الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: المعارك مستمرّة والكهرباء مقطوعة

المصدر: "أ ف ب"
ليبيا: المعارك مستمرّة والكهرباء مقطوعة
ليبيا: المعارك مستمرّة والكهرباء مقطوعة
A+ A-

ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء في مدن غرب #ليبيا بخاصةٍ العاصمة طرابلس جراء تعرض المنشآت للتدمير مع استمرار المعارك جنوب العاصمة الليبية، وذلك تزامنا مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

وقالت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا في بيان عبر "فايسبوك"، اليوم، أنّ "التهجّم على محطات الطاقة في المناطق يحول دون العدالة في طرح الأحمال"، محذّرةً من أنّ "استمرار هذه الاعتداءات من شأنه التسبب في إظلام تام للشبكة وما يترتب من معاناة المرضى بالمستشفيات واتلاف المواد الغذائية وتوقف المصانع".

ويتجاوز انقطاع الكهرباء 12 ساعة يومياً في طرابلس التي يقطنها أكثر من مليوني نسمة، مقارنةً بعدد ساعات انقطاع لا يتخطى خمس ساعات في مدن مجاورة غرب وشرق العاصمة.

ويقوم العناصر الفنيون التابعون للشركة بقطع التيار عن المدن والمناطق يدويّاً، لضمان عدم انهيار الشبكة العامة أثناء فترات الطلب الهائل على الطاقة بخاصةٍ في النهار.

وأكّدت الشركة العامة للكهرباء أنّها "تبذل جهودا كبيرة للمساواة في عملية طرح الأحمال" بين مختلف المدن والمناطق، وخصوصا مع شكوى سكان طرابلس من عدم توازن في قطع الكهرباء مع المدن المجاورة.

كما سبق أن اعلنت أنّ الاعتداءات على العاملين لديها تجبرها على قطع الكهرباء في طرابلس أكثر من المدن الأخرى .

وتواجه ليبيا منذ العام 2011 مشاكل في إنتاج الكهرباء بسبب الفوضى الأمنية التي أدّت إلى تدمير محطات انتاج عديدة وخطوط نقل.

وقدّرت الشركة الحكومية قيمة الخسائر حتى نهاية العام الماضي بأكثر من مليار دولار.

وفيما تنتج ليبيا نحو ستة آلاف ميغاوات، يتخطّى العجز ألف ميغاوات يوميا خلال فترة الذروة الصيفية .

وتسببت المعارك المستمرة جنوب طرابلس بدمار جسيم طاول مكونات الشبكة، وفق الشركة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم