الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كليّة العلوم في القديس يوسف فازت بجائزة MIKE العالميّة لسنة 2018

كليّة العلوم في القديس يوسف فازت بجائزة MIKE العالميّة لسنة 2018
كليّة العلوم في القديس يوسف فازت بجائزة MIKE العالميّة لسنة 2018
A+ A-

فازت كليّة العلوم في جامعة القدّيس يوسف في بيروت بجائزة MIKE العالميّة (أكثر المؤسّسات ابتكارية ومعرفة) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، التي نظّمتها جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقيّة The Hong Kong Polytechnic University.

تُمنح هذه الجائزة للمنظمات أو الشركات أو الجامعات التي تشجّع على الابتكار الأكاديميّ والتكنولوجيّ والبحث العلميّ والتي تعمل على تطوير هذه الميادين كلها.

شارك في جائزة العام 2018 ما يزيد على مائة مؤسّسة عالميّة، اختيرت منها 35 فقط كمؤهلة وفازت بالجائزة 16 مؤسّسة. وحصدت كليّة العلوم الجائزة عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أقيم حفل توزيع الجوائز في هونغ كونغ خلال المنتدى الآسيوي للمعرفة والابتكار 2018، في 25 نيسان 2019. وشارك في تنظيمه مركز بحوث وإدارة المعرفة والابتكار التابع لجامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقيّة و”أروب”، وكان موضوع المنتدى “تكنولوجيا المعرفة التي تقود إلى الابتكار”، قدّم خلاله عميد كليّة العلوم البروفسور ريشار مارون الأنشطة الرئيسيّة في مجال البحوث الأكاديميّة ونقل التكنولوجيا التي شهدتها الكليّة في السنوات الأخيرة. وقد انتهز مارون الفرصة لتوجيه التحية إلى زملائه في الكليّة الذين، ومن خلال التزامهم الاستثنائيّ وغير المشروط، جعلوا هذا الإنجاز العالميّ حقيقة ملموسة. كما شكر جميع الشركاء الوطنيين والدوليين على دعمهم المستمرّ لا سيّما شركة “Align Management Solutions”، ممثل جائزة MIKE العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي منحت كليّة العلوم الفرصة للتقدّم لهذه الجائزة الدوليّة المرموقة.

وتهدف جائزة مايك إلى:

- التعرّف إلى إنجازات المؤسّسات في مجال الابتكار.

- إنشاء وتعزيز الاتّصالات بين هذه المؤسّسات من أجل الإثراء المتبادل وتبادل الخبرات وتزويدها بتعليقات وآراء الخبراء بغية التطويرها الدائم.

من المهم الإشارة إلى أن كليّة العلوم في جامعة القدّيس يوسف قدّمت مشروعًا أظهر نشاطاتها المركزّة حول المحاور التالية:

- تمكين المعلمين والباحثين من الابتكار من خلال التدريب المتخصص.

- تلبية احتياجات وتوقّعات الطلاب وسوق العمل.

- تطوير شبكات الاتصال الداخلية والخارجية من خلال اتفاقيات استراتيجية مع الجامعات ومختبرات البحوث التي تتبّع المعايير العالميّة.

- نقل التكنولوجيا ونتائج البحوث إلى الصناعات لتحسين هذا القطاع وتطويره.

زيادة عروض الوظائف لخريجي كليّة العلوم مع الحفاظ على علاقات وثيقة مع قدامى الكليّة.

- تعزيز القدرات الرياديّة وروح الابتكار لدى الطلاّب.

- الاستجابة للطلب المتزايد من قبل الطلاب على الدورات عبر الإنترنت وللتعلم من خلال المشاريع.

- تعزيز مجال علوم البيانات

- تنفيذ نُظُم إدارة الجودة في بعض البرامج.

- تطبيق القيادة التحويليّة مع تفويض المهام.

- إقامة شراكات مع جهات ذات جدوى اقتصاديّة.

- تعزيز ممارسات ابتكار المعرفة وتبادلها من خلال تطبيق ممارسات التنشئة الاجتماعية والاستعانة بمصادر خارجية وجمع واستيعاب المعرفة (SECI).

وضمّ ملف الترشيح النتائج والخبرات التي قدمتها الوحدات البحثيّة الثلاث في كليّة العلوم، وكذلك أنشطة نقل التكنولوجيا وتبادلها مع القطاع الصناعي في لبنان وبراءات الاختراع التي تمّ إنتاجها خلال السنوات الخمس الماضية.

وكان جمع المنتدى ما يزيد على 120 مشاركًا ناقشوا الموضوعات المتعلقة بالابتكار، وأقيمت طاولة مستديرة حول موضوع "بيئة التعلّم في المستقبل" ما سمح بإثراء التبادلات والمناقشات وتبادل الخبرات.

اضغط هنا لعرض كامل ملف جامعات لبنان

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم