السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

عادات روّاد الأعمال الناجحين... تعلّم منها

المصدر: "فوربس"
عادات روّاد الأعمال الناجحين... تعلّم منها
عادات روّاد الأعمال الناجحين... تعلّم منها
A+ A-

إن كنت تريد أن تكون ناجحاً، عليك اكتساب بعض السمات المشتركة التي يتشاركها أنجح رجال الأعمال الشبّان في العالم. وإليكم 10 عادات لرؤساء ناجحين، تساعدك في الوصول إلى آفاق عالية على الصعيد المهني.

1. ابنِ شبكات مع أشخاص ناجحين

نسبَ الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز، تيم فيريس، نجاحه إلى بناء شبكات مع أشخاص ناجحين قدّموا له نصائح عظيمة ومهّدوا له الطريق للقاء شركاء في العمل.

2. ثقِّف نفسك باستمرار لتتقن عملك

عالم التجارة يتغير بسرعة، ووتيرة التغير تواصل سرعتها مع ظهور التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي. وليبقى رجال الأعمال الشبان مواكبين للتطور، من الضروري أن يثقفوا أنفسهم باستمرار.

3. استمع أكثر ممّا تتكلم

يُعرف الملياردير ريتشارد برانسن بقوله الشهير "استمع أكثر ممّا تتكلم"، إذ تتطلب القيادة الفعّالة فهم أفكار ومشاعر ومتطلبات الفريق لاتخاذ القرارات الصائبة.

4. تواصل بالإشارات غير الشفهية

يقول البروفيسور في الطب النفسي ألبرت مهربيان، إن جزءاً كبيراً من التواصل ينبع من الإشارات غير الشفهية. كما أنه أشار إلى أن 55 في المئة من التواصل هو غير شفهي و38 في المئة يعتمد على نبرة الصوت وفقط 7 في المئة تعود لاختيار الكلمات.

تشكل القدرة على التواصل بفعالية عنصراً أساسياً للقيادة الفعّالة، ولتحقق ذلك العنصر يجب أن تركّز على بعض الإشارات غير الشفهية المهمة مثل التواصل البصري.

5. كن متواضعاً

تبيّن في دراسة أشير إليها في "Harvard Business Review" ، أن الزعماء المتواضعين غالباً ما يكونون أكثر فعالية. وتعرِّف المقالة الزعيم المتواضع بالشخص القادر على أن يعمل على نقاط ضعفه وقوته.

عندما يكون الزعيم قادراً على أن يبدي رأيه بكل تواضع، تزيد ثقة الموظفين به أكثر.

6. تقبّل التغيير

معظم الزعماء الناجحين قادرون على تقبّل التغيير، بالرغم من صعوبته. كان ستيف جوبز قادراً على أن يؤسس شركة كمبيوتر ناجحة بعد أن طُلب منه مغادرة شركة أبل. وتمكّن غلون ماسك أن يؤسس "Tesla" و "SpaceX" بعد مغادرته "PayPal".

فيدّل هذا أن تقبّل التغيير يزيد من نجاح الزعيم.

7. واكب أحدث التكنولوجيات

ستتسارع وتيرة التغير التكنولوجي عندما تسود منصات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. ويتوقع الرأسمالي الشهير Tomasz Tunguz أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ستحوّل الأعمال التجارية.

8. أعط واسأل عن ملاحظات صريحة

9. وافق بين حياتك وعملك

تبين أن أخذ بعض الوقت لنفسك يزيد الانتاجية والسعادة. فالطريقة الفعالة لخلق توازن بين الحياة الشخصية والعملية هي جدولة النشاطات المتعلقة بالحياتين في التقويم نفسه.

10. اجعل الأهداف طويلة الأجل ترشدك في اتخاذ القرارات

إن رسائل البريد الألكترونية والاجتماعات والمهام العاجلة  تجعل من الصعب أن تركز على الأهداف طويلة الأمد، إلا أنه من المهم كزعيم شاب الحفاظ على التفكير المستقبلي الذي يعطي الأولوية للتفكير الاستراتيجي على العمل اليومي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم