السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ما سبب ازدياد ساعات التقنين الكهربائي؟

ما سبب ازدياد ساعات التقنين الكهربائي؟
ما سبب ازدياد ساعات التقنين الكهربائي؟
A+ A-

أصدرت وزارة الطاقة والمياه بياناً أوضحت فيه سبب ازدياد التقنين الحالي بالتيار الكهربائي، مشيرة إلى أنّه "يعود الى التأخر في فتح الاعتمادات المخصصة لبواخر الفيول لغاية أمس".

وأضاف البيان: "حالياً بدأت البواخر بتفريغ حمولتها في المعامل وستعود التغذية بالتيار الكهربائي تدريجياً بدءاً من أواخر الأسبوع المقبل، علماً ان ساعات التقنين ستزداد في الصيف الحالي بسبب عدم حصولنا على السلفة التي طلبناها لمؤسسة كهرباء لبنان في موازنة 2019، اذ تمّ تخفيض قيمة السلفة في مجلس الوزراء بأكثر مما اقترحناه".

وذكرت الوزارة أنّ خطة الكهرباء المحدثة أُقرّت في نيسان الماضي، وبدأ تنفيذها فور إقرارها، وأبرز الخطوات على سبيل المثال لا الحصر هي:

- تحقيق خفض الهدر الفني بمقدار 1 في المئة  بعد الانتهاء من وصلة المنصورية، مما وفّر 20 مليون دولار سنوياً على الخزينة. وفي الوقت عينه تمّ إطلاق العمل على الخنقات الاخرى في فيطرون وصور والهرمل، على ان ينتهي العمل بها تباعاً.

- خفض الهدر غير الفني عبر حملة نزع التعديات في كل المناطق اللبنانية، التي أدّت حتى الآن الى تسطير أكثر من 16 ألف محضر ضبط.

- تقدّم العمل في تحضير دفاتر شروط المناقصات لتلزيم معامل الانتاج.

- ان تنفيذ الخطوات الموضوعة في خطة الكهرباء المحدثة، في حال تمّ كما هو مخطط له، سوف يسمح تدريجياً بتحسين التغذية في التيار الكهربائي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم