"رحلات بين بيروت وقبرص بـ40 دولاراً فقط"؟ FactCheck#

26 حزيران 2019 | 17:50

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

طائرات توقفت في مدرج مطار بيروت (النهار).

"رحلات منتظمة من قبرص وإليها بـ40 دولارا أميركيا فقط؟!" بهذا العنوان، انتشر قبل نحو يومين (24 حزيران) خبرا على مواقع اخبارية لبنانية، تناقلته عنها صفحات وحسابات لبنانية على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي سياقه، زعم ان "شركة طيران قبرصية تبدأ رحلات منتظمة من مطار بيروت (الى قبرص) واليه ابتداء من حزيران المقبل. وقد علم ان بطاقات السفر ستكون رخيصة جداً، وتبدأ من 40 دولاراً اميركياً". ولكن ما صحة هذا الزعم؟

النتيجة: بعد اتصال "النهار" بشركات الطيران المسيّرة للرحلات بين قبرص وبيروت، يتبين أن السعر المذكور في الخبر، اي 40 دولارا، ليس موجودا لديها حاليا في الاسواق. وفي وقت تتفاوت أسعار بطاقات السفر وفقا للمواسم، وبحسب المقاعد المتوفرة في الطائرة، يمكن ايجاد بطاقات (بين قبرص وبيروت) باسعار منخفضة، ابتداء من 38 دولاراً، ولكن من دون أن تشمل رسوما مالية اخرى، منها رسوم الحقائب، ورسوم الضرائب في لبنان وقبرص.



"النّهار" سألت من أجلكم

التدقيق:

-ملاحظة أولى. الخبر الذي نشرته مواقع اخبارية لبنانية في 24 حزيران 2019 لم يذكر مصدر المعلومات، ولا اسم الشركة. كذلك تضمن خطأ: ذكر ان هذه الرحلات تبدأ من "حزيران المقبل". المقبل أم الجاري؟

الخبر المتناقل.

-ثانيا، نقلا عن رئيس مصلحة النقل الجوي المهندس كارل رزق، فإن شركتي طيران فقط تسيّران حاليا رحلات بين قبرص وبيروت. "ثمة شركة واحدة قبرصية، هي الخطوط الجوية القبرصيةCyprus Airways، تسيّر رحلات بين لبنان وقبرص، الى جانب شركة طيران الشرق الاوسط MEA".

وشرح ان "اي تشغيل للرحلات بين بلدين يحكمه اتفاق خدمات جوية. وبين لبنان وقبرص، هناك مذكرة تفاهم تسمح بـ18 رحلة كحد اقصى لكل جانب اسبوعيا. حاليا تشغل الـMEA، بموجب هذا الاتفاق، من 16 الى 17 رحلة الى قبرص اسبوعيا، في مقابل 10 او 11 للخطوط القبرصية".

وافاد ان "شركة اجنبية اخرى تقدمت بطلب لتسيير رحلات بين قبرص وبيروت، هي راين آير RyanAir، وتملك ترخصيا من جمهورية ايرلندا. ولم يتم بتّ طلبها بعد، والمديرية في انتظار ان تستكمل الشركة طلبها رسميا". واوضح ان "الخط الذي طلبت الشركة تسيير الرحلات عليه هو خط بافوس-بيروت، وليس خط لارنكا- بيروت"، و"قد طلبت تسيير 3 رحلات اسبوعيا على هذا الخط. ومعروف ان الشركة هي منخفضة التكلفة low-cost".

-ثالثا، بعد اتصال "النهار" بشركات الطيران المسيّرة للرحلات بين قبرص وبيروت، يتبين أن السعر المذكور في الخبر المتداول، اي 40 دولارا، ليس موجودا لديها حاليا في الاسواق.

ما يجب معرفته في هذا الاطار هو ان أسعار بطاقات السفر تتفاوت وفقا للمواسم، وبحسب المقاعد المتوفرة في الطائرة. وبتالي من الممكن ان تنخفض في مواسم معينة، لا سيما في ما يعرف بـLow Season. وفي هذه الحال، يمكن ايجاد بطاقات (بين قبرص وبيروت) باسعار منخفضة، ابتداء من 38 دولاراً، ولكن من دون أن تشمل تكاليف مالية اخرى، منها رسوم الحقائب، ورسوم الضرائب التي يتوجب دفعها (منها نحو 24 دولارا في بيروت، و22 دولارا في قبرص، وذلك من مجموع 105$، على ما افاد احد مكاتب السفر في بيروت).

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard