الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ديدان في حبات الكرز... "أوجاع في البطن وفقر دم والتهابات في مجرى الكبد"

المصدر: "النهار"
نور مخدر
نور مخدر
A+ A-

انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً منصة "فايسبوك"، فيديو يُظهر وجود "ديدان" في حبات الكرز. هذا الفيديو سرعان ما حظي بمشاركة واسعة بين رواد هذه المنصة وتعليقات حول هذه المشكلة. فما صحّة هذا الخبر؟ وما تداعياته على صحة الانسان؟ 

أثّر التغير المناخي بشكل سلبي على محصول الفواكه لهذا العام، وتحديداً فاكهة الكرز، بحيث ظهر داخلها نوع من أنواع الديدان. وفي هذا السياق، أكّد مسؤول رسمي في وزارة الزراعة أنّ هذه الآفة التي أصابت محصول الكرز هي نتيجة تأخر في توزبع البروتينات والزيوت الخاصّة على المزارعين للتخلص من هذه المشكلة، مما أدى إلى تكاثر هذه الحشرات وخسارة المحصول الزراعي، مضيفاً أنّه يمكن محاربة انتشار هذه الحشرات من خلال وضع "مصايد" للتخفيف من انتشارها. 

وفي الوقت الذي شدد فيه أنّ أضرار هذه الديدان تقتصر على المحصول الزراعي دون أي آثار سلبية على صحّة الانسان، أوضح الاختصاصي في الجهاز الهضمي والكبد في مشفى القديس جاورجيوس الجامعي، الدكتور الياس فيعاني، أنّ للديدان مضاعفات في الجهاز الهضمي تختلف وفق نوعها، إلا أنّ أعراضها تظهر من خلال "أوجاع في البطن، إسهال وإمساك وحكّة في باب البدن". هذا وقد ينجم عنها "فقر دم والتهابات في مجرى الكبد إضافة إلى أنّها تؤثر على الرئة".

إلى ذلك، أكّد أنّ وجود الدود في الجهاز الهضمي لا تثير الخوف بل تتطلب مراجعة الطبيب المختص من أجل إجراء الفحص اللازم ومن ثمّ معالجة هذه المشكلة من خلال الأدوية. 

اتبع هذه النصائح!

ولأنّ رؤية هذه الديدان لا تكون دائماً في العين المجردة، وجّه فيعاني مجموعة من الارشادات للتخلص من هذه المشكلة، بخاصة أنّها تنتقل من خلال الأطعمة والمياه الملوثة واللمس، من خلال: 

أولاً- الابتعاد عن تناول اللحوم النيئة إلا بعد طبخها على درجة حرارة عالية.

ثانياً- الانتباه للمياه التي يشربها الفرد. 

ثالثاً- تعقيم الخضراوات والفواكه جيداً. 

رابعاً- غسل اليدين بالطريقة الصحيحة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم