الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مصنع إسمنت يُحدث ثورة في عالم البناء!

المصدر: "سي ان ان"
مصنع إسمنت يُحدث ثورة في عالم البناء!
مصنع إسمنت يُحدث ثورة في عالم البناء!
A+ A-
افتتحت شركة "كونكريتيف"، التي أسستها "فريسينيت"، شركة الهندسة المدنية الفرنسية، أوّل مصنع في الشرق الأوسط الذي تُصمّم، وتُنتج، وتُركّب فيه الهياكل الإسمنتيّة بواسطة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وعلّق خليل دوغري، المدير العام لـ"كونكريتيف"، على الموضوع قائلاً إنّ الشركة تهدف إلى دخول سوق دبي، مع العلم أنّ نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يرغب في تحويل 25% من المباني المعمارية في المدينة إلى مبان مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030.والمدهش في الأمر أنّ هذه التقنيّة ستتيح الفرصة للمهندسين المعماريين للتخلص من عمليات صب الإسمنت التقليدية، وستسمح لهم بتصميم وإنتاج الهياكل المعمارية الأكثر تعقيداً، وفقاً لموقع "سي ان ان".

وتعتمد عمليّة طباعة الإسمنت على 3 مراحل، وهي:

أولاً، التصميم الذي يرسمه المهندس المعماري.

ثانياً، الكمبيوتر الذي يحوّل التصميم إلى هيكل ثلاثي الأبعاد.

ثالثاً، الروبوت الذي يقوم بطباعة الإسمنت بأمر من الكمبيوتر.

والجدير بالذكر أنّ هذه التقنيّة ستكون قفزة كبرى في عالم البناء، إذ ستُخفض كميّة المواد المستخدمة ونسبة اليد العاملة، ما سيؤدّي إلى تقليص تكلفة عملية التصنيع بـ20% إلى 40%.

والآن، تعمل الشركة على طباعة الإسمنت لاستخدامه في التصاميم الزخرفية كالطاولات والمقاعد، لكن يؤكد دوغري أنّها ستبدأ بطباعة العناصر الهيكلية كالجدران والجسور، ومن ثم مبانٍ اسمنتية كاملة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم