صباح الأربعاء: "المصارف حرّة بقرارها" و"المليارات لا تشتري سلاماً"... "على عينك يا إصلاح!"

26 حزيران 2019 | 08:48

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مزرعة تبغ في إستيلي ، نيكاراغوا- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 26 حزيران 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان هل يطلّ مشروع القانون الأرثوذكسي مجدّداً؟ نقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ما لم يكن في الحسبان: قريباً تدرس اللجان النيابية مشروع قانون جديداً للانتخابات النيابية تنتخب بموجبه الطوائف ممثليها.

أما افتتاحية الأربعاء فجاءت بعنوان "بكلام آخر". وكتب فيها سمير عطاالله: لا جديد في "صورة لبنان" التي ترسمها دومينيك إدّه في "نيويورك ريفيو أوف بوكس"(1). العناصر نفسها. التناقضات إياها. الفارق بين الضاحية المحجّبة والأشرفية الحاسرة جداً، ليس سوى بضع مئات من الأمتار. 

في مقالات اليوم، على عينك يا إصلاح! كتب نبيل بومنصف: نمضي في رحلة التعيينات الميمونة مع "الانتخاب" المزعوم في مجلس النواب للأعضاء الخمسة "المختارين" سلفا للمجلس الدستوري لنتساءل عما اذا كان كبار الساسة عندنا ينتبهون لما يطلقونه من اناشيد سخيفة فيما هم يرتكبون الموبقات؟

وكتب غسان حجار: مؤشرات مقلقة في أرقام مرصد اليسوعية الاجتماعي: ربع المتخرجين يهاجرون و14% يفكرون في العودة. في الدراسة التي أعدها المرصد الجامعي للواقع الإجتماعي والاقتصادي في كلية العلوم الانسانية لجامعة القديس يوسف، ارقام وافرة تحمل دلالات ومؤشرات الى واقع الحال، وهي ارقام اقرب الى الواقعية في بلد قائم على الترجيحات والتوقعات وبعض ارقام استطلاعات الرأي والاحصاءات غير الدقيقة.

وكتبت كلوديت سركيس: تعيينات المجلس الدستوري والقضاء ونواب حاكم مصرف لبنان أولاً. تشير المعطيات إلى اعتماد فصل التعيينات في المجلس الدستوري والقضاء ونواب حاكم مصرف لبنان عن سائر التعيينات في الادارات والمؤسسات العامة.

وكتبت روزانا بومنصف: الرهانات الاقليمية في الاضطراب الداخلي. ترخي التطورات الاقليمية بذيولها بقوة على الواقع اللبناني، حتى لو بدا ان لبنان يمارس ترفا على وقع استقرار أمني وسياسي الى حد ما، لكن بوضع داخلي يعيد التذكير بالاحتقانات التي نشأت إبان عهد اميل لحود على خلفية ان هناك من يسعى الى توظيف حال الانتظار او واقع البلبلة الاقليمية من اجل تحسين الاوراق والنفوذ وتحصين المواقع.

وكتب عباس الصبّاغ: لبنان الرسمي والحزبي يرفض "صفقة القرن" توطين الفلسطينيين مقدمة لإبقاء السوريين؟ لم يتأخر لبنان الرسمي في رفض "صفقة القرن" من خلال امتناعه عن تلبية الدعوة الى اجتماع البحرين. ويبدو ان التوجس من التوطين كان في مقدم الاسباب الموجبة لهذا الموقف.

وكتبت سلوى بعلبكي: سلامة عن مشاركة المصارف في إصدار سندات بفائدة 1%: نبحث الآلية لتحقيق الوفر مع "المال" والمصارف حرّة بقرارهااذا كان وزير المال علي حسن خليل قد أعلن مراراً عن نية الحكومة إطلاق سندات خزينة بقيمة 11 ألف مليار وبفائدة 1%، في مسعى من الوزارة إلى توفير ألف مليار ليرة (بحدود 660 مليون دولار) من خدمة الدين العام، إلا أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لم يعط بعد الضوء الاخضر لهذا الاصدار.

وكتبت سابين عويس: مخاوف "بلومبرغ" المالية تلاقي تحذيرات صندوق النقد؟ على أهمية تقويم وكالات التصنيف الدولية وتقارير المؤسسات المالية الكبرى في ما يتصل بتوقعاتها للاوضاع الاقتصادية والمالية في لبنان، يبقى تقويم صندوق النقد الدولي ضمن مهمة البعثة الرابعة السنوية، ذا مدلولات أكبر وأهمّ، نظرا الى ما يرتبه على التعامل الدولي مع لبنان من أجل الإفراج عن أي مساعدات أو قروض محتملة.

وكتب سركيس نعوم: ديموقراطيّون أميركيّون يعترفون بنواقص "الاتفاق النووي". تابع المسؤول نفسه في "إدارة" أميركيّة تتعاطى مع أوضاع إيران وشؤونها الكلام عن عدم سهولة التزام نظامها الإسلامي تنفيذ الاتفاقات التي تُوقّع معها بسبب عدائها الدائم لأميركا، قال: "هناك أمر آخر هو نظام "الملالي"، و"الحرس الثوري".

وكتبت موناليزا فريحة: ورشة البحرين... شيكات بلا رصيد. تكاد خطة "من السلام الى الازدهار" التي وضعها مستشار الرئيس الاميركي جاريد كوشنر تكون "خطة مارشال الجديدة" للشرق الأوسط بمشاريعها العملاقة ووعودها الوردية بالازدهار الاقتصادي والرفاه لا للفلسطينيين فحسب، وإنما لشعوب المنطقة كافة.

وكتب راجح الخوري: المليارات لا تشتري سلاماً! بعد توقيع إتفاق أوسلو في ١٣ أيلول من عام ١٩٩٣، استقبل ياسر عرفات نخبة من رجال الإقتصاد صوّرت له أن المسار السياسي الذي تم التفاهم عليه سيواكبه مسار إقتصادي مثير عندما تبدأ الأموال تتدفق على الفلسطينيين.

وصاية الجامعة... كتب ابرهيم حيدر: أن يصوت مجلس المندوبين في رابطة متفرغي اللبنانية على نقض قرار الهيئة التنفيذية تعليق الإضراب، فتلك ممارسة ديموقراطية أعطت الجامعة حيوية وأطلقت مساراً جديدا لدى الأساتذة، مكرسة مرجعيتهم، لكنها أيضاً تحمل الكثير من الالتباسات في علاقة الأساتذة بأحزابهم السياسية، تظهر مدى التصادم وتصفية الحسابات بين قوى سياسية مختلفة.

وكتبت روزيت فاضل: "أرشيف الخلود" معرض استثنائي عن بعلبك في متحف سرسق عريضة لـ "النهار": ذاكرة القلعة وأصولها ومكانتها الحديثة. بدأ العد العكسي لافتتاح معرض استثنائي وغير مسبوق السادسة مساء الخميس 27 حزيران في صالة المعارض الكبرى، الطابق السفلي الثاني عن قلعة بعلبك ويحمل عنوان "بعلبك، أرشيف من عبق الخلود" او ذاكرة قلعة بعلبك وارشيفها المعنوي وربما المادي في متحف سرسق.

وكتب عقل العويط: ريمون جبارة إيّاك أن تطيل المكوث هنا. أزيح الستار في معهد الفنون الجميلة، فرن الشباك، عن تمثال برونزي لوجه المخرج المسرحي الكبير ريمون جبارة، خلال احتفال أقيم هناك بعد ظهر أمس، وسط جمعٍ ضمّ إلى عائلة الفنّان الراحل، عددًا جليلًا من المسرحيّين والفنّانين والكتّاب والشعراء والصحافيّين والأساتذة والطلاب والأصدقاء.

وكتبت كارلا باسيل: "جمالك كن" ينطلق غداً في seaside arena السوبر موديل إلسا هوسك في بيروت. على مدى ثلاثة أيام (27، 28، 29 حزيران الجاري) ينعقد معرض "جمالك كن" الضخم للسنة الثالثة على التوالي، مستضيفاً أبرز النشاطات والشخصيات المؤثرة في عالم الجمال والموضة والأضواء في مجمّع seaside arena المعروف سابقاً بـ"البيال"، ويثبت المعرض قدرة لبنان على النهوض وتفعيل العجلة الاقتصادية ومرونة شعبه واحتراف اللبنانيين في إدارة حوادث مهمة ونشاطات ترفيهية راقية ليعكس صورة حضارية للبلد ورسالة إلى الخارج.

سرّ تحضير الدجاج بالفطر: طبق "ملوكيّ" على الغداء! يعتبر الدجاج بالفطر من أشهى الأطباق التي يمكن تحضيرها بسهولة على الغداء. إليكم طريقة التحضير المثالية.


بوظة تثلج القلب ومن دون نقطة حليب!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard