منتدى ومعرض هواوي لبنان 2019 يسلط الضوء على مستقبل الرقمنة والاستفادة من الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس في لبنان

27 حزيران 2019 | 13:34

الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في لبنان فينغ نان في منتدى ومعرض هواوي لبنان 2019.

على مدى يومين متتاليين، نظمت شركة هواوي العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات منتدى ومعرض هواوي لبنان 2019 في "سي سايد أرينا" بيروت حيث استعرضت الشركة الصينية العملاقة فرص وسبل الدفع بعجلة التنمية والتطور في لبنان نحو العصر الرقمي الجديد من خلال الاستفادة من كافة الحلول والتقنيات الحديثة وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس.

وبحضور مجموعة واسعة من رواد الأعمال وصناع القرار من القطاعين العام والخاص ومسؤولين حكوميين ومدراء تنفيذيين بارزين من لبنان ومختلف أنحاء المنطقة، ركزت فعاليات المنتدى والمعرض المصاحب له، على مناقشة أطر التعاون المفتوح والعمل المشترك بين كافة الجهات المعنية لبناء النظام الإيكولوجي الشامل والمتكامل في لبنان، الذي من شأنه دعم حركة تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ورفع سوية أثره الإيجابي على حركة تطور كافة القطاعات الأخرى على طريق الانتقال إلى المرحلة المقبلة من الحقبة الرقمية الجديدة وبناء اقتصاد لبنان الرقمي المستدام المبني على المعرفة.

وقد شارك في المنتدى العديد من الشركاء المحليين والإقليميين والدوليين للنظام الإيكولوجي، كما شارك العديد من الخبراء والمحللين المتخصصين بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في حوارات المنتدى التي تمحور جزء كبير منها حول فرص الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس، ودعمتها هواوي بعروض توضيحية وتجارب حية هي الأحدث من نوعها على مستوى العالم، مع التركيز بشكل خاص على تطبيقات الجيل الخامس التي تعتمد الذكاء الاصطناعي ويمكن لها دعم جهود الحكومة الذكية وتطور قطاعات حيوية هامة كالنقل والتمويل وغيرها من المجالات والصناعات الأخرى.

ويأتي التركيز على الذكاء الاصطناعي في وقت حاسم تشهدُ فيه شبكات الجيل الخامس ذات النطاق العريض انطلاقة قوية، ما يفسح المجال أمام قدر أكبر من التواصل بين الأشخاص وربط الأشياء والأجهزة ببعضها أكثر من أي وقت مضى. ووضحت العروض خلال الفعالية الآلية التي تتيح توحيد نظم وآليات عمل الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس والاستفادة من الحوسبة السحابية الذكية للتعامل مع حركة نقل وتحليل البيانات الضخمة، وبناء شبكات المجمعات والمباني الذكية الأكثر تقدماً وسرعة، والاستفادة من تقنية واي فاي 6 الأحدث من نوعها التي ابتكرتها هواوي، والعمل على تطوير شبكات المدينة الذكية واسعة النطاق.

وتعتبر هواوي اليوم رائدة حقبة الجيل الخامس عالمياً، حيث أولت أهمية كبرى لتطوير تقنيات الجيل الخامس، مع أوائل العام 2009. وفي عام 2013، عينت أكثر من 300 من كبار خبراء الاتصالات على مستوى العالم وأعلنت أنها استثمرت 600 مليون دولار في أبحاث الجيل الخامس. وفي عام 2016، أعدت خط إنتاج للجيل الخامس، وبعد ذلك في العامين 2017 و2018، استثمرت هواوي ما يقرب من 1.4 مليار دولار أميركي في تطوير منتجات الجيل الخامس.

وبالنسبة للتقنيات الحديثة الأخرى، تركز هواوي كذلك على شمولية حلول الذكاء الاصطناعي. ولتحقيق هذا الهدف، تؤمن أن الشركات والحكومات يجب أن تكون قادرة على الوصول إلى منصات رقمية مفتوحة ومرنة وآمنة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. ومن الضروري أن يتعاون المعنيون في لبنان مع الحكومة والشركاء في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والأوساط الأكاديمية لتحديث المعايير والسياسات والأطر التنظيمية كلما أمكن ذلك.

وتشمل ابتكارات هواوي في مجال الذكاء الاصطناعي سلسلة جديدة من رقاقات الذكاء الاصطناعي "" Ascend وهي أولى سلسلة رقاقات ومعالجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي في العالم وتستهدف التعامل مع مجموعة متكاملة من السيناريوات لكافة القطاعات والصناعات. كما تشمل أيضاً منتجات وخدمات سحابية جديدة مبنية على إمكانيات هذه الرقاقة، والتي تهدف هواوي من خلالها إلى توفير ذكاء واسع الانتشار للمساعدة في دفع تنمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات نحو الأمام وبناء عالم ذكي متصل بالكامل.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في لبنان فينغ نان: "نحن على أعتاب عالم ذكي متصل بالكامل، يولدُ فيه الابتكار بوتيرة أسرع ليؤثر على كل شيء حولنا. والآن بات الوقت مناسباً لجميع المؤسسات لتتبنى الذكاء وتفعّله من خلال الاستفادة من الابتكارات لإيجاد منصات مفتوحة ومرنة وآمنة ذات قوة استيعابية وخدمية أكبر. وتتيح لنا مثل هذه الفعاليات التي تركز على المستقبل العمل معاً للبقاء في طليعة التحول الرقمي المتنامي في لبنان، تماشياً مع رؤية الحكومة اللبنانية التي تسعى لتمكين التقنيات الحديثة وفي مقدمتها شبكات الجيل الخامس".

من جانبه علّق جيسي لان، رئيس مجموعة هواوي لأعمال المستهلك في لبنان قائلاً: "المستهلك هو الأساس في عملنا ومحور تركيزنا وابتكاراتنا، وكل ما نقوم به يبدأ وينتهي مع المستهلكين والوقوف عند متطلباتهم وطموحاتهم المستقبلية. ومن هذا المنطلق، سوف نواصل مسيرة الابتكار في التقنيات الأساسية التي تستهدف المستهلك، بما في ذلك تكنولوجيا الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والواقع الافتراضي، ونرفع زخم الاعتماد على استراتيجية النظام الإيكولوجي التي تشمل كافة السيناريوهات لتقديم تجربة ذكية وملهمة للمستهلكين في شتى أنحاء العالم، وفي كل جانب من جوانب حياتهم".

وخلال المعرض، استعرضت هواوي ايضاً مجموعة كبيرة ومتعددة من أجهزتها التقنية والسحابية بما في ذلك الأجهزة المنزلية الذكية اضافة الى هواتفها الجديدة الأخيرة، وكان لافتاً عرض الشركة هاتفها القابل للطي هواوي Mate X والذي يتوقع ان يتاح في الأسواق العالمية في الفترة المقبلة.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard