الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"ممارسة شائعة بين الشباب، والموت فوري"؟ ثلاثة خبراء يجيبون FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"ممارسة شائعة بين الشباب، والموت فوري"؟ ثلاثة خبراء يجيبون FactCheck#
"ممارسة شائعة بين الشباب، والموت فوري"؟ ثلاثة خبراء يجيبون FactCheck#
A+ A-

0,26 ثانية... ونهايتها صدمة. الشاب يفقد الوعي، ويقع ارضا. فيديو سريع جدا، و"يرجى نقله إلى أولادكم، واطلبوا منهم إرساله إلى أصدقائهم أيضاً"، وفقا للتحذير المرفق، لان النتيجة "موت فوري"، على ما كُتب في الشرح. محاولة ابراز شاب عضلاته انتهت، على ما يبدو، في شكل غير متوقع. "ضغط على الأوردة"؟ "ارتجاج في المخ ونزف... وموت فوري"؟ مزاعم ارفقت بالفيديو، و"النهار" سألت ثلاثة خبراء عن رأيهم.

النتيجة: الزعم ان شدّ العضلات، كما يشاهد في الفيديو، يؤدي الى "ارتجاج في المخ ونزف وموت فوري" غير صحيح، بتأكيد الطبيب الاختصاصي بجراحة القلب والاوعية الدموية الدكتور فادي ابو جودة، وايضا مدربَي اللياقة طوني عكاري وعبد القادر الحراكي. وفقا للشرح، قد يتسبب حبس الهواء في الفم والضغط "بانخفاض تدفق الدم الى الرأس، مما يؤدي الى شعور بدوار بسيط. ومن الممكن ايضا ان يفقد المرء وعيه، ثم يفيق". طبيا، "من النادر جدا ان يفقد المرء حياته" نتيجة ذلك.

"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم

الوقائع: الشاب في الفيديو عازم. يجهد في ابراز عضلاته، ثوان قليلة، قبل ان يقع أرضا، مغشى عليه، على ما يبدو. الفيديو تناقلته في الايام الماضية صفحات وحسابات عربية، وايضا لبنانية. "يرجى نقل هذا (الفيديو) إلى أولادكم، واطلبوا منهم إرساله إلى أصدقائهم أيضًا، لأن هذه الممارسة شائعة بين الشباب الذين يريدون إظهار العضلات عن طريق الضغط على الأوردة، لجعلها تبدو أكبر. لكن يمكن أن يتسبب ذلك بارتجاج في المخ ونزف... موت فوري".

التدقيق:

-بحثا عن الفيديو، يتبين ان صفحات وحسابات اجنبية، لا سيما هندية، كثفت تناقله منذ بداية حزيران 2019. وقد أُرفق بالتحذير ذاته بالانكيلزية... باستثناء اضافة "موت فوري" في التحذير بالعربية.

-ما صحة التحذير الطبي المرفق بالفيديو؟

ردا على سؤال "النهار"، يشرح الطبيب الاختصاصي بجراحة القلب والأعوية الدموية في مستشفى القديس جاورجيوس الدكتور #فادي_ابو_جودة ان ما يفعله هذا الشاب في الفيديو "يشبه ما يُسمّى طبيا مناورة فالسالفا Valsalva Maneuver"، اي الشهيق بقوة اولا، ثم إخراج زفير مع اغلاق كل ممرات الهواء، عبر اغلاق الفم وضغط الأنف مع إخراج هواء قوي من الرئة إلى داخل الفم وحبسه فيه.

ويوضح انه بموجب هذا الضغط، "قد يتم تحفيز العصب الذي يبطىء نبضات القلب. ويحصل بالتالي هبوط في ضغط الدم، مما يتسبب بانخفاض تدفق الدم الى الرأس. ومن شأن ذلك ان يشعر بعضهم بدوار بسيط، ومن الممكن ايضا ان يفقد وعيه، ثم يفيق". ويؤكد انه "من النادر جدا ان يفقد المرء حياته" بسبب هذه المناورة، الا "اذا كان بعض الاشخاص يعاني مشاكل في كهرباء القلب، وبالتالي من الممكن ان يؤدي الامر الى الوفاة. لكن ذلك يبقى نادرا جدا".

الحالة التي اصابت الشاب في الفيديو "معهودة في الاندية الرياضية ومن يحملون الاثقال"، على ما يقول. ويجد ان الامر "لا يستوجب هلعا بين الناس، بل المطلوب التنبه، ذلك ان حبس النفس والشد بالعضلات قد يؤدي لدى بعضهم الى شعور بدوار او فقدان الوعي".

-رأيان آخران لخبيرين في اللياقة البدنية:

يوضح الاستاذ الجامعي في التربية الرياضية مدرب اللياقة البدنية #طوني_عكاري لـ"النهار" ان الحركة التي يؤديها الشاب في الفيديو لا خطر" منها، و"لا تتسبب بما يزعمه البوست" (اي ارتجاج في الرأس ونزف، ثم موت فوري). ويرجّح ان يكون سبب تعرض الشاب لفقدان الوعي "انخفاض تدفق الدم الى الدماغ، بسبب حبس الهواء، كما يُشاهد في الفيديو. لكن فقدان الوعي لا يتجاوز عادة ثواني قليلة، ومن ثم يستعيد المرء وعيه".

المرجح ايضا ان الشاب "ربما يعاني ضعفا صحيا معينا"، ذلك ان "شدّ العضلات لا يتسبب عادة بفقدان الوعي"، على قوله. "ثمة رياضيون يشدّون عضلاتهم أكثر بكثير مما رأيناه في الفيديو، لكنهم لا يغيبون عن الوعي. قد يصاب بعضهم، من جراء هذا الشدّ، بمزق في العضل او "الفتاق كحد اقصى".

-بالنسبة الى مؤسس نادي Cross Fit B -Town مدرب اللياقة البدنية #عبد_القادر_الحراكي، "ما يحصل في الفيديو لا علاقة له بما يزعم الشرح انه ضغط على الاوردة بما يتسبب بنزف وموت فوري". ويقول: "ثمة أشخاص، اذا أجهدوا أنفسهم في حمل غرض ثقيل جدا، قد يغمى عليهم. ينخفض تدفق الدم الى الرأس، ويصاب المرء بالاغماء. وهذا ما حصل مع الشاب، وفقا لتحليلي. لقد اجهد نفسه عبر شدّ عضلاته. وربما كان يشعر بالحر، او ربما كان جسمه يفتقد الى الماء او الكهرباء، مما تسبب بفقدانه الوعي".

بتوافق كل من عكاري والحراكي على استبعاد "اي خطر" في الحركة المشاهدة في الفيديو، يبدي مدربا اللياقة البدنية قلقهما ازاء "ارتطام رأس الشاب خلال وقوعه ارضا، بعدما اغمي عليه". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم