحافي بعد المباراة: "تم اكتشاف وتقدير كرة السيدات في بلادنا، فهذا أمر مهم. يتعين على لاعباتي الفخر بأنفسهن لمقاربتهن المباريات وشغفهن".

وتابعت: "يجب ألا ننسى لاعباتنا الهاويات اللواتي واجهن لاعبات محترفات هنا. بفضل روحية فريقنا، تمكنا من تقليص الهوة. بكينا كثيرا (بعد نهاية المباراة). لكن هذه نقطة البداية".

بدورها، رأت سارينا فيغمان مدربة هولندا: "لست متفاجئة بالمكان الذي وصلنا اليه، لكني فخورة كثيرا باللاعبات. تغيرت الامور كثيرا منذ بطولة أوروبا الاخيرة، اكتسبنا خبرة كبيرة، لكن احتجنا للتحسن للعب على هذا المستوى في كأس العالم"

وأضافت: "كنا محظوظات في بعض الاحيان، لكن روح الفريق قوية وهناك قناعة راسخة انه بمقدورنا اللعب جيدا. كلمة فخورة مناسبة اكثر من كلمة متفاجئة".

ونجحت إيطاليا في الحد من خطورة الهولنديات في الشوط الاول، لكنها انهارت في الثاني.

ورغم خروجها، ودعت ايطاليا، العائدة الى المونديال بعد غياب 20 عاما، برأس مرفوعة، إذ تصدرت مجموعو قوية ضمت أوستراليا والبرازيل ثم أقصت الصين بسهولة 2-0 في صمن النهائي.

وأقيمت المباراة في ظل طقس حار، فبلغت الحرارة 35 مئوية.

وحصلت لاعبات المدربة فيغمان على عدة فرص في الشوط الثاني عبر مييديما (48 و52)، ليكي مارتنز (49 و55) وخصوصا دانييل فان دي دونك وشيريدا سبيتسي اللتين وجدتا العارضة (58) والقائم (63) تواليا.

وكوفىء المنتخب الهولندي على جهوده، فمن ضربة حرة بعيدة، وضعت سبيتسي الكرة على رأس مييديما التي سجلت برأسية ساقطة جميلة (70).

ورفعت لاعبة أرسنال الإنكليزي التي ستبلغ الـ23 عاماً في منتصف تموز المقبل، رصيدها إلى 61 هدفاً في 80 مباراة دولية، وهو رقم لافت للاعبة في سنها.

بعدها بعشر دقائق، مررت سبيتسي كرة حاسمة جديدة الى فان در غرات التي لعبت رأسية أيضا في الشباك الإيطالية (80) ضمنت الفوز الهولندي.

وقالت مسجلة الهدف الاول لهولندا ميدييما: "لم اتوقع بلوغ نصف النهائي. كنا نتذمر لعدم تقديم أفضل المستويات لكن ها نحن في نصف النهائي".

وعن مواجهة نصف النهائي، أضافت: "لا يهم المانيا أو السويد. المنتخبان جيدان ونعرف أنه بمقدورنا الفوز عليهم، لكن علينا ان نكون بلياقة جيدة ونركز على المباراة التالية".

وكانت الولايات المتحدة حاملة اللقب أقصت فرنسا المضيفة 2-1، في ربع النهائي، لتلتقي إنكلترا الفائزة على النروج 3-0.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard