الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"كنوز الشوف"... فيلم لتسويق السياحة البيئية والتاريخية (صور)

المصدر: "النهار"
مارسل محمد
مارسل محمد
"كنوز الشوف"... فيلم لتسويق السياحة البيئية والتاريخية (صور)
"كنوز الشوف"... فيلم لتسويق السياحة البيئية والتاريخية (صور)
A+ A-

بعد سنوات من غياب الاهتمام بالسياحة في لبنان، تظهر هذا العام مبادرات كثيرة لتنمية هذا القطاع نتيجة الاتفاقيات والدعم من وزارة السياحة كان آخرها اليوم، إذ أطلقت مؤسسة فريد البستاني فيلم The trasures of Chouf "كنوز الشوف" من قاعة ليلى الصلح حمادة في وزارة السياحة برعاية وحضور الوزير أواديس كيدانيان، وحضور وزير الثقافة محمد داوود ووزير البيئة فادي جريصاتي.

أهمية الفيلم تكمن في إظهار معالم أثرية وبيئية في منطقة الشوف من بيت الدين إلى محمية الأرز، وصولاً إلى الدامور، أما اللافت فكان تواجد الرياضي العالمي جايسون بول في هذا الفيديو، مع الرياضي اللبناني هشام قهوجي، الأمر الذي يلقي الضوء على تألق اللبنانيين في رياضة Gymnastic أيضاً، ومن شأنه أن يكون دافعاً للرياضيين ومحبي هذه الرياضة في القدوم إلى لبنان.

وفي حديثٍ لـ"النهار" مع كيدانيان أكدّ وجود خطة واضحة للوزارة لتسويق الفيلم بهدف تشجيع السياح على زيارة منطقة الشوف، عبر استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية. وأضاف: "نتواصل أيضاً مع شركات منظمي رحلات خارج لبنان، ليضعوا كل ما نصوّره عن لبنان على مواقعهم، ولا نكتفي فقط بالتسويق المحلي". وذكر: "المعارض التي نشارك فيها خارج لبنان مختصة بالسياحة، نضع على جميع الجدران أفلاماً قصيرة عن البلاد، ونسعى إلى تسويق مناطق جديدة كصيدا وصور والشوف وغيرها". 

وعند سؤاله عن توقعات وزارة السياحة لنسبة زيادة السياحة في لبنان هذا العام، أجاب كيدانيان: "برأيي، سترتفع نسبة السياح عن السنة الماضية بنحو 10 إلى 12 في المئة، وإن تخطينا نسبة الـ 10 في المئة ستكون أفضل من أفضل سنة سياحية أي عام 2010، وسنصل إلى مليونين و200 ألف سائح".

وبعد عرض الفيلم، ألقى كيدانيان كلمة اعتبر فيها أنّ "إطلاق الفيلم من وزارة السياحة ومن قاعة ليلى الصلح حمادة هو حدث كبير ومميز، وهو يشكل فعل إيمان بالسياحة ولبنان. ومما قاله إننا ونحن نفتش عن الكنز نرى أن لبنان يشكل الكنز الحقيقي". ومن ثم حيا وزير السياحة عمل النائب فريد البستاني المبدع في السياحة كما في التشريع.

من ثم تكلم وزير الثقافة محمد داوود الذي أثنى على هذا الفيلم الذي يدل على المنحى الثقافي الذي تقوم به مؤسسة فريد البستاني، مضيفاً: "فبعد العمل الرائع الذي قامت به المؤسسة بإحياء المئوية الثانية لميلاد المعلم بطرس البستاني، ها هي اليوم تنفذ عملاً ثقافياً يستحق منا كل التقدير، وهنا أحيي النائب البروفسور فريد البستاني على كل ما يقوم به للبنان ولا سيما للشوف".

ثم تحدث جريصاتي: "إننا في حالة طوارئ بيئية ومن الجيد إلقاء الضوء على المحميات الطبيعية في الشوف كما ورد في هذا الفيلم. وأضاف إنني أشد على يد نائب الشوف البروفيسور فريد البستاني وأهنئه على هذا الإنجاز الكبير وأدعو الجميع إلى التمثّل به".

بدوره، قال رئيس مؤسسة "فريد البستاني" فريد البستاني: "إيماناً منها بِضَرورة إطلاق الحَرَكة السياحية في مَنطقة الشوف والجبل، لا سيما ونحنُ على أبوابِ موسمٍ سياحيٍ واعد، قامت مؤسسة فريد البستاني بإنتاج فيلمٍ قصير بإخراج وتصوير على مستوى عالمي، امتزَجَت فيهِ الحركة مع القصة وعَامِل التشويق لإبراز " كُنوز الشوف" والدلالة عليها بأُسلوبٍ حِرَفي يَليقُ بالشوفِ ولبنان". وتابع: "نحنُ اليومَ نتشرفُ بإطلاقِ هذا الحدثَ مِن هُنا من مبنى وِزارةِ السياحة إلى كلِ لبنان وإلى ملايين المشاهدين في مُختلف أنحاءِ الكرةِ الأرضية، هذا الفيلم الذي سَيُعرضُ على مٌعظمِ الشاشاتِ المحليةِ والعالمية وصالاتِ السينما وأشهر مواقعِ التواصُلِ الاجتماعي في العالم، نَدعو كلَ الإعلاميينَ والرسميينَ لِمواكَبَتِنا في هذا الإطلاق لِتَعُمَّ المَنفعةُ العددَ الأكبرَ من اللبنانيين المُقيمين وفي دُنيا الاغتراب".

وتمنى البستاني من وزراء السياحة والبيئة والثَقَافة "إِضافة هذا الفيلم إلى المواد الدِعَائية المُعتَمَدة من قِبل الوِزارات المعنية للتَرويجِ للبيئة والثَقَافة والسِياحة في داخلِ لُبنان وخارجِه وخُصوصاً في المِهرَجَانات العالَمية التي تُقدِمُ خِلالَها الدول أفضل ما تُبَاهي بهِ مِن إنتاجٍ فني راقٍ وما يَرمُزُ إلى جَمَالياتها الطبيعية والبيئية والثقافية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم