الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أعمال توسيع في اللوفر... لوحة الموناليزا ستغيّر مكانها استثنائياً

المصدر: "أ ف ب"
أعمال توسيع في اللوفر... لوحة الموناليزا ستغيّر مكانها استثنائياً
أعمال توسيع في اللوفر... لوحة الموناليزا ستغيّر مكانها استثنائياً
A+ A-

تُنقل لوحة #موناليزا الشهيرة استثنائياً، منتصف الشهر المقبل، لبضعة أشهر، من قاعة عرضها في متحف اللوفر في #باريس للسماح بإنجاز أعمال تحديث هذه الصالة، وفق ما أعلن هذا المتحف الأكثر استقطابا للزوار في العالم.

وستنقل اللوحة مساء 16 تموز المقبل إلى دار ميديسيس للعرض المجاورة، وهي أوسع صالات العرض في المتحف. ويمكن رؤيتها اعتباراً من صباح اليوم التالي في واجهة مكيّفة شبيهة بالنقطة التي تعرض فيها حالياً في متحف اللوفر.

وفي مسعى لتحسين إدارة التدفق الكبير للزوار الذين فاق عددهم عشرة ملايين شخص في 2018، وللتزود بمعايير أمان جديدة في المكان من دون إغلاقه، بدأت إدارة المتحف أكبر ورشة تجديد للوفر منذ الثمانينات. وجرى تجديد أكثر من 34 ألف متر مربع منذ 2014.

من جهته، أشار نائب مدير متحف اللوفر جان لوك مارتينيز إلى أنّ "هذه بداية ورشة تجديد ضخمة في الداخل والخارج".

والقاعة التي تعرض فيها لوحة موناليزا هي الأكثر استقطابا للزوار بين قاعات المتحف، إذ أنّ أكثرية السياح يتهافتون لرؤية هذه التحفة الفنية للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينتشي ويدخل عشرات الآلاف منهم إلى القاعة لهذه الغاية يومياً.

وقال مارتينيز: "نحن نستقبل ما يوازي عدد سكان مدينة كل يوم".

وكان أعيد استصلاح هذه القاعة في مطلع العقد الماضي، لكن عادت الحاجة لتجديدها، وقد انطلقت أعمال جديدة في هذا الإطار مطلع العام الحالي. وأفرغت كلّ اللوحات التي كانت معروضة في القاعة من المكان، باستثناء لوحة "عرس قانا" للإيطالي باولو فيرونيزي التي وضعت في مخازن المتحف، والموناليزا. وبعد انتهاء الأشغال، ستعاد الموناليزا إلى قاعتها في منتصف تشرين الأول/أكتوبر.

وقرّر المتحف عدم عرض الموناليزا خلال المعرض المقبل المخصص لليوناردو دا فينتشي اعتبارا من 24 تشرين الأول المقبل في بهو نابليون، لأسباب لوجستية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم