الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اللويزة تتفرد باطلاق اختصاص "Health Communication" في المنطقة

اللويزة تتفرد باطلاق اختصاص "Health Communication" في المنطقة
اللويزة تتفرد باطلاق اختصاص "Health Communication" في المنطقة
A+ A-

لا تتوقف جامعة اللويزة عن ملاحقة حاجات سوق العمل وتأمين المتخرجين المناسبين في المكان المناسب مع خبرات تسهل اندماجهم بسرعة في سوق العمل.

ومنذ بدايتها تعمل الجامعة على تدعيم الاختصاصات باعتمادات مع جامعات اجنبية بهدف تأمين المتابعة الدائمة للبرامج والتطوير المتواصل لها تماشيا مع التقدم الحاصل في العالم.

هذا العام تطلق جامعة اللويزة اختصاص "Health Communication" اي "التواصل الصحي"، ويتميز هذا الاختصاص بدقة نقل المعلومة الصحية الى القارىء استناداً للعلوم الطبية الصحيحة. ومع تخرجهم يكونون العاملون الاول في هذا الاختصاص في المنطقة برمتها وفي طليعة من يقود هذا القطاع.

وفي هذا الاطار اكد خبير التغذية وعميد كلية التمريض والعلوم الصحية الدكتور انطوان فرحات ان: "جامعة اللويزة والجامعة الاميركية هما الوحيدتان اللتان ستطلقان هذا الاختصاص في لبنان والمنطقة حيث يكثر الطلب عليه مع ازدياد المشاكل الصحية والاوبئة، فالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وتلك التي تعنى باللاجئين وتحديداً في ظل ازمة النزوح السوري الى البلدان المجاورة تحتاج الى خريجين من هذا الاختصاص في ظل هذه البيئة الملوثة والامراض الموجودة".

ولا تقتصر الحاجة الى هؤلاء الخبراء في الجمعيات فقط، انما وجودهم ضروري في المؤسسات الاعلامية.

ويشرح فرحات ان: "المؤسسات الاعلامية باتت بحاجة ماسة الى خريجي التواصل الصحي، وذلك لان الامور الصحية بات من الخطر تغطيتها والكتابة عنها من قبل اشخاص غير مؤهلين لذلك وغير مدربين صحياً، ما قد يؤدي الى سوء فهم المعلومة الطبية لدى المتلقي".

وعن المواد التي ستعطى في هذا الاختصاص الجديد على مدى 3 سنوات، اوضح فرحات ان: "الطالب سيخضع لحصص في الصحافة وعملية التواصل مع الجمهور، اضافة الى ذلك سيأخذ مقدمة الى العلوم الطبية، وحصص عن الامراض والاوبئة، وعلوم التغذية، وعملية الاحصاء، وايضا يتعلم الطالب كيف يكتب تقارير صحية موجهة".

وعن اهمية هذا الاختصاص، اعتبر الدكتور فرحات ان: "حملات التوعية في السابق مثلا عن مرض السيدا الذي ظهر في العام 1984 ساهمت كثيرا في خفض الاصابات ومن هنا تأتي اهمية الـHealth Communication".

واضاف انه :"من اهمية هذا الاختصاص تنظيم حملات التوعية ويتخصص الطالب لاحقاً، في الدراسات العليا في كيفية تنظيم الحملات الصحية او في الصحافة الصحية اي بامكانه ان يختار بمهمة محدد في هذا الاختصاص".

وعن حقول عمل خريجي هذا الاختصاص، اوضح فرحات ان "الخريجين في اختصاص "Health Communication" يمكنهم ان يعملوا كمراسل للشؤون الصحية، او محرر في الشؤون الصحية في وسائل الاعلام كافة، وبامكانه ان يعمل في المنظمات الدولية مثل اليونيسيفUNDP، UHCR، مصلحة حماية المستهلك وفي الجمعيات الاجتماعية والمدنية التي تعنى بشؤون الصحة وشركات الإعلان والتسويق كما في الإدارات الحكومية ذات الصلة وغيرها". 

اضغط هنا لعرض كامل ملف جامعات لبنان

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم