الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تصريحات لبوتين حول الديموقراطيّة تغضب توسك: "ما عفا عنه الزمن هو التّسلط"

المصدر: "أ ف ب"
تصريحات لبوتين حول الديموقراطيّة تغضب توسك: "ما عفا عنه الزمن هو التّسلط"
تصريحات لبوتين حول الديموقراطيّة تغضب توسك: "ما عفا عنه الزمن هو التّسلط"
A+ A-

انتقد اليوم رئيس المجلس الأوروبي #دونالد_توسك بشدة تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، وقال فيها إنّ الأفكار التقدميّة التي تطرحها الديموقراطيات الغربية "عفا عنها الزمن".

وصرّح بوتين، ردا على سؤال عن استقبال المهاجرين في أوروبا خلال مقابلة نشرتها صحيفة "فايننشل تايمس" اليوم، بأن الفكر التقدمي "لم يعد يخدم هدفه".

وقال للصحيفة، في وقت يتصاعد حضور القوى الشعبوية بين أوروبا والولايات المتحدة، إنّ التقدميين "لم يعد بإمكانهم أن يفرضوا على الناس ما يجب عليهم فعله مثلما حاولوا خلال العقود الماضية".

وانتقد القرار السابق للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بفتح أبواب ألمانيا أمام مليون مهاجر، معتبراً أنّه "خطأ جسيم". في المقابل أثنى على سياسات الحزم تجاه المهاجرين التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ورأى أنّ هذه "الفكرة التقدميّة تفترض عدم قدرتنا على فعل شيء. (كذلك تفترض) أنّ المهاجرين يمكنهم أن يقتلوا وينهبوا ويغتصبوا، مفلتين تماماً من العقاب، لأنّ حقوقهم محمية".

وقال في المقابلة: "هذه الفكرة عفا عنها الزمن، وباتت في تناقض مع مصالح الغالبية العظمى من المواطنين".

وردّ توسك على هذه التصريحات من اليابان، حيث يشارك في قمة مجموعة العشرين، ممازحا بشأن فرق التوقيت الذي تسبب له بأرق سمح له بقراءة المقابلة بكاملها.

وقال رئيس الوزراء البولوني السابق، خلال مؤتمر صحافي في أوساكا: "لا بد لي من القول إنني على خلاف تام مع الحجة التي تقول إن النهج التقدمي عفا عنه الزمن".

واضاف: "كل من يؤكد أن الديموقراطية التقدمية عفا عنها الزمن إنما يقول إن الحريات عفا عنها الزمن، إن دولة القانون عفا عنها الزمن، وإن حقوق الإنسان عفا عنها الزمن".

وتابع: "بالنسبة الينا في أوروبا، إنها قيم أساسية وحيّة. ما أعتبر أنه عفا عنه الزمن هو التسلط وعبادة الشخص وحكم الاقلية، حتى لو أن ذلك قد يبدو أحيانا مجديا".

وجاء تبادل الانتقادات تزامنا مع افتتاح قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليوم باليابان، والتي يتوقع أن تهيمن عليها الخلافات بين قادة العالم حول التجارة والسياسات الخارجية والتغير المناخي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم