إنسحاب نواب من ساحة النجمة وإخبار من "القوات"، أحداث الأربعاء... "التيار": إنها فبركات!

26 حزيران 2019 | 20:09

ورشة عمل في السراي الحكومي (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في قصر بعبدا. وقال سلامة:"أسواق القطع تعيش حالة توازن والأوضاع النقدية مستقرة، والمنصة الإلكترونية للتداول بالأوراق المالية التي ستعمل بإشراف هيئة الأسواق المالية سوف تساعد في النمو الاقتصادي، وتستقطب أموالاً تستثمر من كل أنحاء العالم، لاسيما اللبنانيين المنتشرين في بلاد الاغتراب". 

أكّد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان خلال الجلسة التشريعية، أنّ "تمديد العمل بالقاعدة الاثني عشرية خرق للدستور وانتظام المالية العامة يتطلب قطوعات الحسابات واحالة الموازنة في موعدها الدستوري لا بتأخير 9 اشهر". وأضاف أنّ "هناك ضرورة للتمييز بين العمل السياسي للحكومة والعمل المؤسساتي، والّا وفي ظلّ حكومات الوفاق الوطني فليتم الغاء المجلس النيابي"، مشدّداً على أنّ "المطالبة باحترام الدستور والقانون يتطلب احترام احالة الموازنة في موعدها الدستوري ليمارس المجلس النيابي رقابته وتدقيقه عليها وهو اهم اصلاح مطلوب".

غرد رئيس حرب الكتائب النائب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب اللبناني ونوابه المعارضين".

تأكيداً على قرار وقف التوظيف بكل أشكاله، علمت "النهار" أن النواب جورج عقيص، أنطوان حبشي وقيصر معلوف من تكتل "الجمهورية القوية" تقدّموا بإخبار تحت رقم 3971/2019 إلى النيابة العامة المالية للتحقيق في قيام مؤسسة مياه البقاع بتوظيف ٣٢ مستخدماً جديداً على طريقة غب الطلب. وأكد نائب "الجمهورية القوية" جورج عقيص لـ"النهار" موقف التكتل الثابت والنهائي والذي لا رجوع عنه بحماية مالية الدولة ومعالجة النزف في الخزينة والوقوف في وجه محاولات التحايل على القانون او تجاوزه، وهو لن يألو جهداً أو وسيلة قانونية لملاحقة جميع المخالفات.

فاز الأعضاء الخمسة في انتخابات المجلس الدستوري وهم طنوس بو مشلب، انطوان بريدي، رياض أبو غيدا، عوني رمضان، اكرم بعاصيري. وكان رئيس الحكومة سعد #الحريري ردّ على مداخلات النواب في الجلسة العامة، حول موضوع صفقة القرن قائلاً أن "الحكومة مع المجلس النيابي ضد هذه الصفقة ودستورنا يمنع التوطين"، مستغرباً المزايده في هذا المجال. 

صدر عن اللجنة المركزيّة للإعلام في "التيار الوطني الحرّ" ومديريّة الإعلام في "الحزب الديموقراطي اللبناني" بيان مشترك، أكّدتا فيه نفيهما "كل ما يشاع من أخبار لا تزيد عن كونها فبركات إعلامية لا تتصف بالصدقية الكافية، والتي على ما يبدو تعكس آراء بعض المتضرّرين". كما تؤكد اللجنة والمديريّة "العلاقة الوطيدة بين الحزبين الحليفين، والتي تعلو فوق كل الحسابات الضيّقة التي يعتقد البعض أنّ باستطاعته إدخالنا بها". 

العرب والعالم

أعلن المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا #ماي أنّها ستلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير #بوتين، يوم الجمعة، لتوصيل رسالة مفادها أنّ بريطانيا منفتحة على علاقة مختلفة مع روسيا إذا توقفت عن أنشطة تقوّض الأمن الدولي. وأضاف المتحدث أنّ اجتماعهما على هامش قمة مجموعة العشرين، التي تعقد نهاية هذا الأسبوع في #اليابان، لا يمثّل تطبيعاً للعلاقات، مشيراً إلى أنّ "موقف ماي إزاء سالزبري والنمط الروسي الأوسع من السلوك الخبيث معروف جيّداً. وكما قالت، فإننا نظل منفتحين على علاقة مختلفة لكن ذلك لن يحدث إلّا إذا كفت روسيا عن الأنشطة التي تقوّض المعاهدات الدولية والأمن الجامعي".

أشار وزير الخارجية الأميركي مايك #بومبيو، اليوم، إلى أنّ الولايات المتحدة فعلت كل ما بوسعها لتهدئة التوتر مع #إيران". وقال في مقابلة مع تلفزيون (إنديا توداي) في نيودلهي، حيث يقوم بزيارة رسمية: "إذا اندلع صراع، إذا اندلعت حرب... فسيكون السبب اختيار الإيرانيين لذلك. آمل ألا يختاروا ذلك".

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن الأمة الإيرانية لن تتراجع في مواجهة العقوبات الأميركية "القاسية" و"الإهانات" وذلك بعد أيام من عقوبات فرضتها الولايات المتحدة عليه وعلى مسؤولين كبار آخرين في البلاد. ونقل الموقع الرسمي لخامنئي عنه قوله "المسؤولون الأكثر شراً في الحكومة الأميركية يتهمون إيران ويوجهون لها الإهانات. والأمة الإيرانية لن تستسلم ولن تتراجع في مواجهة مثل هذه الإهانات".

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون، اليوم، أنّ بلاده ستظل يقظة إزاء احترام قرينة البراءة لكارلوس غضن رئيس رينو-نيسان السابق وحقوقه في الدفاع عن نفسه في قضية يابانية، مشيراً إلى أنّه "ليس من حق الرئيس الفرنسي التدخل علانية في دعوى قضائية... فالقضاء الياباني مستقل". وأضاف: "سنكون يقظين، مثلما هي الحال مع كلّ مواطنينا في أنحاء العالم الذين يتعين عيهم المثول أمام القضاء، من خلال نشاط قنصلي، كي تُحترم حقوق المتهم وقرينة براءته في تلك القضية".

منوعات

وصلت شمس الأغنية اللبنانية #نجوى_كرم الى العاصمة المغربية الرباط، للمشاركة في مهرجان #موازين في دورته الـ18، حيث سيكون الجمهور المغربي على موعد معها الجمعة، في منصة فضاء النهضة. وكان جمهورها في استقبالها أمام الفندق الذي تقيم فيه، ورحّبوا بها بالزغاريد والورد والزفة المغربية، إضافة إلى حضور عدد من وسائل الاعلام العربية والمغربية من أجلها.

اختتمت مساء أمس الثلثاء، منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر حتى 19 تموز المقبل، حيث شهدت الجولة الأولى خوض 12 مباراة في 6 مجموعات.

شخص من اثنين يجهل أنه يعاني ارتفاعاً في #ضغط_الدم الذي قد يؤدّي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. انطلاقاً من هذا الواقع أطلقت وزارة الصحة العامة الحملة الوطنية للتوعية من ارتفاع ضغط الدم تحت شعار "فحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر". وتأتي هذه الحملة في إطار مشاركة لبنان في الحملة التي أطلقتها الجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم في شهر أيار الماضي في مختلف أنحاء العالم بهدف قياس ضغط الدم وزيادة الوعي حول أهمية الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم ومدى خطورة مضاعفاته على الصحة العامة.

قضية

تحالف الحريري وباسيل يحضنه العهد... "التسوية" بإقصاء جنبلاط وتحييد جعجع

يشهد الوضع اللبناني محاولات لترتيب العلاقة بين أركان التسوية السياسية خصوصاً بين قطبيها "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل" على قاعدة مصالح متبادلة في الحكم. يجري هذا الترتيب وفق الأولويات، إذ لكل طرف طائفي موقعه في المعادلة وإمكاناته. فإذا كان الثنائي الشيعي ضامناً لموقعه في الحكم، وأحد طرفيه، أي "حزب الله"، قادر على قلب المعادلات بفائض قوته، فإن ركنَي التسوية يتعاملان معه على هذا الأساس، في حين أن موقع الرئيس نبيه بري مكرس بالسلطة التشريعية ولا أحد يستطيع مد يده الى صلاحياته. يبقى وليد جنبلاط الذي لا يزال يشكل الحالة الاعتراضية على محاولات الإطباق على البلد، فيما اقتنع سمير جعجع بأن الوضع لا يحتمل خوض معارك في ظل موازين القوى الراهنة، فاكتفى بمن يمثله في الحكومة ومجلس النواب من دون أن يبادر الى الاعتراض خوفاً من استفراده في الساحة المسيحية وإقصائه لبنانياً.

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard