(فيديو) ابو سليمان لـ"النهار": خطة وزارة العمل غير عنصرية... و"القوات" تريد صفراً في التعيينات

25 حزيران 2019 | 22:33

المصدر: "النهار"

  • فرج عبجي
  • المصدر: "النهار"

الوزير ابو سليمان في استوديو "النهار" (تصوير ساكو بيكاريان)

اكد وزير العمل كميل ابو سليمان ان القوات اللبنانية تطلب "صفراً" من التعيينات، وما تريده هو أن تتم التعيينات على أسس الكفاءة ما يفتح المجال أمام جميع اللبنانيين. واضاف: "التعيين وفق المحسوبيات سيعزز الزبائنية والفساد. على سبيل المثل، كوزير عمل وصي على الضمان الاجتماعي اطرح ان يتم اختيار الاعضاء الستة الذين تعينهم الحكومة وفق الآلية التي كانت قائمة اي عبر وزارتي العمل والتنمية الادارية ومجلس الخدمة المدنية".


ورداً على سؤال في مقابلة عبر صفحة "النهار" على الفايسبوك: "انا ادعو "التيار الوطني الحر" لاتخاذ هذا الموقف اذا كان يسعى الى الاصلاح، فليصل من يمتلك الكفاءة. وانا فرح لان حزب "القوات" صارم بهذه النقطة وهناك احزاب اخرى ايضا".

اقامة التي يمنحها الأمن العام ليست بديلا عن إجازة عمل

في شأن خطة وزارة العمل لمكافحة اليد العاملة الاجنبية غير الشرعية، اكد ابو سليمان ان اي بلد في العالم لا يقبل بوجود عمال أجانب على أراضيه يعملون بطرق غير شرعية، رفضاً اتهام بعضهم له بالعنصرية تعليقاً على طرحه الخطة ومشيراً الى انه يتم تطبيقها بهدوء وانسانية وانه تم اعطاء شهر كفترة سماحة لتسوية المخالفين للقانون اوضاعهم.


واضاف وزير العمل: "لن أعتذر عن تطبيق القانون اللبناني. بشكل عام، الخطة تتضمن ثلاثة اهداف: اول هدف تطبيق القانون. الثاني التشجيع على استخدام يد عاملة لبنانية، وهذا اضعف الايمان. والثالث انها قد تحفز السوريين على العودة الى بلدهم بطريقة آمنة بالتأكيد".

اردف ابو سليمان: "الخطة التي وضعناها ليس من أهدافها الأساسية العمل على إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، بغض النظر عن الإجماع الموجود حول عودتهم، بل تقول بتطبيق قانون العمل اللبناني وحصول العمال الأجانب على إجازات عمل. بطريقة مبسطة، اذا كان احدهم لديه عشرة عمال اجانب من دون اي عامل لبناني، حكماً لن نعطيه اجازات عمل لهم جميعاً بل سنطالب بتشغيل لبنانيين. حينها ربما قد يعود من لم يحصل على اجازة عمل الى بلاده، ومن سيختار ان يعمل بطريقة غير شرعية سوف يلاحق من قبل اجهزة التفتيش بالتعاون مع الاجهزة الامنية التي ستسهر على احترام القوانين".

رداً على سؤال، اجاب: "ألمس جدية كبيرة من قبل الجهات المختصة ومن قطاعات عدة حول التعاطي مع خطة وزارة العمل، وتعاوناً في تطبيق القانون وتسجيل العمال الأجانب. كما الفت النظر ان الرسوم سترتفع متى اقرت موازنة العام 2019".

وعن التخوف من امكان ان يكون هناك انعكسات سلبية على اللبنانيين العاملين في الخارج واتخاذ قرر بردهم الى لبنان، استغرب ابو سليمان ذلك موضحاً: "نحن نعمل على تطبيق الخطة بأقصى طريقة حضارية وهادئة. خطتنا تطلب تسجيل العمال الأجانب وليس وقف العمل معهم، وهذا هو واقع الحال في كل الدول بما فيها دول الخليج حيث عملت في اكثر من دولة وبطبيعة الحال يطالبون بزيادة نسب العمال المواطنين".

وردا على سؤال اجاب: "الإقامة التي يمنحها الأمن العام للعامل الأجنبي لا تخوله العمل بل هو بحاجة لإجازة عمل صادرة عن الوزارة".

لا نحتمل ارتفاع العجز ولو دولارا واحدا

وفي ما يتعلق بملف الموازنة العامة، قال وزير العمل: "يجب إقرار الموازنة في أسرع وقت ممكن نظرا لتبقي 5 أشهر فقط من السنة. لا يمكن للوضع الاقتصادي الاستمرار على هذه الحالة. الدين العام يتعدى 90 مليار دولار مقابل حجم الاقتصاد الذي لا يتعدى 60 مليار دولار. لدينا ثالث اعلى نسبة في العالم من حيث الدين العام مقارنة بالناتج المحلي. اكبر نسبة في العالم من حيث خدمة الدين مقارنة بالايرادات، اكثر من 50 % من ايرادات الدولة تذهب لخدمة الدين ونحن لا ندفع حتى الآن اصل الدين".

تابع: "لذا كنا كـ"قوات لبنانية" تمنينا ان تتضمن الموازنة خطوات متقدمة واصلاحات بنياوية اكبر. ولا زلنا نطالب كـ"قوات" بالتعامل بطريقة أجرأ مع الوضع الاقتصادي الراهن، فنحن كنا اول من نادى بخطوات اصلاحية منذ اشهر عدة ووضعنا ورقة اقتصادية في هذا المجال. ولكننا اليوم نفضل ان تقر الموازنة سريعاً شرط احترام النسبة التي اتفقنا عليه، فنحن لا نحتمل ارتفاع العجز ولو دولارا واحدا. نسبة العجز يجب ان تبقى 7.6 %، والا انا اتخوف من خراب الوضع. انا اتفهم معاناة الناس. الحل ان يكون هناك وعي وجرأة أكثر من قبل الحكومة لاتخاذ القرارات الصعبة، والا قد يأتي صندوق النقد الدولي ويضع خطة للبنان ويرغمنا على اتخاذ القرارات الاقتصادية اللازمة وليس بالضرورة ان يكون خفض سعر الليرة من ضمنها فربما يلجأون الى تخفيض المصاريف".

ورداً على سؤال، اجاب وزير العمل: " ذا لم يتم الالتزام بالموازنة كما اتفقنا عليها انا اقترح التصويت ضدها، ولكنني لا اصوت. وقرار التصويت كـ"قوات" على الموازنة في مجلس النواب يعود للهيئة التنفيذية في الحزب ورئيسه".

واشار الى ان من أهم العوامل في تصنيف لبنان اقتصاديا هي طبيعة الموازنة، والتدفقات المالية والنفقات النقدية، والارقام النهائية لموازنة العام 2018 لا تطمئن، اذ ان العجز نسبة للناتج المحلي بلغ 11.6% بدل ان يكون اقل من 8% لذا مصداقيتنا مفقودة. وتابع: "علينا العمل لتحسين الأوضاع ورفع التصنيف وإعادة المصداقية إن أثبتت الدولة أنها قادرة على التقشف وخفض الإنفاق".

ورداً على سؤال، قال ابو سليمان: " ورقة الوزير جبران باسيل حول الموازنة كان فيها أفكارا جيدة وطروحات تجشع التقشف وهي عبارة عن خلاصة للمناقشات التي جرت في مجلس الوزراء مع إضافات، ولكن طريقة التسويق لها خارج المجلس لم تكن بجيدة، ما عندي مشكلي قول عن المنيح منيح".

الكفالة اشبه بنظام العبودية

عن نظام الكفالة المعتمد للعمال الأجانب، اكد انه بحاجة لإعادة نظر، فهو أشبه بنظام العبودية مشيراً انه شكل لجنة وهي تعمل على نظام جديد. واضاف: "نحن بحاجة لقانون يحمي العاملات الأجنبيات في المنازل واحترام حقوق الإنسان الهمّ الأساسي بالنسبة لي على هذا الصعيد كما انني حريص على ضمان حقوق اللبنانيين الذين يستقدمونهم فلا يخسروا اموالهم. طريقة عمل مكاتب الخدم بحاجة الى اعادة نظر، وقبل اتخاذ قرارات نهائية سأجتمع معهم. الموضوع قيد الدرس ونتعاون مع الجمعيات المختصة في هذا الشأن والنتيجة ستصدر خلال بضعة اسابيع".

وعن موضوع استقدام العاملات من الخارج، قال :" ان هناك اتفاقية موافقة عليها وزارة العمل والجانب الاثيوبي وموجودة على جدول اعمال مجلس الوزراء وسيصار بموجبها اعادة العاملات الاثيوبيات وفق عقود جديدة ومعايير مختلفة والموضوع يحتاج اسابيع".

وعن حماية العاملات، اوضح :"نحن بحاجة لقانون يحمي العاملات الأجنبيات في المنازل واحترام حقوق الإنسان الهمّ الأساسي بالنسبة لي على هذا الصعيد، الموضوع قيد الدرس ونتعاون مع الجمعيات المختصة في هذا الشأن والنتيجة ستصدر خلال بضعة اسابيع". 

ورداً على سؤال، اجاب: "على صعيد وزارة العمل، هنالك نقاط تلاقي بيننا وبين حزب الله بعيداً عن الصعيد السياسي والاستراتيجي واشكرهم على مواقفهم الداعمة لمكافحة اليد العاملة غير الشرعية، ونعم يشيدون بعملي".

كما اشار الى انه إذا حارب كل وزير الفساد في وزارته من دون التعرض للضغوطات سياسية، أعتقد أن هناك أملا.

ورداً على سؤال: "أتيحت لي الفرصة لمساعدة بلدي من قبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، فقبلت المهمة وتسلمت وزارة العمل ولست نادما. وافتخر بتمثيل "القوات" في الحكومة. اما بشأن والدي فلقد ترك لي ارثاً كبيراً من محبة واحترام الناس المسهم اينما حللت"


الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard