السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الجولة الأولى لأمم أفريقيا: ظهور عربي باهت و27 هدفاً و36 بطاقة صفراء

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
الجولة الأولى لأمم أفريقيا: ظهور عربي باهت و27 هدفاً و36 بطاقة صفراء
الجولة الأولى لأمم أفريقيا: ظهور عربي باهت و27 هدفاً و36 بطاقة صفراء
A+ A-

اختتمت مساء أمس الثلثاء، منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة الأمم الأفريقية 2019 التي تستضيفها مصر حتى 19 تموز المقبل، حيث شهدت الجولة الأولى خوض 12 مباراة في 6 مجموعات.

افتتاح مبهر

وكانت البداية مع افتتاح مبهر للبطولة مساء يوم الجمعة الماضي على ملعب استاد القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي "كاف"، حيث شهد حفل الافتتاح وجود هرم ضخم في وسط الملعب توسط هرمين آخرين أصغر حجماً، بجانب موسيقى وألعاب نارية وألوان تعبيراً عن الحضارة الفرعونية المصرية والتقاليد الأفريقية، حيث انطلقت البطولة بأغنية ”متجمعين“ التي اشترك في أدائها المغني المصري حكيم، الذي غنى بالعربية، والنيجيري فيمي كوتي، المرشح لجائزة "غرامي" أربع مرات والذي غنى بالإنكليزية، والمغنية دوبيه غناهوري من ساحل العاج الفائزة من قبل بجائزة "غرامي" والتي أدت الجزء الخاص بها باللغة الفرنسية، كما شارك مئات العارضين الذين ارتدى بعضهم الملابس الفرعونية وارتدى آخرون ملابس تقليدية مصرية وإفريقية، في الحفل الذي استغرق 14 دقيقة.

الحصاد

شهدت الجولة الأولى إقامة 12 مباراة تم خلالها تسجيل 27 هدفاً حيث انتهت 9 مباريات بالفوز بينما سيطر التعادل على 3 مباريات، وكانت حالة الطرد الوحيدة في الجولة من نصيب الغاني جون بوي، بينما أشهر الحكام 36 بطاقة صفراء، واحتسبوا 5 ضربات جزاء سُجلت جميعاً لكل من غينيا والجزائر وتونس ومالي وموريتانيا.

هداف الجولة

حصد لقب هداف الجولة الأولى البنيني ميكايل بوتي الذي سجل هدفين لمنتخب بلاده في مرمى غانا ليحقق بنين مفاجأة كبرى بالتعادل 2 / 2، فيما كان الهدف الذاتي الوحيد من نصيب إتامونوا كيميني لاعب منتخب ناميبيا، خلال مباراة المغرب، حيث منح أسود الأطلس فوزاً في الدقائق الأخيرة، بعدما أحرز هدفاً من طريق الخطأ في مرماه.

ثنائي موريتانيا ومدغشقر يدخل التاريخ

شهدت البطولة واقعة تاريخية بمشاركة منتخبات بوروندي ومدغشقر وموريتانيا للمرة الأولى في تاريخها بأمم أفريقيا، كما دخل الثنائي أنيست أندريانانتيناينا لاعب مدغشقر ومختار الحسن لاعب موريتانيا التاريخ، بعدما سجلا أول أهداف منتخباتهم في تاريخ أمم أفريقيا بالنسخة الحالية.

مستوى عربي باهت

قدم العرب أداء باهتاً في الجولة الأولى، حيث اكتفى المنتخب المصري بفوز هزيل على زيمبابوي بينما فاز المغرب على ناميبيا بهدف، والمنتخب الجزائري على نظيره كينيا بثنائية نظيفة، واكتفى المنتخب التونسي بالتعادل مع أنغولا 2 / 2، بينما تلقى المنتخب الموريتاني أكبر هزيمة في البطولة حتى الآن بالخسارة من مالي برباعية مقابل هدف.

المجموعة الأولى

يتصدر منتخب أوغندا المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن المنتخب المصري، بعدما فاز على الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين، فيما اكتفى الفراعنة بالفوز على زيمبابوي بهدف نظيف في مباراة الافتتاح أحرزه محمود حسن تريزيجيه، بينما يتذيل المجموعة الكونغو وزيمبابوي بدون نقاط.

المجموعة الثانية

في المجموعة الثانية، يتصدر المنتخب النيجيري منفرداً برصيد 3 نقاط بعد هروبه من فخ بوروندي بالفوز بهدف نظيف أحرزه إيغالو، فيما تعادل منتخبا غينيا ومدغشقر 2 / 2، ليحتلا المركزين الثاني والثالث.

المجموعة الثالثة

وجّه المنتخب السنغالي رسالة قوية لمنافسيه بأنه قادم للمنافسة على اللقب بالفوز على تنزانيا بثنائية نظيفة، فيما فاز منتخب الجزائر بالنتيجة نفسها  على كينيا ليتقاسم أسود التيرانجا ومحاربو الصحراء صدارة المجموعة، بينما يتذيل الترتيب كل من تنزانيا وكينيا.

المجموعة الرابعة

المجموعة الرابعة النارية التي تشهد وجود 3 منتخبات من العيار الثقيل، حيث حسم منتخب ساحل العاج قمة مباريات الجولة الأولى بالفوز على نظيره جنوب أفريقيا بهدف نظيف، فيما منحت النيران الصديقة المنتخب المغربي فوزاً صعباً في الدقائق الأخيرة أمام منتخب ناميبيا، ليتقاسم الأسود والأفيال صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط، بينما يتذيل الترتيب جنوب أفريقيا وناميبيا.

المجموعة الخامسة

خذل المنتخب التونسي أنصاره وجماهيره بعدما فشل في الحفاظ على تقدمه أمام منتخب أنغولا، ليتعادل الفريقان 1 / 1، بينما حقق المنتخب المالي أكبر الانتصارات حتى الآن في النسخة الحالية بالفوز على موريتانيا برباعية مقابل هدف.

المجموعة السادسة

حقّق المنتخب الكاميروني فوزاً مهماً على غينيا بيساو بثنائية نظيفة، ليتصدر الأسود الكاميرونيون المجموعة مبكراً برصيد 3 نقاط، بينما سقط منتخب غانا في فخ التعادل أمام بنين بثنائية لكل فريق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم