السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تنديد بـ"ما يُحاك" لتصفية القضية والمخيمات نفذت تحركات رافضة

تنديد بـ"ما يُحاك" لتصفية القضية والمخيمات نفذت تحركات رافضة
تنديد بـ"ما يُحاك" لتصفية القضية والمخيمات نفذت تحركات رافضة
A+ A-

أجمعت مواقف سياسية وروحية لبنانية على رفض "صفقة القرن" في ظل مخاوف من أن يكون مؤتمر المنامة "خارطة طريق" الى تصفية القضية الفلسطينية وتوطين اللاجئين في دول الشتات، فيما شهدت المخيمات الفلسطينية إضراباً وتظاهرات واعتصامات تنديداً بهذه التوجهات المريبة.

¶ الرئيس اميل لحود: "مؤسف فعلاً أن تذبح فلسطين مرةً جديدةً، والأبشع أن يجري ذلك بتوقيع من يفترض أن يكون الأحرص على القضية والحق. ولبنان الذي سجل انتصارات على العدو الإسرائيلي ودحر الإحتلال، ينتظر منه موقف يتناسب مع حجم المخطط والصفقة، لا أن تأتي مواقف بعض المسؤولين فيه فرديةً، بينما تغيب مواقف آخرين، ليبقى المنحى الرسمي معلقاً على ظروف الأمر الواقع، وتبقى سيادتنا مشرعةً على ما يمكن أن يفرض علينا.

إن الموقف المميع مرفوض اليوم، ومجرد إصدار البيانات لا يكفي، بل المطلوب خطوات عملية عاجلة لمقاومة الصفقات".

¶ مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: "إن الوحدة أو الاتحاد العربي هما السد المنيع لمواجهة ما تسمى "صفقة القرن". ولمن يحاول إغراء دولنا العربية بمليارات الدولارات نقول له: الأرض العربية ولاسيما منها ارض فلسطين المباركة لا تقدر بثمن، ولن نرضى التوطين، ولا احد يحلم أن الفلسطينيين في دول الشتات سيوطنون بل سيعودون الى الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

¶ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان: "غاب عن بال المتآمرين والمطبّعين أن فلسطين أرض مقدسة لا تخضع للبيع والشراء، وكل تطبيع مع الظالم مشاركة له في ظلمه وغيه، وما دامت في امتنا سواعد وقلوب تأبى الخضوع للظلم وترفض العار فان النصر سيكون حليفها".

¶ "اللقاء الروحي العكاري" أوصى بعد اجتماعه بدعوة من المفتي الشيخ زيد بكار زكريا، برفض "ما يحاك حولنا من صفقة القرن، مع تأكيد الحقوق وبخاصة القدس التي ستبقى عاصمة فلسطين العربية".

شارك في الاجتماع راعي الأبرشية للروم الأرثوذكس المطران باسيليوس منصور، راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة، متروبوليت طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك ممثلا بالأب ميشال بردقان، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي العلوي الشيخ حسن حامد وعضو الهيئة التنفيذية في المجلس أحمد الهضام، أمين سر "اللقاء الروحي" الشيخ وليد اسماعيل، وعدد من رجال الدين المسلمين والمسيحيين.

المخيمات تنتفض

وشهدت مخيمات عين الحلوة والمية ومية (صيدا) والبص (صور) والجليل (بعلبك)، إضراباً عاماً استنكاراً لمؤتمر البحرين ورفضاً لما يسرّب عن "صفقة القرن". وفيما أحرق العلمان الاميركي والاسرائيلي في عين الحلوة وقطعت الطريق لبعض الوقت بالإطارات المشتعلة، انطلقت مسيرة شعبية في البص انتهت الى احتفال خطابي. ورفعت فيها الاعلام الفلسطينية والرايات السوداء ولافتات تندد بـ"صفقة القرن" ومؤتمر البحرين. كذلك نظمت الفصائل اعتصاماً في مخيم الجليل بمشاركة شخصيات لبنانية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم