الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عملية "في الداخل اليمني"... قوّة سعودية- يمنية اعتقلت "أمير داعش"

المصدر: "أ ف ب"
عملية "في الداخل اليمني"... قوّة سعودية- يمنية اعتقلت "أمير داعش"
عملية "في الداخل اليمني"... قوّة سعودية- يمنية اعتقلت "أمير داعش"
A+ A-

ألقت قوات خاصّة سعودية ويمنية القبض على "أمير" تنظيم #الدولة_الاسلامية في اليمن وعدد آخر من قياداته، في عملية "في الداخل اليمني" هذا الشهر، وفق ما أفاد التحالف العسكري الذي تقوده المملكة في #اليمن اليوم.

وأعلن التحالف في بيان أنّ العملية التي جرت في 3 حزيران الجاري، استغرقت 10 دقائق منذ بدايتها عند الساعة 09:20 صباحاً بالتوقيت المحلي، وحتى "إلقاء القبض على المطلوبين وحصر المضبوطات الخاصة بالإرهابيين والتنظيم"، موضحاً أنّ "القوات الخاصة السعودية ونظيرتها اليمنية نفّذت عملية نوعية ناجحة بالداخل اليمني، تم على إثرها إلقاء القبض على أمير تنظيم "داعش" الإرهابي باليمن الملقب بأبو أسامة المهاجر، والمسؤول المالي للتنظيم وعدد من أعضاء التنظيم المرافقين له".

ولم يكن أبو أسامة المهاجر معروفاً من قبل.

وذكر التحالف أنّ "المراقبة المستمرة لأحد المنازل أثبتت وجود أمير التنظيم وأعضاء من تنظيم داعش الإرهابي وكذلك وجود ثلاث نساء وثلاث أطفال"، من دون أن يحدّد المنطقة التي يقع فيها المنزل.

ووفق البيان، "لم يصب أي من النساء والأطفال داخل المنزل، ولم يكن هناك أي أضرار جانبية بالمدنيين".

كما أسفرت العملية عن "مصادرة عدد من الأسلحة والذخيرة، أجهزة كمبيوتر، ومبالغ مالية بمختلف العملات، وأجهزة الكترونية، أجهزة تحديد المواقع، وأجهزة اتصال، وغيرها من المقبوضات".

وينتشر مسلحو تنظيم القاعدة المتطرف منذ سنوات في اليمن. وبعد اندلاع النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في 2014، ظهر تنظيم الدولة الاسلامية مستغلّاً الفوضى الناجمة عن الحرب.

وخاض التنظيم المتطرف مواجهات في مناطق عدّة من اليمن مع القاعدة منذ 2015 حين تصاعد النزاع مع تدخل #السعودية على رأس التحالف العسكري دعماً للقوات الحكومية في مواجهة المتمردين المقرّبين من إيران.

وتعتبر #واشنطن أنّ "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتبدي قلقها ازاء تعزيز التنظيم نفوذه مستفيدا من الفوضى. وغالبا ما تشنّ الطائرات المسيّرة الأميركية غارات ضد المتطرفين في اليمن.

وتقول #الأمم_المتحدة أنّ تنظيم الدولة الاسلامية، ورغم خسائره في سوريا والعراق، لا يزال يدير "معسكرات متحركة وعددا من المقاتلين يتراجع في مجمل" اليمن، وفق تقرير صدر في شباط الماضي.

كما شنّ التنظيم هجمات دامية في السنوات الماضية ضد القوات الحكومية.

واعتبر التحالف في بيانه أنّ عملية إلقاء القبض على "أمير" التنظيم "تُعد ضربة موجعة لتنظيم داعش الارهابي وبالأخص في اليمن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم